الأكثر مشاهدة

26 08:20 2020 سبتمبر

أكدت وزارة الداخلية في بلاغ لها مساء أمس الجمعة، أنه تم القبض على المتهم بقتل الشابة 'رحمة' في ما يعرف بجريمة 'عين زغوان' بتونس بالعاصمة.

على المباشر

متفرقات

اكتشاف 'نذير الموت' جدّ ملك الديناصورات الطاغية

:تحديث 23 08:10 2019 فيفري
اكتشاف 'نذير الموت' جدّ ملك الديناصورات الطاغية
عثر العلماء على سلف الديناصور تيرانوصور، أو ما يعرف بـ "T-Rex"

عثر العلماء على سلف الديناصور تيرانوصور، أو ما يعرف بـ "T-Rex" واكتشفت بقايا الديناصور الذي عاش قبل 97 مليون عام في أواخر العصر الطباشيري، في الولايات المتحدة الأمريكية.

وخلصت التحاليل الى أن وزن الديناصور كان 78 كلغ، وكان طوله بالكاد يبلغ أربعة أقدام عند الورك.

وأطلق العلماء على الديناصور الصغير اسم "Moros intrepidus" والتي تترجم إلى "نذير الموت"، نظرا لدوره في خلق أكثر الحيوانات المفترسة شراسة على الإطلاق، التي شهدها العالم عندما تطورت ديناصورات التيرانوصور بعد ذلك بحوالي 14 مليون سنة.

ويقول ليندسي زانو، وهو عالم من جامعة ولاية كارولينا الشمالية، إن "Moros intrepidus"، كان "خفيف الوزن ويملك سرعة استثنائية"، وهذا ما أعطاه، إلى جانب القدرات الحسية المتقدمة، قدرات شرسة هائلة.

وعثر العلماء على أسنانه وأطرافه الخلفية، وهو ما ساعدهم في اكتشاف انتمائه إلى سلالة التيرانوصور، وهي الديناصورات آكلة اللحوم.

وسادت "الديناصورات" الطاغية العالم بلا منازع طوال 15 مليون سنة مؤدية إلى نهاية العصر الطباشيري، وفقا لزانو، وسيكشف ‘نذير الموت' عن كيفية تأسيس النظم البيئية في العصر الطباشيري المتأخر في أمريكا الشمالية.

(المصدر:ذي صن)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 5 دقائق

سجلت الإدارة الجهوية بقابس 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا من مجموع 140 عينة تم تحليلها وفق ما أفادت به المكلفة بالاعلام بالإدارة الجهوية للصحة بقابس الدكتورة سعاد اليحياوي لمراسل ديوان اف ام في الجهة.

منذ ساعة

يستضيف مهرجان مونتريال الدولي للأفلام السوداء بكندا خلال الفترة الممتدة من 23 سبتمبر إلى 4 أكتوبر 2020 الفيلم الوثائقي التونسي "لا. نعم" للمخرج محمود الجمني.

منذ ساعة

تدور اليوم الاحد بملعب مصطفى بن جنات بالمنستير مباراة نهائي كأس الحبيب بورقيبة لكرة القدم بين الاتحاد المنستيري بالترجي الرياضي التونسي بداية من الساعة 18:00

{}