الأكثر مشاهدة

04 15:53 2020 جوان

تمكن أعوان فرقة الشرطة البيئية ببلدية صفاقس اليوم الخميس من حجز 1300 كغ من المواد الغذائية منتهية الصلوحية

على المباشر

weekend عيش
هو برنامج جامع منوع صباحي فيه الربح والألعاب الترفيه والمسابقات والدبارة اليومية يغلب عليه الطابع النسائي يستقبل ضيوف متنوعة
تنشيط مديحة التريكي
متفرقات

اليوم العالمي للإذاعة: أي مكان للراديو في عصر التكنولوجيات الحديثة؟

:تحديث 13 09:29 2019 فيفري
اليوم العالمي للإذاعة
أعلن المؤتمر العام لليونسكو في دورته الـ36 يوم 13 فيفري من

أعلن المؤتمر العام لليونسكو في دورته الـ36 يوم 13 فيفري من كل سنة يوما عالميا للإذاعة كما حددت اليونسكو موضوع احتفالية هذا العام 2019 وهو "الحوار والتسامح والسلام".

والإذاعة هي وسيلة الإعلام الأكثر وصولا للجمهور في كل أنحاء العالم. وتعتبر وسيلة تواصل واتصال قوية تصل إلى المجتمعات النائية والفئات الضعيفة، وتتيح في الوقت ذاته منبرا للمشاركة في النقاش العام، بغض النظر عن المستوى التعليمي للناس. وفضلا عن ذلك تضطلع الإذاعة بدور كبير وخاص في التواصل في حالات الطوارئ وتقديم الإغاثة في حالات الكوارث.

تمكن الراديو، باعتباره وسيطا إعلاميا ذا تاريخ طويل، من الاستمرار على قيد الحياة والتأثير منذ بدء أول بث إذاعي في أوائل العشرينيات من القرن الماضي، وحتى حلول عصر المعلوماتية والتكنولوجيا الرقمية، وهو يعد الآن أكثر الوسائط الإعلامية جذبا للمستمعين في أرجاء العالم كافة من حيث وصوله إلى أكبر عدد منهم.

وتشير مؤشرات المتابعة والاستماع إلى أن الراديو بكل محطاته، ما يزال وسيلة لها بريقها تبدو وكأنها تتحدى الزمن بتطوره، فما زال الملايين يستمعون للموسيقى والأخبار عبر الراديو، في مناطق مختلفة من العالم، خاصة في المناطق القروية والبدائية، والتي تحتاج إلى وسيلة بسيطة، كما أن الراديو ما يزال يمثل وسيلة إعلامية للملايين، ممن يقودون سياراتهم على الطرق، إذ أنه ما يزال الوسيلة المثالية في السيارات.

وطرأت في الآونة الأخيرة تغييرات في الخدمات التي تقدمها الإذاعة

حيث غدت تعتمد على استخدام الوسائل التكنولوجية وتعتمد على الصورة والبث الحي وهي مرتبطة وجوبا بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأصبح بإمكان المتلقي إلى الاستماع إلى مئات المحطات الإذاعية دون حاجة إلى مذياع، وذلك عبر الإنترنت، ومن خلال تطبيقات على أجهزة الهواتف الذكية، والأجهزة الإلكترونية المحمولة.

وتشير احصائيات اليونيسكو إلى أنه في عام 2016 تجاوز عدد مستمعي الإذاعة عدد مشاهدي التلفزيون ومستخدمي الهواتف الذكية وأنه توجد أكثر من 800 محطة إذاعية في البلدان النامية بينما نصف سكان العالم تقريبا (3.9 مليارات شخص) لا يزالون غير قادرين على الاتصال بشبكة الإنترنت.

فهل لا يزال للراديو مكان في عصر هيمنت فيه الإنترنت، وتوابعها من مواقع التواصل الاجتماعي والثورة الرقمية، على مجريات الحياة؟

وكالات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 39 دقيقة

يتميز طقس اليوم السبت بارتفاع نسبي في درجات الحرارة لتتراوح القصوى بين 27 و32 درجة بالمناطق الساحلية، وتكون بين 33 و37 داخل البلاد كما تصل إلى 40 بالبرمة وبرج الخضراء ، وفق المعهد الوطني للرصد الجوي.

منذ 37 دقيقة

توصل فريق طبي في بريطانيا إلى نتائج شبه حاسمة، فيما يتعلق بأشهر عقار ارتبط اسمه بفيروس كورونا خلال الأسابيع الأخيرة حيث أكد الفريق أن تجارب استخدام عقار علاج الملاريا، هيدروكسي كلوروكوين، وغيره، على مرضى كوفيد-19 أفادت بضرورة عدم استخدامه لعلاجهم، لأنه لا يساعد في شفائهم.

منذ 31 دقيقة

أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي، أمس الجمعة، مقتل زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب 'دروكدال'، في عملية للقوات الفرنسية نفذت قبل أيام في شمال مالي قرب الحدود مع الجزائر.

{}