الأكثر مشاهدة

23 20:57 2024 فيفري

قررت لجنة الإستئناف التابعة للجامعة التونسية لكرة القدم مساء اليوم الجمعة إسقاط كل القائمات المترشحة للإنتخابات

على المباشر

متفرقات

العالم بين 1984 و2020... كيف كان وكيف أصبح ! (صور)

:تحديث 26 13:06 2021 أفريل
6086b8e5a2b966086b8e5a2b97.jpg
كشف "غوغل ارث" مؤخرًا عن مقطع فيديو يُظهر التطور الدراماتيكي لكوكب الأرض بعد تجميع 37 عامًا من صور الأقمار الصناعية، وهي طريقة رائعة لمعرفة تأثير تغير المناخ على سطح الكرة الأرضية

وحتى نكتشف مدى تحولات الكوكب الأزرق، اخترنا بعض الأمثلة من خلال مجموعة من صور ، إحداها مؤرخة عام 1984 والأخرى من عام 2020.

دبي..

شهدت دبي تحولات هائلة على مدار الثلاثين عامًا الماضية تمثلت أساسا في تقاطع الطرق التجارية المشهورة عالميًا حيث أعطت المدينة الإماراتية الصدارة للهندسة المعمارية الحديثة. 

ألاسكا..

تراجع نهر كولومبيا الجليدي الأمريكي، الذي يقع في برينس ويليام ساوند في ألاسكا، أكثر من 20 كم إلى الشمال بين وقت التقاط هاتين الصورتين. 

غابات الأمازون..

من عام 1984 إلى عام 2020 ، تكشف هذه الصور مدى تدمير غابات الأمازون في ولاية ماتو جروسو البرازيلية حيث انتشرت إزالة الغابات لإفساح المجال للعديد من المزارع، وخاصة زراعة فول الصويا للماشية والخنازير.

بحر آرال في كازخستان..

يعد تقلص بحر آرال كارثة بيئية ويجب أن يكون تحذيرًا للمسطحات المائية المهددة فهو رابع أكبر بحيرة على هذا الكوكب منذ 50 عامًا.

ولكن أصبح بحر آرال الآن ولأول مرة منذ 600 عام جافًا إلى حد كبير بسبب تحويل مياه المنطقة التي تغذيها لزراعة القطن والنباتات الأخرى في السهوب الصحراوية المجاورة.

كما تدهورت المياه المتبقية من البحيرة إضافة إلى تبخر المياه واصطفاف مبيدات الآفات المستخدمة في الزراعة في الحوض الجاف لبحر آرال.

 ومنذ ذلك الحين ، تنتشر هذه الرواسب الملوثة أثناء العواصف الرملية العنيفة، مما يلوث السكان المحيطين بها.

مدينة شنغهاي الصينية...

مدينة ضخمة يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 25 مليون نسمة، وسعت شنغهاي حدودها واستوعبت المدن المجاورة بمرور الوقت. وبذلك أصبحت المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الصين. 

لاس فيغاس الأمريكية..

توجد مدينة لاس فيغاس في صحراء الولايات المتحدة الأمريكية حيث زاد عدد سكان المدينة والمنطقة المحيطة بها خمسة أضعاف خلال الأربعين عامًا الماضية مع ظهور السياحة والكازينوهات.

ولكن يبقى أحد التحديات الرئيسية لعاصمة ولاية نيفادا هو ضمان إمدادها بمياه الشرب التي تعتمد بنسبة 90٪ على بحيرة ميد. ومع ذلك ، فقد شهدت هذه البحيرة الاصطناعية تقلص مساحة سطحها من عام إلى آخر بسبب الجفاف المتكرر بسبب الاحتباس الحراري وكذلك للاحتياجات المائية التي تستمر في الزيادة.

مدغشقر..

منطقة مدغشقر، الواقعة في مقاطعة تولير، في جنوب غرب الجزيرة، حيث شهدت إزالة غابات كبيرة جدًا بين عامي 1984 و2020 

ومع ذلك، فإن هذه الظاهرة القديمة تؤثر على مدغشقر بأكملها، وهي واحدة من أفقر دول العالم وتحتل المرتبة الثالثة على كوكب الأرض الأكثر تعرضًا لمخاطر مناخية شديدة.

 

المصدر: CNEWS

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 31

دارت مساء اليوم مباريات الدور التمهيدي الثالث من مسابقة كاس تونس لكرة القدم والتي اسفرت عن التحاق 18 فريقاً بالدور السادس عشر

منذ دقيقة 42

يشهد طقس الليلة سحبا عابرة بأغلب المناطق وفق المعهد الوطني للرصد الجوي

منذ دقيقة 50

تمكنت وحدات منطقة الحرس الوطني بالڨصر (إقليم ڨفصة) من الإطاحة بشبكة مختصة في تهريب السيارات من دول مجاورة بإتجاه التراب التونسي