الأكثر مشاهدة

08 17:14 2024 ماي

أقصى نادي المحيط القرقني ضيفه الترجي الرياضي التونسي من سباق الدور16 لكأس تونس بعد الفوز عشية اليوم بهدفين مقابل هدف 

على المباشر

سماح مفتاح
#على_مسؤوليتك.. البرنامج إلي يكشف #الحقائق و يحل #الدوسيات.. على مسؤوليتك كل يوم من الاثنين للجمعة مالسبعة للثمنية متع العشية.. على ديوان أف أم .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023 | مع #سماح_مفتاح .. بكل حياد و بكل مسؤولية
تنشيط
متفرقات

اليوم: أول أيام ''العزارة'' حسب التقويم الفلاحي

03 08:27 2020 فيفري
العزارة
انقضت امس الأحد فترة الليالي السود ليوافق اليوم الاثنين 3 فيفري، دخول فترة العزارة والتي تتميز فيها الفترات المسائية ببرودة شديدة وأحياناً تشهد تحسناً في أحوال الجو معلنة عن بداية إخضرار الأشجار وخروج أوراقها، وفق الموروثات الشعبية والمصطلحات التي يستخدمها الفلاحون الذين استنبطوها من خلال ممارستهم الطويلة وتجاربهم المتوارثة الضاربة في القدم.

كما تتميز فترة العزارة بتقلب الطقس وتقول الحكاية الشعبية إن أصل التسمية تعود إلى غيرة النعجة من خفة الماعز التي لا يكسوها الصوف فقالت تعيرها أي تعزرها باللهجة المحلية التونسية . كما ارجعت بعض الروايات الى ان اصل التسمية تعود الى ''العزري'' أي الشاب الأعزب ووهو ما يجعل الطقس متقلبا بين الدفئ والبرودة.

و تدوم 'العزارة'  فترة 11 يوما تليها يوم 14 فيفري 2019، 'قرة العنز' وهي أكثر أيام فصل الشتاء برودة وهبوباً للعواصف والرياح المحملة بالامطار.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

حسم التعادل السلبي بنتيجة صفر مقابل صفر مواجهة الجولة الثانية إياب بين النادي الصفاقسي والملعب التونسي 

منذ دقائق 8

أصدر مجلس المنافسة بتاريخ 8 ماي الجاري قرارا ابتدائي الدرجة قاضيا بإدانة عدد من الشركات المنضوية ضمن مجمع شركات ينشط في مجال انتاج و توزيع المشروبات الغازية وذلك من أجل ارتكاب ممارسة مخلة بالمنافسة متمثلة في الافراط في استغلال وضعية الهيمنة بالسوق .

منذ دقيقة 12

حقق الإتحاد المنستيري فوزا كبيرا على ضيفه النادي الإفريقي بثلاثة اهداف مقابل صفر في إفتتاحية مقابلات الجولة الثانية إياب لبلاي اوف الرابطة المحترفة الاولى