الأكثر مشاهدة

12 09:55 2019 ديسمبر

تنظر المحكمة الإبتدائية صفاقس 2 اليوم الخميس في قضية المستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس، التي تعود أطوارها الى سنة 2012 والتي تم توجيه الاتهام فيها لـ 17 نقابيا بتهم التهديد المسلط على موظف عمومي ومنعه من آدائه لوظيفته.

على المباشر

weekend عيش
هو برنامج جامع منوع صباحي فيه الربح والألعاب الترفيه والمسابقات والدبارة اليومية يغلب عليه الطابع النسائي يستقبل ضيوف متنوعة
تنشيط مديحة التريكي
متفرقات

اليوم العالمي للإذاعة: أي مكان للراديو في عصر التكنولوجيات الحديثة؟

:تحديث 13 09:29 2019 فيفري
اليوم العالمي للإذاعة
أعلن المؤتمر العام لليونسكو في دورته الـ36 يوم 13 فيفري من

أعلن المؤتمر العام لليونسكو في دورته الـ36 يوم 13 فيفري من كل سنة يوما عالميا للإذاعة كما حددت اليونسكو موضوع احتفالية هذا العام 2019 وهو "الحوار والتسامح والسلام".

والإذاعة هي وسيلة الإعلام الأكثر وصولا للجمهور في كل أنحاء العالم. وتعتبر وسيلة تواصل واتصال قوية تصل إلى المجتمعات النائية والفئات الضعيفة، وتتيح في الوقت ذاته منبرا للمشاركة في النقاش العام، بغض النظر عن المستوى التعليمي للناس. وفضلا عن ذلك تضطلع الإذاعة بدور كبير وخاص في التواصل في حالات الطوارئ وتقديم الإغاثة في حالات الكوارث.

تمكن الراديو، باعتباره وسيطا إعلاميا ذا تاريخ طويل، من الاستمرار على قيد الحياة والتأثير منذ بدء أول بث إذاعي في أوائل العشرينيات من القرن الماضي، وحتى حلول عصر المعلوماتية والتكنولوجيا الرقمية، وهو يعد الآن أكثر الوسائط الإعلامية جذبا للمستمعين في أرجاء العالم كافة من حيث وصوله إلى أكبر عدد منهم.

وتشير مؤشرات المتابعة والاستماع إلى أن الراديو بكل محطاته، ما يزال وسيلة لها بريقها تبدو وكأنها تتحدى الزمن بتطوره، فما زال الملايين يستمعون للموسيقى والأخبار عبر الراديو، في مناطق مختلفة من العالم، خاصة في المناطق القروية والبدائية، والتي تحتاج إلى وسيلة بسيطة، كما أن الراديو ما يزال يمثل وسيلة إعلامية للملايين، ممن يقودون سياراتهم على الطرق، إذ أنه ما يزال الوسيلة المثالية في السيارات.

وطرأت في الآونة الأخيرة تغييرات في الخدمات التي تقدمها الإذاعة

حيث غدت تعتمد على استخدام الوسائل التكنولوجية وتعتمد على الصورة والبث الحي وهي مرتبطة وجوبا بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأصبح بإمكان المتلقي إلى الاستماع إلى مئات المحطات الإذاعية دون حاجة إلى مذياع، وذلك عبر الإنترنت، ومن خلال تطبيقات على أجهزة الهواتف الذكية، والأجهزة الإلكترونية المحمولة.

وتشير احصائيات اليونيسكو إلى أنه في عام 2016 تجاوز عدد مستمعي الإذاعة عدد مشاهدي التلفزيون ومستخدمي الهواتف الذكية وأنه توجد أكثر من 800 محطة إذاعية في البلدان النامية بينما نصف سكان العالم تقريبا (3.9 مليارات شخص) لا يزالون غير قادرين على الاتصال بشبكة الإنترنت.

فهل لا يزال للراديو مكان في عصر هيمنت فيه الإنترنت، وتوابعها من مواقع التواصل الاجتماعي والثورة الرقمية، على مجريات الحياة؟

وكالات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 14 دقيقة

منح الكونغرس الأمريكي مهلة شهر واحد للمخابرات الأمريكية "CIA"، للإعلان فيما إذا كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مسؤولا عن جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، أم لا

منذ 54 دقيقة

أعلن "الجيش الوطني الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر، امس الجمعة، عن استهداف مواقع عسكرية في مصراتة شمال غرب ليبيا، مؤكدا رصد وصول "دعم عسكري تركي" إلى القوات الموجودة في المدينة

منذ ساعة

تم خلال جلسة عمل التأمت، مساء أمس الجمعة بقصر قرطاج، بمشاركة عدد من القيادات الأمنية، بإشراف رئيس الجمهورية، قيس سعيد، وبحضور رئيس حكومة تصريف الأعمال، يوسف الشاهد، ووزير الداخلية، هشام الفوراتي، استعراض مستجدات الوضع الأمني في البلاد، والتأكيد على حيادية المرفق العمومي للأمن، وبحث الاستعدادات لمواجهة كل الطوارئ في ظل الوضع الأمني الراهن

{}