الأكثر مشاهدة

27 06:16 2021 فيفري

أبرز أخبار صفاقس ليوم أمس الجمعة 26 فيفري 2021

على المباشر

FIHA GOL
FIHA GOL
تنشيط عادل بوهلال
متفرقات

دراسة تقدم أسباب تفوق المرأة في حدة الذاكرة مقارنة بالرجل

:تحديث 05 15:27 2019 فيفري
دماغ المرأة
كشفت دراسة علمية حديثة، أجراها فريق من الأطباء في إحدى الجامعات بالولايات المتحدة، عن فارق مذهل

كشفت دراسة علمية حديثة، أجراها فريق من الأطباء في إحدى الجامعات بالولايات المتحدة، عن فارق مذهل بين أدمغة الرجال والنساء، لا سيما في يتعلق بالذاكرة، وفق ما ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية

وأكدت نتائج الدراسة، التي أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميزوري، أن أدمغة الاناث هي الأكثر شبابا بنحو 4 سنوات مقارنة مع أدمغة الذكور من العمر نفسه.

وأظهرت الدراسة، التي شملت أكثر من 200 شخص من النساء والرجال، أن دماغ المرأة تفوق على دماغ الرجل في اختبارات حدة الذاكرة بشكل كبير، لا سيما عند التقدم في العمر.

وأشارت نتائج الدراسة، التي استندت إلى صور مقطعية لأدمغة عدد من الرجال والنساء تراوحت أعمارهم بين 20 و82 عاما، إلى أن دماغ المرأة كان أكثر شبابا من دماغ الرجل من الناحية البيولوجية، بنحو 3 سنوات و8 أشهر.

ولم تكتف الدراسة على الصور المقطعية الدماغية لدى الرجال والنساء، بل استندت أيضا إلى تأثير حرق الجسم للسكر وتأثير ذلك على عمل الدماغ لدى الاثنين.

وقال مانو جويال، من كلية الطب بجامعة واشنطن، إن نتائج الدراسة تقدم تبريرا منطقيا بشأن ميل النساء للتفوق على الرجال في الاختبارات الإدراكية في السبعينيات من العمر".

وأوضح جويال أن نتائج الدراسة تعطي تفسيرا للأسباب الكامنة وراء عدم تدهور الجانب الإدراكي والمعرفي لدى النساء مع التقدم في السن، وذلك لأن أدمغتهن أصغر سنا وتبقى تعمل بشكل فعال.

كاتب المقال سامي فتيني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 22

تمكنت وحدات منطقة الحرس الوطني بالكاف، اليوم الثلاثاء 2 مارس 2021، من حجز حوالي 120 رأس غنم لدى أحد المواطنين أصيلي منطقة سيدي منصور الكاف الشرقية محل سرقة منذ حوالي أسبوعين.

منذ دقيقة 35

قال الناشط السياسي لزهر العكرمي، لدى حضوره في برنامج "هنا تونس" الثلاثاء 2 مارس 2021، إن حركة النهضة والحزب الدستوري الحر سيظلاّن متواجدان في المشهد السياسي، معتبرا أن عبير موسي قد ورثت نداء تونس.

منذ دقيقة 36

أعلن النادي الافريقي عبر صفحته الرسمية على الفايسبوك عن تعيينات جديدة صلب الفريق

{}