الأكثر مشاهدة

11 20:55 2024 أكتوبر

أعلنت مجموعات النادي الصفاقسي " كورفا نورد " اليوم عن تنظيمها لوقفة إحتجاجية امام مقر ولاية صفاقس يوم الإثنين 14 اكتوبر علي خلفية تعطل بداية اشغال تهيئة ملعب الطيب المهيري

على المباشر

Les Années Bonheur
برنامج Les années Bonheur مع يلدز عطية الله السبت والاحد من ال 21:00 ل 00:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى
تنشيط يلدز عطية الله
متفرقات

الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024

10 20:42 2024 أكتوبر
الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024
أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية فوز الكاتبة الكورية هان كانغ (53 عاما) بجائزة نوبل للآداب 2024 عن "نثرها الشعري المكثف الذي يواجه الصدمات التاريخية ويكشف هشاشة الحياة البشرية"

وتعد كانغ الأولى من بلدها تنال هذه المكافأة المرموقة.

وأشارت الأكاديمية السويدية أن "أعمال هان كانغ تتميز بهذا التعرض المزدوج للألم، والتوافق بين العذاب العقلي والعذاب الجسدي، في ارتباط وثيق بالفكر الشرقي".

وانعكس ولع هان كانغ بالفن والموسيقى أيضا، إلى جانب الكتابة، على مجمل مؤلفاتها الأدبية.

وجرى منح جائزة نوبل لأول مرة في عام 1901، وظلت تمنح للكتّاب الذكور، فمن بين 120 فائزاً لم يكن هناك سوى 17 امرأة، ولكن الأكاديمية قطعت خطوات واسعة فى هذا الصدد، حيث توجت ثماني نساء خلال السنوات العشرين الماضية.

وفي حين فاز 30 كاتبا باللغة الإنجليزية و16 كاتبا باللغة الفرنسية، لم يفز بالجائزة سوى كاتب عربي واحد، وهو الأديب المصري نجيب محفوظ عام 1988.
 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 29

أفاد دليل مبسط حول النزلة الموسمية والتلقيح، نشرته وزارة الصحة، مساء اليوم السبت، ان التلقيح، الذي يبدأ سنويا، في شهر أكتوبر ويستمر حتى شهر جانفي، آمن وانه يُنصح بالبدء من 17 أكتوبر 2024.

منذ دقيقة 36

انتظم اليوم السبت، بفضاء الإحاطة الإجتماعية ببلدية صفاقس، يوم صحي وتثقيفي لفائدة منقبي النفايات والمعروفين محليا بـ »البرباشة »، انتفع خلاله أكثر من 120 منقب نفايات بتلاقيح، وفحوصات طبية مختلفة، وتقص للأمراض الجرثومية، وفق ما ذكره مدير عام الشؤون البلدية ببلدية صفاقس، شكري اللوز

منذ دقيقة 51

أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم، في بلاغ نشرته عبر صفحتها الرسمية على "الفيسبوك"، مساء السبت 12 أكتوبر 2024، أنّ اللاعب حسام بن علي سيغيب عن رحلة المنتخب الوطني إلى الكوت ديفوار