الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
متفرقات

''النقل الآمن حق'' شعار الحملة التوعوية لشركة النقـل بتـونس

:تحديث 26 08:43 2021 نوفمبر
النقل
هو شعار الحملة التوعوية التي أطلقتها " يوم 16 نوفمبر 2021 " شركة النقـل بتـونس للتصّدّي للعنف ضد المرأة في وسائل النقل العمومي.

وتندرج هذه الحملة في إطار الحملة الدولية " 16  يوما من النشاط لوضع حد للعنف ضد النساء"، التي تنطلق كل سنة يوم 25 نوفمبر بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد النساء وتنتهي يوم 10 ديسمبر، تاريخ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وتمثل هذه الحملة جزء من مجموعة من الأنشطة المشتركة التي يدعمها الاتحاد الأوروبي .

ويعتبر النفاذ إلى وسائل النقل العمومي بكلّ  أمان حقا ثابتا لجميع المواطنين، بغض النظر عن العمر والنوع الاجتماعي  والحالة الاجتماعية  .إلا أن الإحصائيات التي أفضت إليها نتائج الدراسة التي  قام بها مركزالبحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة سنة  2016  ، تبيّّن أن  امرأة  من مجموع أربع نساء تعرضن  للعنف ( ال لفظي أو  ا لنفسي أو  ا لجسدي أو  ا لجنسي أو  ذي إيحاء  جنسي ...) في وسائل النقل العمومي*.

وجرّاء هذه السلوكيات، تنامى لدى العديد من النساء شعور بعدم الأمان والانزعاج وبأنّ حريتهن في التنقل في الفضاء العام في كل حين وفي اختيار الهندام أصبحت مقيدة بحيث أصبحن يتجنبن بعض الأماكن في أوقات معينة.

وبالرغم  من إصدار القانون الأساسي عدد58 لسنـة 2017 الذي يهدف إلى القضاء على جميع أشكال العنف ضد  المرأة  ويجرّم المعتدين فإنّ هؤلاء  ، لا يزالون  يشعرون    بالقدرة على  الإفلات من العقاب  . ..  وهووضع يميل إلى التقليل من شأن السلوك المهين والعنيف تجاه المرأة، بسبب العقوبات الزجرية المخففة فيحق المعتدين. ويؤدي الازدحام الذي تشهده وسائل النقل العمومي في ساعات الذروة إلى تفاقم هذا الشعور بالإفلات من العقاب وخطر تعرض المرأة للعنف من قبل المعتدي.

و بهدف تسليط الضوء على ظاهرة العنف الذي تعاني منه ا لنساء وتذكيرًا بالتزامها بتوفير فضاءات نقل آمنة ومتاحة للجميع،  تنظم "نقـل تـونس" بداية من اليوم حملة توعوية تتواصل إلى منتصف شهـر ديسمبر2021. وهي حملة بتمويل من الاتحاد الأوروبي ودعم من سفارة فرنسـا في تونس عبر الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) وبالتعاون مع مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة (الكريديف). وتعكس هذه الحملة من خلال مختلف  الدعائم الاتصالية المعتمدة المعطى الإحصائي الذي يعطي دلالة هامة حول مدى تنامي هذه الظاهرة التي تستهدف شرائح عمرية واجتماعية مختلفة . حيث تبرز عبر صور لأربع نساء من أعمار مختلفة ، بأنهن جميع ا "ضحايا محتملات". وتؤكّد شركة "نقـل تـونس"  من خلال هذه الحملة على سعيها المستمر  لتوفير وسائل نقل عمومي  تمكّن النساء من التنقل بكل أمان.

وتتوجه هذه الحملة برسائل طمأنة للضحايا وتؤكد بأن هن لسن وحيدات في مجابهة هذه الظاهرة. كما تتوجه إلى المعتدين برسائل تحذير تنبّّههم بأن اعتداء اتهمت  شكل جرائم يعاقب عليها القانون. كما ستستخدم الحملة دعائم  اتصالية متنوعة، فإلى  جانب  وسائل الإعلام المختلفة، سيتم بث  ومضة  توعوية  إذاعية وومضة مصوّرة  على المواقع الرسمية  للهياكل المشاركة في  الحملة  وعلى   صفحاتها الرسمية بشبكات  التواصل الاجتماعي.

و ستنطلق بداية من اليوم حملة تركيز  معلّقات كبيرة الحجم بأهم المناطق الحضرية بإقليم  تونس الكبرى وفي المحطات الرئيسية ومحطات الترابط حافلة/مترو بالإضافة إلى المحطات ذات الكثافة من حيث الإقبال والتابعة لشركة "نقل تـونس" . كما سيتم خلال الحملة تزويق عربة مترو بالكامل بألوان الحملة.

وفي إطار حماية ومساعدة ودعم النساء ضحايا العنف، يجدر التذكير بوجود الرقم الأخضر1899 منذ شهرجويلية 2017 ،وهو رقم مجاني لا يتطلب الإدلاء بالهوي ة تابع لوزارة الأسرة والمرأة والطف و لة وكبار السن ،مخصص لتقديم خدمات الإنصات والاستشارة والإرشاد  ل لن ساء ضحايا العنف.

 

* المصدر: النشرية عدد 01 لمرصد النوع الاجتماعي وتكافؤ الفرص بين الجنسين التابع للكريديف (OGEC) ، الصادرة سنـة 2016

يهدف القانون الأساسي رقم 58 لسنـة 2017 والمؤرخ في 11أوت 2017 والمتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة إلى القضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة من أجل ضمان المساواة واحترام الكرامة الإنسانية، من خلال اعتماد نهج شامل قائم على مكافحة مختلف أشكال العنف ضد المرأة ،عبرالوقاية  ومقاضاة مرتكبي هذا العنف وردعهم وحماية الضحايا ورعايتهن

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 21

تمكنت وحدات الحماية المدنية بنابل، فجر اليوم الخميس 18 أفريل 2024، من انتشال جثة شاب سقط أثناء حفر بئر بمنطقة "زقاق" من معتمدية الهوارية وانهيار التراب عليه، وفق ما أفاد به المدير الجهوي للحماية المدنية بنابل العميد مراد المشري

منذ دقيقة 53

أفاد رئيس الجمهورية قيس سعيّد بأننا نواجه تحديات مصيرية ولكن مصيرنا بأيدينا وعازمون على رفع التحديات بناء على قدراتنا الذاتية، حسب قوله

منذ ساعة

قال رئيس الجمهورية قيس سعيّد إنه "لا خير في من لا يحب بلاده أو يتظاهر، وهو مفضوح، بحبها ويضع على وجهه قناعا.. فلا أقنعة لهؤلاء الذين لا ولاء لهم للوطن ستخفي الوجوه ولا الوجوه التي تخفي وجوها أخرى مازالت قادرة على المراوغة وعلى الخداع فالأقنعة سقطت وأوراق التوت يبست وتكسرت"، على حدّ تعبيره