الأكثر مشاهدة

منذ ساعات 9

ثمّن رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، في اتصال هاتفي جمعه برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنيّة. صمود الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
متفرقات

دراسة تقدم ''أنباء رائعة'' للراغبين بالتوقف عن التدخين

:تحديث 01 07:05 2019 فيفري
التدخين
أظهرت دراسة أجراها خبراء في مجال الصحة بالولايات المتحدة الأميركية، أن

أظهرت دراسة أجراها خبراء في مجال الصحة بالولايات المتحدة الأميركية، أن السجائر الإلكترونية أكثر فاعلية مرتين تقريبا في مساعدة المدخنين على الإقلاع من وسائل أخرى بديلة للنيكوتين مثل اللاصقات والحبوب المحلاة والعلكة.

ووجدت الدراسة، التي شملت قرابة 900 مدخن، أن 18 بالمئة من مستخدمي السجائر الالكترونية أصبحوا غير مدخنين في غضون عام، مقابل 9.9 بالمئة حاولوا الإقلاع باستخدام وسائل أخرى.

وقال الباحث ريتشارد ميتش بجامعة ميشيغان بالولايات المتحدة، والذي أجرى دراسات حول السجائرالإلكترونية، "هذه أنباء رائعة لمدخني السجائر الذين يرغبون في التوقف عن التدخين ..هذا دليل مقنع".

ولا يستخدم التبغ في السجائر الإلكترونية، ولكن توجد بها سوائل تحتوي على النيكوتين يستنشقها المستخدم في شكل دخان.

ويعتبر العديد من خبراء الصحة استخدام السجائر الإلكترونية وسيلة فعالة في مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التبغ. غير أن العلماء منقسمون بشأن فوائدها المحتملة على الصحة العامة.

وقال خبراء مستقلون إن الدراسة الأحدث، التي مولها المعهد الوطني البريطاني للبحوث الصحية وأجراها باحثون من جامعة كوين ماري في لندن، قوية وأجريت بصورة جيدة، وفقا لوكالة "رويترز".

وكانت بعض الأبحاث قد أشارت في السابق إلى أن السجائر الالكترونية قد تساعد المدخنين على تقليل أو وقف التدخين نهائيا، لكن دراسات أخرى أثارت المخاوف بشأن استخدامها بين المراهقين.

ووجدت الدراسة الجديدة، التي نشرت في دورية (نيو إنجلاند الطبية)، تأثيرا أقوى للسجائر الالكترونية من الدراسات السابقة. وقال الباحثون إن هذا قد يكون بسبب إشراك مدخنين يلتمسون المساعدة، وتوفير الدعم المباشر لهم والسماح لمستخدمي السجائر الالكترونية باختيار السوائل.

سكاي نيوز

كاتب المقال سامي فتيني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 9

يشهد طقس اليوم الأربعاء سحبا قليلة و تتكاثف بعد الظهر مناطق الوسط والشمال الغربي في حين تكون السماء صافية بأغلب المناطق الساحلية والجنوب وفق المعهد الوطني الوطني للرصد الجوي

منذ ساعات 6

أدان الحزب الدستوري الحر، في بيان اليوم، الثلاثاء 11 ماي 2021، العمليات الاستفزازية العسكرية والأمنية التي قامت بها سلطات الاحتلال وفي مقدمتها اشتباك قوات الشرطة مع المصلين في الأقصى باستعمال القنابل الصوتية مما أدى إلى إصابة أكثر من 100 فلسطيني مؤكدا تضامنه مع الشعب الفلسطيني

منذ ساعات 7

طالب نائب البرلمان منجي الرحوي، في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، بضرورة تمرير مقترح قانون تجريم التطبيع مع الصهيونية

{}