الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

متفرقات

الرجل الذي نجح الأطباء في زراعة ذراعيه في صحة جيّدة

:تحديث 23 11:38 2021 جانفي
عملية
كلّلت العملية التي أجراها الجرّاح "آرام غازاريان"، لـلمواطن الأيسلندي "فيليكس جريتارسون"، بالنجاح، والمتمثلة في زراعة ذراعين له، حيث بدا بعد 9 أيام من العملية في صحة جيّدة وفق مانقله موقع "l'OBS".

إنجاز طبي جديد حققه أطباء مستشفى ادوارد هريوت في ليون الفرنسية حيث خضع رجل آيسلندي الجنسية إلى عملية زرع اليدين والكتفين.

وتعد هذه العملية الأولى من نوعها فعمليات الزرع السابقة لم تشمل الكتفين، حسب بيان صادر عن المستشفى أوردته قناة "بي أف أم" الفرنسية.

كما استغرقت عملية الزرع، التي أجريت في مستشفى إدوارد هيريوت 15 ساعة وتطلبت مجموعة مؤلفة من الفرق الطبية والتمريضية العامة والخاصة.

وشملت العملية فرقا من مستشفى بارك بليون ومستشفى الشمال الغربي ومستشفى جون ميرموز الخاص ومستشفى ميديبول ليون فربان.

وورد في البيان ذاته أن المريض البالغ من العمر 48 سنة، تعرض إلى صدمة كهربائية مما أدى إلى بتر يديه، وهو الآن في حالة مستقرة بعد عملية الزرع.

ويذكر أنه قدم إلى مدينة ليون منذ سنة 2013 وكان ينتظر هذه العملية لما يقارب 10 سنوات بالإضافة إلى أنه كان في قائمة الانتظار لأكثر من 5 سنوات.

أول عملية اليد كانت عام 1998 و قالت مجموعة المستشفيات العامة إن رعاية المرضى ستستمر بين مستشفى ادوارد هريوت ومستشفى هنري ڨبريال.

في عام 1998 ، كان فريق البروفيسور جان ميشيل دوبرنارد قد أجرى عملية زرع يد أولية في ليون ، ثم أجرى عملية زرع أخرى لليدين والجزء السفلي من الساعد في جانفي سنة2000.

كما أنجزت أول عملية زرع في العالم كله من الذراعين في جويلية سنة 2008 في ألمانيا ، على زراعي بتر بعد حادث في العمل. في فرنسا ، أعيد زرع أطراف مريضة في أوت سنة 2017 في مستشفى جامعة غرونوبل ، بفضل التكييف السريع للأطراف في حاوية مبردة.

(BFMTV+L'OBS)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 33

تراجعت ولاية صفاقس من حيث مؤشر التنمية لتصبح في المرتبة 9 على المستوى الوطني، وفق ما أكدته النائب بمجلس نواب الشعب فاطمة المسدي لديوان أف أم خلال مسامرة رمضانية بحضور نواب الجهة بالبرلمان وأعضاء المجالس المحلية وممثلي منظمات المجتمع المدني

منذ دقيقة 37

تقرّر إنهاء مهام الحبيب البلغوثي المُعتمد الأوّل بولاية صفاقس، حسب بلاغ صادر عن وزارة الداخلية

منذ دقيقة 56

لقي 45 شخصا حتفهم، الخميس، في جنوب إفريقيا في حادث سقوط حافلة من جسر على ارتفاع 50 مترا قبل أن تتحطم في قاع واد