الأكثر مشاهدة

24 21:27 2021 فيفري

سجلت تونس، بتاريخ 24 فيفري 2021، 26 وفاة و 662 إصابة جديدة بكورونا و2127 حالة تعافي من الوباء ، حسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
متفرقات

سابقة طبية فريدة من نوعها : زرع يدي وكتفي رجل بعد سنوات من بترهما

15 20:50 2021 جانفي
سابقة طبية فريدة من نوعها : زرع يدي وكتفي رجل بعد سنوات من بترهما
إنجاز طبي جديد حققه أطباء مستشفى ادوارد هريوت في ليون الفرنسية حيث خضع رجل آيسلندي الجنسية إلى عملية زرع اليدين والكتفين.

وتعد هذه العملية الأولى من نوعها فعمليات الزرع السابقة لم تشمل الكتفين، حسب بيان صادر عن المستشفى أوردته قناة "بي أف أم" الفرنسية.

كما استغرقت عملية الزرع، التي أجريت في مستشفى إدوارد هيريوت 15 ساعة وتطلبت مجموعة مؤلفة من الفرق الطبية والتمريضية العامة والخاصة.

وشملت العملية فرقا من مستشفى بارك بليون ومستشفى الشمال الغربي ومستشفى جون ميرموز الخاص ومستشفى ميديبول ليون فربان.

وورد في البيان ذاته أن المريض البالغ من العمر 48 سنة، تعرض إلى صدمة كهربائية مما أدى إلى بتر يديه، وهو الآن في حالة مستقرة بعد عملية الزرع.

ويذكر أنه قدم إلى مدينة ليون منذ سنة 2013 وكان ينتظر هذه العملية لما يقارب 10 سنوات بالإضافة إلى أنه كان في قائمة الانتظار لأكثر من 5 سنوات.

أول عملية اليد كانت عام 1998 و قالت مجموعة المستشفيات العامة إن رعاية المرضى ستستمر بين مستشفى ادوارد هريوت ومستشفى هنري ڨبريال.

في عام 1998 ، كان فريق البروفيسور جان ميشيل دوبرنارد قد أجرى عملية زرع يد أولية في ليون ، ثم أجرى عملية زرع أخرى لليدين والجزء السفلي من الساعد في جانفي سنة2000.

كما أنجزت أول عملية زرع في العالم كله من الذراعين في جويلية سنة 2008 في ألمانيا ، على زراعي بتر بعد حادث في العمل. في فرنسا ، أعيد زرع أطراف مريضة في أوت سنة 2017 في مستشفى جامعة غرونوبل ، بفضل التكييف السريع للأطراف في حاوية مبردة.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

أكد رئيس لجنة الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد مراقبة المال العام بالبرلمان، بدر الدين القمودي ان اللقاح المضاد لفيروس كورونا وصل منذ مدة الى تونس قادما من دولة خليجية لم يسميها موضحا ان هذه المعلومة شبه مؤكدة.

منذ ساعات 3

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي مساء اليوم الأحد بان الوضع الجوي آخر هذه الليلة وصباح الغد الاثنين، يكون ملائما لظهور ضباب محليا كثيف بالشمال والمناطق الشرقية.

منذ ساعات 4

أعلن نقيب المهن التمثيلية المصرية أشرف زكي مساء اليوم الاحد وفاة الفنانة أحلام الجريتلي عن عمر يناهز 73 عامًا، بعد تعرضها لأزمة قلبية.

{}