الأكثر مشاهدة

17 11:20 2021 جوان

تتواصل الحرارة في ارتفاع مع ظهور الشهيلي بأغلب الجهات و من المنتظر أن تتجاوز المعدلات العادية لشهر جوان بفارق يتراوح بين 7 و 12 درجة بداية من يوم الغد الجمعة الى غاية يوم الأحد 20 جوان الجاري.

على المباشر

متفرقات

دراسة: النوم لأقلّ من 6 ساعات يزيد خطر الإصابة بالخرف

:تحديث 24 15:23 2021 أفريل
النوم
أظهرت دراسة نُشرت الثلاثاء الماضي في مجلة "نيتشر كومونيكيشنز" البريطانية أن خطر الإصابة بالخرف يكون أعلى بنسبة تتراوح بين 20 و40 في المئة لدى الأشخاص الذين ينامون لفترة قصيرة، والذين تكون مدة نومهم تساوي 6 ساعات في الليلة أو أقل عند سن الخمسين أو الستين، مما هو لدى أولئك الذين يمضون ليالي لا يقل فيها النوم عن سبع ساعات.

واستنتجت هذه الدراسة الصادرة عن المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحوث الطبية وجامعة باريس بالتعاون مع جامعة "يونيفرسيتي كوليدج" في لندن، أن ثمة صلة بين مدة النوم وخطر الإصابة بالخرف، لكنها لم تتوصل إلى تأكيد علاقة السبب بالنتيجة.

وفي هذا الصدد لاحظت الباحثة سيفيرين سابيا وزملاؤها أيضاً أن خطر الإصابة بالخرف أعلى بنسبة 30 في المئة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و70 عاماً والذين ينامون بشكل منهجي لمدة قصيرة

يشار إلى أن هذه الدراسة قد قامت بمتابعة حوالي ثمانية آلاف بالغ بريطاني لأكثر من 25 عاماً.

يذكر أنه يتم سنوياً في كل أنحاء العالم تسجيل حوالي 10 ملايين إصابة جديدة بالخرف، بما في ذلك مرض الزهايمر، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

قد تواجه جماهير منتخب المجر، عقوبة خلال بطولة يورو 2020 بعد أحداث لقاء منتخب بلادهم أمام فرنسا أمس السبت

منذ دقيقة 12

تمكنت وحدات الحماية المدنية ببوسالم وجندوبة منذ البارحة وإلى غاية صباح اليوم، من السيطرة على حريق اندلع بمنطقة أولاد حسن التابعة لمعتمدية بلطة بوعوان.

منذ دقيقة 48

جدّ صباح اليوم الاحد 20 جوان 2021، حادث انقلاب سيارة أجرة "لواج"، بالطريق السيارة تونس_سوسة باتجاه سوسة كلم 24، وفق ما أكّده مصدر من الحماية المدنية للديوان اف ام.

{}