الأكثر مشاهدة

02 15:17 2024 ماي

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

سماح مفتاح
#على_مسؤوليتك.. البرنامج إلي يكشف #الحقائق و يحل #الدوسيات.. على مسؤوليتك كل يوم من الاثنين للجمعة مالسبعة للثمنية متع العشية.. على ديوان أف أم .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023 | مع #سماح_مفتاح .. بكل حياد و بكل مسؤولية
تنشيط
متفرقات

تقرير فرنسي: شرب الكحول مضر بالصحة حتى بكميات صغيرة

:تحديث 05 16:44 2021 جوان
تقرير فرنسي: شرب الكحول مضر بالصحة حتى بكميات صغيرة
خلص تقرير للمعهد الفرنسي للصحة والبحث الطبي إلى أن شرب الكحول ينعكس سلبا على الصحة حتى بكميات صغيرة.

وقال معدو التقرير الذي نشره المعهد بعنوان "خبرة جماعية" عن سبل تقليص الأضرار المتأتية من الكحول الذي يستهلكه حوالى 43 مليون شخص في فرنسا، إن "أي استهلاك ولو بكميات صغيرة، له أثر سلبي على الصحة".

ولفت الباحثون في التقرير المتكون من 700 صفحة والمرفق بسلسلة توصيات، إلى أن مستويات تناول الكحول لا تزال مرتفعة خصوصا لدى الشباب في فرنسا حيث تودي المشكلات المرتبطة بالكحول بـ"41 ألف شخص سنويا (بينهم 11 ألف امرأة)، بكلفة اجتماعية مقدرة بـ118 مليار يورو".

وأوصى معدو التقرير بتشديد قانون إيفان الصادر سنة 1991 بشأن مكافحة الإدمان على التدخين والكحول، والذي "تراجعت قوته بصورة كبيرة" خلال السنوات الأخيرة، عبر منع إعلانات الكحول على الإنترنت وفي الأماكن العامة، وزيادة الأسعار.

كذلك أوصى هؤلاء بـ"تقليص درجة توافر الكحول" (من خلال الحد من ساعات البيع وعدد المتاجر أو التراخيص)، وبالتذكير بـ"معايير الاستهلاك الضعيف المخاطر" (أقل من كأسين في النهار بوتيرة غير يومية)، وبأن "النساء أكثر عرضة من الناحية البيولوجية لتبعات الكحول".

وذكّر معدو التقرير بأن تناول الكحول مسؤول بصورة مباشرة أو غير مباشرة عن حوالى ستين مشكلة صحية، بينها أمراض سرطانية مثل سرطان الثدي وأمراض قلبية وعائية. كما تحتل الكحول المركز الأول على قائمة أبرز أسباب الإدخال إلى المستشفيات وهي ثاني سبب للوفيات التي يمكن تفاديها في فرنسا (بعد التبغ).

( أ ف ب+مونت كارلو الدولية)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 16

يترأس وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمّار، الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة الخامسة عشرة للقمة الإسلامية، المقرر عقدها ببانجول، يومي 4 و5 ماي 2024

منذ دقيقة 20

كشفت الرابطة الوطنية عن مواعيد مباريات الجولة 7 بلاي أوف والجولة 10 بلاي آوت من الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

منذ دقيقة 48

يكون طقس، الليلة، الجمعة 3 ماي 2024، قليل السحب بأغلب المناطق، حسب المعهد الوطني للرصد الجوي