الأكثر مشاهدة

18 13:56 2019 أوت

نظم مخبر النباتات المقاومة للظروف البيئية القاسية ببرج السدرية بالشراكة مع الشركة التعاونية للخدمات الفلاحية بحزق من ولاية صفاقس والوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي أمس السبت اليوم الوطني للتعريف "بالكينوا"وذلك تحت شعار "الكينوا من الأنديز إلى سهول حزڨ.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
متفرقات

اكتشاف 'نذير الموت' جدّ ملك الديناصورات الطاغية

:تحديث 23 08:10 2019 فيفري
اكتشاف 'نذير الموت' جدّ ملك الديناصورات الطاغية
عثر العلماء على سلف الديناصور تيرانوصور، أو ما يعرف بـ "T-Rex"

عثر العلماء على سلف الديناصور تيرانوصور، أو ما يعرف بـ "T-Rex" واكتشفت بقايا الديناصور الذي عاش قبل 97 مليون عام في أواخر العصر الطباشيري، في الولايات المتحدة الأمريكية.

وخلصت التحاليل الى أن وزن الديناصور كان 78 كلغ، وكان طوله بالكاد يبلغ أربعة أقدام عند الورك.

وأطلق العلماء على الديناصور الصغير اسم "Moros intrepidus" والتي تترجم إلى "نذير الموت"، نظرا لدوره في خلق أكثر الحيوانات المفترسة شراسة على الإطلاق، التي شهدها العالم عندما تطورت ديناصورات التيرانوصور بعد ذلك بحوالي 14 مليون سنة.

ويقول ليندسي زانو، وهو عالم من جامعة ولاية كارولينا الشمالية، إن "Moros intrepidus"، كان "خفيف الوزن ويملك سرعة استثنائية"، وهذا ما أعطاه، إلى جانب القدرات الحسية المتقدمة، قدرات شرسة هائلة.

وعثر العلماء على أسنانه وأطرافه الخلفية، وهو ما ساعدهم في اكتشاف انتمائه إلى سلالة التيرانوصور، وهي الديناصورات آكلة اللحوم.

وسادت "الديناصورات" الطاغية العالم بلا منازع طوال 15 مليون سنة مؤدية إلى نهاية العصر الطباشيري، وفقا لزانو، وسيكشف ‘نذير الموت' عن كيفية تأسيس النظم البيئية في العصر الطباشيري المتأخر في أمريكا الشمالية.

(المصدر:ذي صن)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 57 دقيقة

في ما يلي حوصلة لابرز اخبار اليوم الاثنين 19 اوت 2019

منذ ساعة

أعلن النائب عن حركة النهضة ماهر مذيوب أنه تقدم صباح اليوم الإثنين بتوضيح وشكوى لرئيس وأعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، ضد المترشح للانتخابات الرئاسية حاتم بولبيار من أجل تتبعه بتهمة تزوير توقيعه و ادراجه في قائمة المزكين له

منذ ساعتين

توفي مفتي تونس الأسبق مخمد مختار السلامي اليوم الاثنين بعد صراع مع المرض

{}