الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

Weekend عالكيف
ويكاند؟! معناها الصبحية تحلى sur nos ondes ... تبع الــــ l'actualité ‏ ⛅ nouveautés 🎶 trend 📰 البيئة و تحدياتها .. عالم الذكاء الاصطناعي و عالم السيارات 🚗 كليمة مالقلب تسمعها 😍 🎙️ و الكلمه زاده للتوانسه في الخارج 💙 وخلي الويكاند عالكيف مع #عفاف_الغربي نهار السبت و الأحد من 06:00 لـــــ 11:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
متفرقات

دراسة: عدم تناول الأسماك الزيتية يقصّر العمر أكثر من التدخين..!

19 22:42 2021 جويلية
دراسة: عدم تناول الأسماك الزيتية يقصّر العمر أكثر من التدخين..!
حذرت دراسة جديدة من أن عدم تناول الأسماك الزيتية بانتظام يمكن أن يقصّر عمر الإنسان أكثر من التدخين.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد وجد العلماء أن التدخين قلل من متوسط ​​العمر المتوقع لمدة أربع سنوات، في حين أن المستويات المنخفضة من أحماض «أوميغا 3» الموجودة في الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل، يمكن أن تقلله بمقدار خمس سنوات، ذلك أن أحماض «أوميغا 3» مفيدة للقلب وتقلل من تجلط الدم.

واستخدمت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، إحصائيات من دراسة فرامنغهام للقلب، وهي واحدة من أطول الدراسات الجارية في العالم، والتي بدأت في عام 1948 على عدد من سكان مدينة فرامينغهام، في الولايات المتحدة الأميركية، وما زالت مستمرة حتى الآن.
وقدمت دراسة فرامنغهام رؤى فريدة حول عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومن بينها العمر والجنس والتدخين وارتفاع ضغط الدم والسكري ومستويات الكولسترول.
ووجد الباحثون في الدراسة الحديثة أن المعلومات المتوفرة في دراسة فرامنغهام تؤكد أن مستوى أحماض «أوميغا 3» في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يتنبأ بالوفيات بشكل مشابه لعوامل الخطر السابقة، وأن عدم تناول هذه الأحماض قد يترك آثاراً ضارة بالقلب أكثر من الآثار التي يتركها التدخين.
وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور مايكل ماكبيرني، من جامعة غويلف في كندا: «يبدو أن التدخين ومستوى أوميغا 3 بالجسم هما أكثر عوامل الخطر التي يمكن تعديلها بسهولة».
وأكد على إمكانية تقليل مخاطر الوفاة المبكرة عن طريق تغيير بعض العوامل مثل النظام الغذائي والتدخين وشرب الكحول وقلة النشاط البدني.
وسبق أن أكدت دراسة سابقة أجريت في عام 2018 على 2500 مشارك أن الأفراد الذين يحرصون على تناول أطعمة تحتوي على أحماض «أوميغا 3» يكونون أقل عرضة للوفاة بنسبة 33 في المائة.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 14

أفاد الناطق الرسمي بإسم الغرفة الوطنية للمخابز عبد اللطيف المرزوقي بأن وزارة التجارة وتنمية الصادرات تعهدت، عقب انعقاد جلسة تفاوض الأربعاء الماضي مع أصحاب المهنة، بصرف المستحقات المالية المتخلدة بذمة الدولة شهريا وذلك بداية من الشهر القادم وإلى غاية سنة 2025

منذ دقيقة 49

يتميّز طقس اليوم، السبت 18 ماي 2024، بفترات صحو وظهور سحب أحيانا كثيفة مع نزول بعض الأمطار بالشمال والمناطق الغربية، حسب المعهد الوطني للرصد الجوي

منذ ساعة

عثر مواطنان، أمس، على سلاح "كلاشينكوف" وذخيرة حيّة ومخزنين معبأين وحَربة سلاح إثر قيامهما بتنظيف غابة زيتون بجرجيس من ولاية مدنين