الأكثر مشاهدة

14 10:40 2024 أفريل

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان لدى تدخله اليوم الأحد ببرنامج 'ويكاند عالكيف ' ان تونس خسرت قرابة مليار دينار بسبب توقف عديد القطاعات عن النشاط في عطلة العيد .

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
متفرقات

بين 60 و 70 بالمائة من مرضى الزهايمر في مراحل متقدمة يعانون من الاضطرابات الغذائية

25 14:29 2024 فيفري
بين 60 و 70 بالمائة من مرضى الزهايمر في مراحل متقدمة يعانون من الاضطرابات الغذائية
أفادت المختصة في أمراض الشيخوخة، (إختصاص مرض الزهايمر) عفاف الهمامي، اليوم الأحد، بأن أغلب مرضى الزهايمر يشتكون في مراحل متقدمة من المرض من اضطرابات غذائية تتمثل بالخصوص في فقدان الشهية أو النهم بسبب اضطرابات دماغية

ولفتت الهمامي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، إلى أن الإحصائيات أو الدراسات العلمية في الغرض على المستوى الوطني غير متوفرة فيما تشير الدراسات العلمية العالمية إلى أن بين 60 و 70 بالمائة من مرضى الزهايمر في مراحل متقدمة يعانون من الإضطرابات الغذائية.

وأضافت ، أنه يتم التفطّن لهذه الإضطرابات، بالخصوص من خلال تغيّرات الوزن المفاجئ إما نزول أو زيادة في الوزن، مبرزة أن الأسباب تكمن في تغيرات تطرأ على الدماغ في علاقة بتقدم المرض حيث توجد في الدماغ خليّة تتحكم في شهيّة الأكل وبفقدانها أو اضطرابها يتغير مزاج الأكل لدى مريض الزهايمر.

وأكدت في هذا الصدد،  أن المريض في مراحل متقدمة من المرض يفقد التنسيق في الحركات مما يتسبب له في عدم إلمام في طريقة الأكل أو الأدوية العلاجية للأمراض المزمنة التي تتحكم في شهية الأكل، مضيفة أن العوامل الأخرى يمكن أن تكون نفسية مثل الإصابة بالإكتئاب مما يتسبب في فقدان شهية الأكل.

وشددت على ضرورة اتباع طرق وقائية منها توفير جودة الحياة وتفادي نزول الوزن للتقليص من ضمور العضلات وبالتالي حصول التهابات ونقص الإحساس بالعطش مما يتسبب في جفاف الجسم من السوائل، مضيفة أن من الطرق الوقائية أيضا العيش في بيئة هادئة بعيدة عن الصخب والإضطرابات والتحكم في جودة الأكل وطريقة تقديم الأكلة.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

يتميز طقس اليوم الأربعاء بسحب عابرة على كامل البلاد تكون أحيانا كثيفة بالشمال و محليا بالوسط مع بعض الأمطار المتفرقة بالوسط الغربي ليلا ، حسب توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي .

منذ ساعات 8

أرجأ مجلس وزراء الحرب في الكيان المحتل، ثالث اجتماعاته الى يوم غد الأربعاء والمتعلقة باتخاذ قرار الرد على أول هجوم مباشر تشنه إيران على الأراضي المحتلة

منذ ساعات 8

أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه ، عن تسجيل انقطاع في توزيع الماء الصالح للشرب بداية من من منتصف يوم الخميس 18 أفريل 2024 بكل من بوسالم والروماني وبن بشير وسوق السبت من ولاية جندوبة ومدينة باجة وأحوازها وسيدي سماعيل وحمام سيالة وتيبارمن ولاية باجة