الأكثر مشاهدة

26 19:54 2024 أفريل

أعلن الحكم السينغالي عيسى سي عن ايقاف مباراة الترجي الرياضي و صن داونز في بريتوريا في الدقيقة 20 من المباراة لحساب اياب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم بسبب و جود عاصفة رعدية و أمطار غزيرة في جنوب افريقيا.

على المباشر

Les Années Bonheur
برنامج Les années Bonheur مع يلدز عطية الله السبت والاحد من ال 21:00 ل 00:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى
تنشيط يلدز عطية الله
متفرقات

العلم يثبت منافع جديدة لزيت الزيتون

14 15:30 2019 ماي
العلم يثبت منافع جديدة لزيت الزيتون
أظهرت تجارب عديدة ونتائج دراسات علمية بأن النظام الغذائي المحتوي على زيت الزيتون يحسن

مقاومة الكبد لتأثير العوامل الخارجية من الوسط المحيط.

وأجرى باحثون من جامعة المنستير في تونس وجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، تجارب أظهرت نتائجها بأن تناول زيت الزيتون يساعد على حماية الكبد من أضرار الملوثات الخارجية.

توصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد التجارب التي أجروها على 80 جرذا مخبريا، قسموها إلى سبع مجموعات. عرض الباحثون جرذان ست مجموعات إلى مبيدات الأعشاب بتركيز مختلف.

وبينت نتائج هذه التجارب العلمية أنه بسبب التأثير الضار للمواد الكيميائية حصلت تغيرات سلبية في أكباد الجرذان، ولكن الباحثين لاحظوا بأن التغيرات عند الجرذان التي تناولت زيت الزيتون كانت أقل بكثير مقارنة بالتغيرات التي حصلت لدى الجرذان الأخرى. وقد اتضح بأن السبب هو ارتفاع نشاط الأنزيمات المضادة للأكسدة في أجسام الجرذان التي تناولت زيت الزيتون، ما ضمن حماية أفضل لكبدها من التلف.

لذلك ينصح الأطباء إدراج زيت الزيتون في النظام الغذائي اليومي، خاصة وإن المبيدات قد تكون موجودة حتى في المواد الغذائية النباتية وفي المشروبات الغازية. بسبب هذه المبيدات تموت بعض أنواع بكتريا الأمعاء، ما ينتج عنه تطور بعض الأمراض مثل ألزهايمر والشلل الرعاش  والسمنة والاكتئاب، إضافة إلى أن المبيدات تؤثر سلبا على الكلى والكبد. 

(المصدر: ارتي عربي)

 


 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 16

يؤدّي وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري «بيتر سيارتو»، بعد غد الإثنين 29 أفريل 2024، زيارة عمل إلى تونس، بدعوة من وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار، وهي الزيارة الرابعة منذ تعيينه، وتندرج في إطار علاقات التعاون التي تجمع البلدين منذ سنة 1956، وتكثيف المشاورات السياسيّة التي انطلقت سنة 1996

منذ دقيقة 49

أكد وزير السياحة محمد المعز بلحسين، في زيارة متابعة لنهاية أشغال نزل جديد بالمنطقة السياحية بالمنستير، برمجة 80 رحلة بحرية سياحية في الموسم السياحي الحالي لافتا إلى أن الوافدين عبر هذه الرحلات البحرية سيبلغ حوالي 220 ألف سائح

منذ دقيقة 54

توج الترجي الرياضي التونسي اليوم السبت بلقب بطولة إفريقيا للأندية البطلة لكرة اليد بوهران