الأكثر مشاهدة

05 20:03 2026 أوت

قال الرئيس الإيراني مسعود ‌بزشكيان إن بلاده ستدعم أي إجراء أو قرار يتخذه القادة الفلسطينيون في مفاوضات غزة

على المباشر

EXTRA TIME
الماتش مايوفاش في الدقيقة 90 🕝🕑 ديما فما الـ#Extra_Time ⚽... تحاليل ⛳ ومتابعات.. 📻🥇 مع حاتم قزبار وفريق من ألمع نجوم التحليل الرياضي في تونس 🎤..كل نهار من الإثنين للجمعة من 15:00 ل 17:00 ابتداء من يوم الاثنين 11-09-2023 #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام fréquence #DiwanFM #Sport_by_diwanfm 👉 91.2à Sfax 📻 93.5 sur le Grand Tunis
تنشيط
متفرقات

احذر.. زيادة الملح في الطعام قد يصيبك بالاكتئاب!

:تحديث 26 15:15 2025 مارس
احذر.. زيادة الملح في الطعام قد يصيبك بالاكتئاب!
كشفت دراسة جديدة أجرتها الجمعية الأمريكية لعلم المناعة ونشرتها مجلة "scientificrussia" العلمية أن اتباع نظام غذائي غني بالملح يسبب أعراضًا تشبه أعراض الاكتئاب

وفقا للدراسة اتباع نظام غذائي غني بالملح يسبب أعراضًا تشبه أعراض الاكتئاب لدى الفئران، كما يحفز إنتاج بروتين يسمى (IL-17A). وتم التعرف سابقًا، على هذا البروتين باعتباره عاملًا مساهمًا في الاكتئاب في الدراسات السريرية البشرية.

وفي تجارب هذه الدراسة، تم تغذية الفئران على نظام غذائي عادي ونظام غني بالملح، وهي فترة زمنية تستخدم لدراسة الإفراط في تناول الملح الغذائي، لمدة 5 أسابيع. بعد مرور خمسة أسابيع، أظهرت الفئران التي تغذت على كميات كبيرة من الملح اهتمامًا أقل بالاستكشاف ومزيدًا من الخمول في السيناريوهات المختلفة مقارنة بالفئران التي تغذت على نظام غذائي عادي، ما يشير إلى أن الأولى أظهرت أعراضًا تشبه أعراض الاكتئاب.

ونظراً للدور الذي تم تحديده بالفعل لـ(IL-17A) في الاكتئاب، قام فريق البحث أيضاً بفحص ما إذا كان تناول كميات كبيرة من الملح يحفز إنتاج (IL-17A) في الفئران. وأدى تناول كميات كبيرة من الملح إلى زيادة مستويات (IL-17A) في الطحال والدم والدماغ، والتي ارتبطت بالقلق والسلوك المشابه للاكتئاب. ومع ذلك، عندما تم تغذية الفئران غير القادرة على إنتاج (IL-17A) على كميات كبيرة من الملح، لم يتم ملاحظة أي أعراض تشبه أعراض الاكتئاب، ما يؤكد دور (IL-17A) في تطور مثل هذه الأعراض.

وتدعم النتائج التي تشير إلى أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالاكتئاب الشديد، فضلاً عن الدراسات البشرية التي تظهر أن تناول كميات قليلة من الصوديوم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمزاج الإيجابي.

وقال الدكتور شياوجون تشين، الباحث في جامعة نانجينغ الطبية، والذي قاد الدراسة: "يدعم عملنا التدخلات الغذائية، مثل تقليل تناول الملح، كإجراء وقائي للأمراض النفسية. كما أنه يمهد الطريق لاستراتيجيات علاجية جديدة تستهدف (IL-17A) لعلاج الاكتئاب. ونأمل أن تسهم هذه النتائج في المناقشة حول توصيات تناول الملح".

كما حدد الباحثون أيضًا نوعًا من الخلايا المناعية تسمى خلايا "غاما دلتا تي" كمصدر هام لـ(IL-17A) في الفئران التي تتغذى على كمية كبيرة من الملح، وتمثل نحو 40% من الخلايا المنتجة لـ (IL-17A).

(العربية)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

أعلنت شركة تونس للطرقات السيارة توفير شارة الاستخلاص الآلي مجانا بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة الموافق ليوم 13 أوت.

منذ دقيقة 17

قرر مجلس وزاري مضيق الإبقاء على شركة تونس الطرقات السيارة وإبرام اتفاقية لزمة جديدة لفائدتها لاستغلال الطريق السيارة "أ1"، في جزئها الرابط بين حمام الأنف ومساكن.

منذ دقيقة 21

أكدت رئيسة الحكومة، سارة الزعفراني الزنزري، ضرورة التسريع في استكمال أشغال الطريق السيارة الرابطة بين تونس وجلمة، محملة المقاولات المكلفة بالإنجاز المسؤولية الكاملة لتسخير طاقاتها البشرية واللوجستية لتلافي التعطيلات واحترام الآجال التعاقدية.