الأكثر مشاهدة

29 16:30 2020 ماي

أصدر قاضيي التحقيق بالمحكمة الإبتدائية بصفاقس 2 بطاقات إيداع بالسجن ضد 6 أشخاص وهم

على المباشر

Antibiotique
برنامج ترفيهي اجتماعي ثقافي، يراجع أخر الأخبار الوطنية والعالمية بطريقة سلسة وساخرة
تنشيط أحمد جبير
متفرقات

دراسة تقدم أسباب تفوق المرأة في حدة الذاكرة مقارنة بالرجل

:تحديث 05 15:27 2019 فيفري
دماغ المرأة
كشفت دراسة علمية حديثة، أجراها فريق من الأطباء في إحدى الجامعات بالولايات المتحدة، عن فارق مذهل

كشفت دراسة علمية حديثة، أجراها فريق من الأطباء في إحدى الجامعات بالولايات المتحدة، عن فارق مذهل بين أدمغة الرجال والنساء، لا سيما في يتعلق بالذاكرة، وفق ما ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية

وأكدت نتائج الدراسة، التي أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميزوري، أن أدمغة الاناث هي الأكثر شبابا بنحو 4 سنوات مقارنة مع أدمغة الذكور من العمر نفسه.

وأظهرت الدراسة، التي شملت أكثر من 200 شخص من النساء والرجال، أن دماغ المرأة تفوق على دماغ الرجل في اختبارات حدة الذاكرة بشكل كبير، لا سيما عند التقدم في العمر.

وأشارت نتائج الدراسة، التي استندت إلى صور مقطعية لأدمغة عدد من الرجال والنساء تراوحت أعمارهم بين 20 و82 عاما، إلى أن دماغ المرأة كان أكثر شبابا من دماغ الرجل من الناحية البيولوجية، بنحو 3 سنوات و8 أشهر.

ولم تكتف الدراسة على الصور المقطعية الدماغية لدى الرجال والنساء، بل استندت أيضا إلى تأثير حرق الجسم للسكر وتأثير ذلك على عمل الدماغ لدى الاثنين.

وقال مانو جويال، من كلية الطب بجامعة واشنطن، إن نتائج الدراسة تقدم تبريرا منطقيا بشأن ميل النساء للتفوق على الرجال في الاختبارات الإدراكية في السبعينيات من العمر".

وأوضح جويال أن نتائج الدراسة تعطي تفسيرا للأسباب الكامنة وراء عدم تدهور الجانب الإدراكي والمعرفي لدى النساء مع التقدم في السن، وذلك لأن أدمغتهن أصغر سنا وتبقى تعمل بشكل فعال.

كاتب المقال سامي فتيني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 33 دقيقة

أكد رئيس لجنة الحجر الصحي بوزارة الصحة محمد الرابحي، اليوم الاثنين، أنه لم يصدر إلى حد الآن أي قرار حكومي لتحميل الوافدين إلى تونس في اطار رحلات الإجلاء نفقات الإقامة بالنزل في اطار الحجر الصحي الإجباري على كاهلهم.

منذ 48 دقيقة

أغلق النادي الرياضي الصفاقسي أمس الأحد 31 ماي 2020 باب بيع الإنخراطات التي تخول لأصحابها الحضور في الجلسة العامة الإنتخابية

منذ ساعة

طالبت رئيسة الغرفة الوطنية النقابية لرياض ومحاضن الأطفال، نبيهة كمون بافراد مؤسسات الطفولة بتدريس سنوات التحضيري دون اعتمادها بالمدارس الابتدائية واعفاء قطاع الطفولة من خلاص اداء على القيمة المضافة واعفائه نهائيا من الاداء على الارباح واعفاء الباعثين من مساهمة الاعراف لمدة 3 سنوات مع التقليص من مساهمة الاعراف حتى يقع تشجيع الباعثين على ترسيم العمال وانخراطهم بصناديق الضمان الاجتماعي وتكثيف الدورات التكوينية بمؤسسات الطفولة المبكرة ،

{}