الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 20

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
متفرقات

دراسة تكشف خطرا قاتلا للسجائر الإلكترونية

:تحديث 18 16:55 2018 جوان
كشفت دراسة حديثة عن خطر السجائر الإلكترونية وقدرتها على التسبب بأضرار كبيرة

كشفت دراسة حديثة عن خطر السجائر الإلكترونية وقدرتها على التسبب بأضرار كبيرة للأوعية الدموية والقلب، بسبب المواد الكيميائية المستخدمة في إعطائها نكهة خاصة.

وعلى الرغم من أن المنتجين يؤكدون أن بخار السجائر الإلكترونية بديل أقل خطورة من التبغ، إلا أن نتائج دراسات علمية عديدة تنفي صحة ذلك الادعاء.

واختبر علماء جامعة بوسطن 9 مواد كيميائية تستخدم في هذه السجائر، وتبين أنها تدمر خلايا الأوعية الدموية، وأن نكهات النعناع والقرفة والفانيلا والقرنفل، أقواها تأثيرا، وهي أعلى ضررا من السجائر الاعتيادية.

ويعود سبب التأثير السلبي إلى أن هذه المواد المعطرة تخفض مستوى أوكسيد النيتروجين في الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى ارتفاع خطر تكون خثرات دموية وتقلص قدرة الأوعية على التوسع. ويؤدي كل هذا إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي بدوره يشكل السبب الرئيس للجلطات الدماغية، كما أنه يضاعف من احتمال احتشاء عضلة القلب وغيرها من الأمراض.

كاتب المقال رمزي الرقيق

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 11

قال المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية ورئيس اللجنة العلمية للتلقيح دكتور رياض دغفوس في تعليقه حول الجدل القائم بخصوص الآثار الجانبية الخطيرة للقاح أسترزينيكا ،إن هذه الآثار إن لم تظهر بعد إجراء التلقيح بشهرين على أقصى تقدير فإنّها لا يمكن أن تظهر بعد ذلك 

منذ دقيقة 21

سجلت ولاية نابل وفرة في منتوج البطاطا ما قبل الفصلية وهو ما أدى إلى تراجع كبير في الأسعار حيث تتراوح بين 400 و600 مي بينما تقدر الكلفة ب900 مي وفق ما أفاد به رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بنابل عماد الباي

منذ دقيقة 56

للاسبوع الثاني على التوالي تتواصل مقاطعة خريجي علوم التربية دفعة 2023 للتدريس بالمدارس الابتدائية بقبلي