الأكثر مشاهدة

11 14:27 2024 ماي

قال عضو الجامعة التونسية لكرة القدم حسين جنيح أن المكتب الجامعي الحالي كان في مفاوضات مع كل من هوغو بروس المدرب الحالي لمنتخب البافانا بافانا وكذلك الفرنسي سيباستيان ديسابر مدرب منتخب كونغو الديمقراطية

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
متفرقات

دراسة: كورونا يدمر أعضاء الجسم الداخلية في صمت حتى بعد التعافي منه

01 17:21 2021 سبتمبر
دراسة: كورونا يدمر أعضاء الجسم الداخلية في صمت حتى بعد التعافي منه
وجدت دراسة أن تلف الكلى – والذي يحدث دون ألم – هو أحدث عرض يمكنه إصابة مجموعة كبيرة من المتعافين من "كوفيد 19" الناجم عن فيروس كورونا "سارس كوف 2".

ويمكن أن تحدث الإصابة خاصة بين أولئك الذين يتعافون من كورونا في المنزل، وتتفاقم وفقا لخطورة المرض، أما المرضى الذين لم يدخلوا المستشفى لا يعانون من مشاكل في الكلى، لديهم خطر مضاعف تقريبا للإصابة بمرض الكلى في نهاية المرحلة، مقارنة بشخص لم يصبه الفيروس.

النتائج، التي نُشرت، اليوم الأربعاء، في مجلة الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، تسلط الضوء على عبء خبيث آخر للوباء الذي أصاب أكثر من 200 مليون شخص على مستوى العالم، حسبما ذكرت وكالة "بلومبيرغ".

وتُظهر البيانات أن 7.8 شخصا إضافيا يحتاجون إلى غسيل الكلى أو زرع الكلى لكل 10 آلاف من مرضى فيروس كورونا من أصحاب الإصابات الخفيفة إلى المتوسطة.

وقال زياد العلي، مدير مركز علم الأوبئة الإكلينيكي في نظام سانت لويس للرعاية الصحية في ولاية ميسوري الأمريكية: "هذا ليس عددا صغيرا، إذا إذا نظرت إلى العدد الهائل من الأمريكيين وأيضا على مستوى العالم من الذين قد ينتهي بهم المطاف بمرض الكلى ضخم حقا، وسيشكل حرفيا حياتنا على الأرجح للعقد القادم أو أكثر".

العلي، الذي قاد الدراسة، وزملاؤه في افريل، استخرجوا البيانات التي تم جمعها أثناء تقديم الرعاية الروتينية من الإدارة الصحية للمحاربين القدامى لتوثيق سلسلة الآثار المنهكة التي أصابت الناجين من "كوفيد" بعد أشهر من التشخيص، وشمل ذلك جلطات الدم والسكتة الدماغية والسكري. وصعوبة في التنفس وتلف القلب والكبد والكلى والاكتئاب والقلق وفقدان الذاكرة.

وقال العلي، الذي يعمل أيضا كطبيب كلى: "ما يمثل مشكلة حقا في أمراض الكلى هو أنها صامتة حقا، ولا تظهر حقا في الألم أو أي أعراض أخرى".

ووجد العلي وزملاؤه أن مرضى "كوفيد" الذين لم يدخلوا المستشفى معرضون بنسبة 23% لخطر الإصابة بمرض الكلى الحاد في غضون ستة أشهر - وهي حالة تعيق إزالة الفضلات والسموم من الدم.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

قال الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري، إنه حسب المعايير التي ستعتمدها الهيئة فان الموعد الأمثل لإجراء الانتخابات الرئاسية هو شهر أكتوبر القادم على أن لا تتجاوز الآجال القانونية والدستورية أي 23 أكتوبر 2024

منذ دقائق 10

نعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين صباح اليوم الثلاثاء 14 ماي 2024 الزميلة الصحفية المتقاعدة فائزة الجلاصي.

منذ دقيقة 37

شهدت إثيوبيا أمس الاثنين زلزالا بقوة 4.9 بمقياس ريختر بالقرب من موقع سد جيبي 3 على نهر أومو وبعمق 10 كيلو مترات.