الأكثر مشاهدة

19 09:38 2020 فيفري

أقدم شاب في العقد الثالث من عمره صباح اليوم على اضرام النار في جسده بمنطقة طريق المطار وبالتحديد على مستوى الكم 5 .

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
متفرقات

اليوم العالمي للإذاعة: أي مكان للراديو في عصر التكنولوجيات الحديثة؟

:تحديث 13 09:29 2019 فيفري
اليوم العالمي للإذاعة
أعلن المؤتمر العام لليونسكو في دورته الـ36 يوم 13 فيفري من

أعلن المؤتمر العام لليونسكو في دورته الـ36 يوم 13 فيفري من كل سنة يوما عالميا للإذاعة كما حددت اليونسكو موضوع احتفالية هذا العام 2019 وهو "الحوار والتسامح والسلام".

والإذاعة هي وسيلة الإعلام الأكثر وصولا للجمهور في كل أنحاء العالم. وتعتبر وسيلة تواصل واتصال قوية تصل إلى المجتمعات النائية والفئات الضعيفة، وتتيح في الوقت ذاته منبرا للمشاركة في النقاش العام، بغض النظر عن المستوى التعليمي للناس. وفضلا عن ذلك تضطلع الإذاعة بدور كبير وخاص في التواصل في حالات الطوارئ وتقديم الإغاثة في حالات الكوارث.

تمكن الراديو، باعتباره وسيطا إعلاميا ذا تاريخ طويل، من الاستمرار على قيد الحياة والتأثير منذ بدء أول بث إذاعي في أوائل العشرينيات من القرن الماضي، وحتى حلول عصر المعلوماتية والتكنولوجيا الرقمية، وهو يعد الآن أكثر الوسائط الإعلامية جذبا للمستمعين في أرجاء العالم كافة من حيث وصوله إلى أكبر عدد منهم.

وتشير مؤشرات المتابعة والاستماع إلى أن الراديو بكل محطاته، ما يزال وسيلة لها بريقها تبدو وكأنها تتحدى الزمن بتطوره، فما زال الملايين يستمعون للموسيقى والأخبار عبر الراديو، في مناطق مختلفة من العالم، خاصة في المناطق القروية والبدائية، والتي تحتاج إلى وسيلة بسيطة، كما أن الراديو ما يزال يمثل وسيلة إعلامية للملايين، ممن يقودون سياراتهم على الطرق، إذ أنه ما يزال الوسيلة المثالية في السيارات.

وطرأت في الآونة الأخيرة تغييرات في الخدمات التي تقدمها الإذاعة

حيث غدت تعتمد على استخدام الوسائل التكنولوجية وتعتمد على الصورة والبث الحي وهي مرتبطة وجوبا بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأصبح بإمكان المتلقي إلى الاستماع إلى مئات المحطات الإذاعية دون حاجة إلى مذياع، وذلك عبر الإنترنت، ومن خلال تطبيقات على أجهزة الهواتف الذكية، والأجهزة الإلكترونية المحمولة.

وتشير احصائيات اليونيسكو إلى أنه في عام 2016 تجاوز عدد مستمعي الإذاعة عدد مشاهدي التلفزيون ومستخدمي الهواتف الذكية وأنه توجد أكثر من 800 محطة إذاعية في البلدان النامية بينما نصف سكان العالم تقريبا (3.9 مليارات شخص) لا يزالون غير قادرين على الاتصال بشبكة الإنترنت.

فهل لا يزال للراديو مكان في عصر هيمنت فيه الإنترنت، وتوابعها من مواقع التواصل الاجتماعي والثورة الرقمية، على مجريات الحياة؟

وكالات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 6 دقائق

قال رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي إن المكلّف بتشكيل الحكومة السابق الحبيب الجملي وعده بالحصول على عدد من الوزارات بعد المصادقة على حكومته وتمريرها في البرلمان.

منذ 12 دقيقة

أكدت وزارة التربية في بلاغ صادر عنها اليوم الجمعة اتخاذها كل الإجراءات اللازمة لردع المعتدين على التلاميذ والإطار التربوي بعدد من المؤسسات التربوية مع تتبع مرتكبيها طبقا للقانون.

منذ 35 دقيقة

أعلن وزير الصحة اللبناني اليوم الجمعة عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس "كورونا" في البلاد.

{}