الأكثر مشاهدة

01 15:23 2022 ديسمبر

علمت ديوان اف ام من مصادر مطلعة أن 4 لاعبين من المنتخب التونسي لكرة القدم اتخذوا قرار اعتزال اللعب دوليا مع نهاية مشوارهم في مونديال قطر 2022

على المباشر

Night Club
Night Club
تنشيط محمد القرقني
متفرقات

الزلازل في تونس : مصادرها ، قوتها ، مناطق نشاطها و الخسائر المنجرة عنها (فيديو)

03 13:05 2021 جوان
أكد كاهية مدير الجيوفيزياء بالمعهد الوطني للرصد الجوي خير الدين العطافي خلال حضوره ببرنامج فاميليا على ديوان أف أم أن مصادر ظهور الزلازل تنقسم إلى صنفين وهي صنف طبيعي يتعلق بنشاط الأرض وصنف ثان يتعلق بنشاط الإنسان من انفجارات و استخراج للمحروقات

وأضاف خير الدين العطافي أن الزلازل الطبيعية منها من تقع على حدود الصفائح وهي تكون عادة قوية تفوق 6 درجات على سلم ريشتر وتتسبب في خسائر كبيرة، و هناك زلازل طبيعية أخرى تقع داخل الصفيحة وتكون أقل قوة وهي التي نعيشها في تونس وهي عبارة عن تصدعات خلفية لحدود الصفائح البعيدة عن تونس وتوجد مثلا في إيطاليا واليونان وتركيا.
وأوضح كاهية مدير الجيوفيزياء بالمعهد الوطني للرصد الجوي أن الصدوع الزلزالية التي تقع في تونس لا تكون بحجم كبيرعلى عكس صدوع اخرى تكون لها امتدادات كبيرة تصل إلى الاف الكيلومترات على غرار الصدع الموجود بين فلسطين والاردن الذي يكون امتداده كبير وهو ما يؤدي إلى وقوع زلازل عنيفة بقوة بين 6 و 7 درجات على سلم ريشتر.
 وشدد العطافي على أن الصدوع التي تقع في تونس لها امتداد ضعيف وهو ما يعني أن النشاط الزلزالي ضعيف حيث أن أقصى ما تم تسجيله هو 4.9 درجات على سلم ريشتر.
و أفاد العطافي أن من أكثر المناطق التي شهدت نشاطا زلزاليا مكثفا في تونس هي المنستير التي سجلت سنة 2013 زلزالا بقوة لم تتجاوز 4.5 درجات على سلم ريشتر تسبب في شقوق على مستوى المباني و فتحات في الأرض و شملت الأضرار الرباط الذي خضع لعملية ترميم.
أما بقية المناطق التي تشهد نشاطا زلزاليا مكثفا نجد صدع قفصة الذي يمتد من الجزائر ويصل إلى قابس وجربة ، كذلك المناطق المنخفضة بالقصرين التي بها عديد الصدوع أما في المناطق الساحلية فنجد سوسة ، الوطن القبلي ، تونس و غار الدماء بجندوبة.  
وأكد العاطفي أن أقصى ما يمكن أن تتسبب فيه الزلازل في تونس هي شقوق أو إنهيار أجزاء من الأسقف.   
يذكر أن تونس شهدت في الفترة الأخيرة عددا من الرجات الأرضية حيث سجلت محطات رصد الزلازل، التابعة للمعهد الوطني للرصد الجوي، يوم الثلاثاء 1 جوان 2021، على الساعة 21 و02 دقائق، رجة أرضية بولاية قفصة بلغت قوتها 3.2 درجة على سلم ريشتر، وحدد مركز الرجة حسب التحاليل الأولية غرب معتمدية بلخير.
كما تم بتاريخ الإثنين 31 ماي 2021 تسجيل عدد من الرجات الأرضية بمحطات قيس الزلازل التابعة لمعهد الرصد الجوي على النحو التالي :
 الرجة الأساسية على الساعة 05:39 بقوة 2.6 درجة على سلم ريشتر و التي شعر بها عدد من المواطنين بجهة المرناقية من ولاية منوبة .
 ثم تبعتها رجة ارتدادية تقع بين وادي الليل و المرناقية على الساعة 05:42 بقوة 2.4 على سلم ريشتر .
ثم سجلت المحطات رجة أرضية على الساعة 05:46 بقوة 2.5 على سلم ريشتر تنفصل عن موقع الرجات الأولي بجهة المرناقية حيث تم تحديدها بالوطن القبلي بجهة نابل .ثم رجة أخرى عرض البحر على الساعة 07:01 و ذلك بقوة 3.6 على سلم ريشتر من جهة سواحل الجزائر.

 

آخر الفيديوهات

07 19:57 2022 نوفمبر

قال عبد المجيد الڨوبنطيني اثناء حضوره في برنامج إكسترا تايم على راديو ديوان اف ام إنه سيتغرب لماذا لم يقع دعوة حنبعل المجبري للعب مع المنتخب الاولمبي التونسي

07 17:05 2022 نوفمبر

طالب الصحفي مجدي السعيدي الناخب الوطني جلال القادري بضرورة توضيح تصريحه الذي أدلى به قبيل السفر الى السعودية والذي أشار من خلاله القادري

07 16:53 2022 نوفمبر

قال الصحفي الرياضي مجدي السعيدي لدى حضوره في برنامج اكسترا تايم على ديوان اف ام انه من المفارقات والنوادر ان الجدل الذي لحق قائمة المنتخب