الأكثر مشاهدة

22 22:09 2020 سبتمبر

أعلن مهدي بن رحيّم نجل أسطورة النادي الرياضي الصفاقسي والمنتخب الوطني سابقا حمادي العقربي إلغاء مراسم إحياء أربعينية والده

على المباشر

فاميليا
حكايات العايلة ...النصائح والدبارات.. Les astuces وكيفاش ندللو الصغيرات لمتنا سبيسيال كل صباح في 2ème ماتينال مع لمة الفاميليا
تنشيط إيمان سكوحي
متفرقات

دراسة تقدم أسباب تفوق المرأة في حدة الذاكرة مقارنة بالرجل

:تحديث 05 15:27 2019 فيفري
دماغ المرأة
كشفت دراسة علمية حديثة، أجراها فريق من الأطباء في إحدى الجامعات بالولايات المتحدة، عن فارق مذهل

كشفت دراسة علمية حديثة، أجراها فريق من الأطباء في إحدى الجامعات بالولايات المتحدة، عن فارق مذهل بين أدمغة الرجال والنساء، لا سيما في يتعلق بالذاكرة، وفق ما ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية

وأكدت نتائج الدراسة، التي أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميزوري، أن أدمغة الاناث هي الأكثر شبابا بنحو 4 سنوات مقارنة مع أدمغة الذكور من العمر نفسه.

وأظهرت الدراسة، التي شملت أكثر من 200 شخص من النساء والرجال، أن دماغ المرأة تفوق على دماغ الرجل في اختبارات حدة الذاكرة بشكل كبير، لا سيما عند التقدم في العمر.

وأشارت نتائج الدراسة، التي استندت إلى صور مقطعية لأدمغة عدد من الرجال والنساء تراوحت أعمارهم بين 20 و82 عاما، إلى أن دماغ المرأة كان أكثر شبابا من دماغ الرجل من الناحية البيولوجية، بنحو 3 سنوات و8 أشهر.

ولم تكتف الدراسة على الصور المقطعية الدماغية لدى الرجال والنساء، بل استندت أيضا إلى تأثير حرق الجسم للسكر وتأثير ذلك على عمل الدماغ لدى الاثنين.

وقال مانو جويال، من كلية الطب بجامعة واشنطن، إن نتائج الدراسة تقدم تبريرا منطقيا بشأن ميل النساء للتفوق على الرجال في الاختبارات الإدراكية في السبعينيات من العمر".

وأوضح جويال أن نتائج الدراسة تعطي تفسيرا للأسباب الكامنة وراء عدم تدهور الجانب الإدراكي والمعرفي لدى النساء مع التقدم في السن، وذلك لأن أدمغتهن أصغر سنا وتبقى تعمل بشكل فعال.

كاتب المقال سامي فتيني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 28 دقيقة

أثبتت الفحوصات الطبية التي أجراها الحكم الدولي الشاب هيثو قيراط اصابته بفيروس كورونا المستجد وهو ما دفعه

منذ ساعة

أكد المدير الجهوي للصحة بالمنستير حمودة الببّة أن مركز إيواء المصابين بفيروس كورونا سجل 20 حالة شفاء تتوزع كالآتي:

منذ ساعة

أقرت السلطات الفرنسية أمس الأربعاء، إجراءات جديدة لمواجهة انتشارفيروس كورونا، تزامنا مع تسجيل أعداد إصابات قياسية بالفيروس.

{}