الأكثر مشاهدة

14 22:28 2019 جوان

أعلن النادي الصفاقسي اليوم الجمعة أن مباراة الفريق امام اتحاد بنقردان التي تندرج ضمن الجولة الاخيرة من البطولة ستكون منقولة غدا السبت عبر الصحفة الرسمية للفريق بداية من الساعة الرابعة مساء بملعب الطيب المهيري.

على المباشر

اليوم خير
برنامج صباحي اخباري جامع، يقدم اخبار الطقس و نبض الصحافة التونسية والعالمية ..يثير مواضيع مختلفة بطريقة خفيفة و طريفة للنقاش في فقرة فوروم ..يعرض سكتشات هزلية مسجلة، يتابع ملف النظافة في مختلف المناطق البلدية و يتدخل لحلها...يفتح بعض الملفات الراهنة و يناقش بعض الاحداث بطريقة سريعة و مبسطة ويتنقل لتصوير ونقل بعض الأنشطة مباشرة على الاف ام و عبر تقنية الايف ستريمينغ ويفتح المجال للمستمعين للمشاركة والفوز بجوائز مالي
تنشيط هدى ورغمي
متفرقات

شفاء ثاني مريض في العالم من الإيدز

:تحديث 07 17:45 2019 مارس
شفاء ثاني مريض في العالم من الإيدز
ومنذ ظهور هذا الفيروس في الثمانينيات أصيب أكثر من 70 مليونا من البشر به ومات حوالي 35 مليونا

كان الرجل الذي أصبح معروفا بلقب 'مريض لندن' مصابا بفيروس نقص المناعة المكتسبة ونوع من سرطان الدم يعرف باسم 'ليمفوما هودجكين'،وقد استجاب بنجاح لعملية زراعة نخاع عظمي من متبرع يتمتع بمقاومة جينية نادرة لعدوى الإصابة بالفيروس.

وأدت زراعة النخاع لشفاء الرجل من مرض السرطان وفيروس الايدز غير أن الجينات المقاومة قد لا تكون السبب الوحيد في اختفاء الفيروس من جسده.

ومنذ ظهور هذا الفيروس في الثمانينيات أصيب أكثر من 70 مليونا من البشر به ومات حوالي 35 مليونا أغلبهم في افريقيا، ويتيح التقدم الطبي رصد الإصابة بالفيروس مبكرا ويمكن للأدوية الجديدة السيطرة عليه كما أن هناك سبلا لمنع انتشاره، غير أن 37 مليونا لا يزالون مصابين بالفيروس.

وتمنح حالة مريض لندن الأمل للعلماء والباحثين الصيدلانيين الذين أمضوا عشرات السنين في البحث عن سبل للقضاء على الإيدز.

وكان الفيروس قد اختفى من جسد صاحب حالة الشفاء الأولى تيموثي راي براون المعروف بلقب” مريض برلين“بعلاج مماثل تمت فيه زراعة خلايا جذعية في 2007 وانطوت تلك العملية على هدم جهاز المناعة لديه وزراعة خلايا جذعية بتحوير جين يطلق عليه اسم (سي.سي.آر 5) مقاوم لفيروس إتش.آي.في.

ويستخدم فيروس الإيدز الجين (سي.سي.آر 5) للنفاذ إلى الخلايا إلا أنه لا يستطيع إصابتها إذا كان الجين محورا.

وشبه ستيفن ديكس خبير فيروس إتش.آي.في بجامعة كاليفورنيا أثر هذا التحوير بمعركة ضارية بين جهازين مناعيين. فخلايا المناعة المزروعة من المتبرع في الجسم تبحث عن كل خلايا المناعة في جسد المريض وتدمرها بما فيها الخلايا التي يمكن لفيروس إتش.آي.في الاختباء فيها.

(المصدر: رويترز)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 20 دقيقة

تتراوح درجات الحرارة بصفاقس اليوم الاثنين 17 جوان 2019 بين

منذ 7 ساعات

أدى حدوث عطل كهربائي كبير إلى انقطاع التيار عن عموم الأرجنتين وأوروغواي، وبعض المناطق في البرازيل وباراغواي وفق ما أوردته وسائل الإعلام الأرجنتينية.

منذ 7 ساعات

أكد الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي محمد عبو عشية اليوم الأحد 16 جوان 2019 أن موقف الحكومة من موضوع تعديل القانون الانتخابي واضح وهو إزاحة كل خصومها وفق قوله.

{}