الأكثر مشاهدة

05 14:31 2020 جويلية

عبّر عدد من متساكني حيّ الأمل بمنطقة الحفّارة من ولاية صفاقس اليوم الأحد عن استيائهم الشديد من تراكم الفضلات المنزلية والأوساخ بالحيّ مطالبين السلط البلدية بالتدخّل العاجل لرفع هذه الفضلات.

على المباشر

هنا تونس
اخباركم و مشاغلكم.. نعبروا على احوالكم و مشاكلكم نوصلوا صوتكم للمسؤولين واناقشو القضايا الكبار مع المعنيين واصحاب القرار كل يوم من الاثنين للخميس من 12.لل 14 مع محمد اليوسفي في هنا تونس
تنشيط محمد اليوسفي
متفرقات

شفاء ثاني مريض في العالم من الإيدز

:تحديث 07 17:45 2019 مارس
شفاء ثاني مريض في العالم من الإيدز
ومنذ ظهور هذا الفيروس في الثمانينيات أصيب أكثر من 70 مليونا من البشر به ومات حوالي 35 مليونا

كان الرجل الذي أصبح معروفا بلقب 'مريض لندن' مصابا بفيروس نقص المناعة المكتسبة ونوع من سرطان الدم يعرف باسم 'ليمفوما هودجكين'،وقد استجاب بنجاح لعملية زراعة نخاع عظمي من متبرع يتمتع بمقاومة جينية نادرة لعدوى الإصابة بالفيروس.

وأدت زراعة النخاع لشفاء الرجل من مرض السرطان وفيروس الايدز غير أن الجينات المقاومة قد لا تكون السبب الوحيد في اختفاء الفيروس من جسده.

ومنذ ظهور هذا الفيروس في الثمانينيات أصيب أكثر من 70 مليونا من البشر به ومات حوالي 35 مليونا أغلبهم في افريقيا، ويتيح التقدم الطبي رصد الإصابة بالفيروس مبكرا ويمكن للأدوية الجديدة السيطرة عليه كما أن هناك سبلا لمنع انتشاره، غير أن 37 مليونا لا يزالون مصابين بالفيروس.

وتمنح حالة مريض لندن الأمل للعلماء والباحثين الصيدلانيين الذين أمضوا عشرات السنين في البحث عن سبل للقضاء على الإيدز.

وكان الفيروس قد اختفى من جسد صاحب حالة الشفاء الأولى تيموثي راي براون المعروف بلقب” مريض برلين“بعلاج مماثل تمت فيه زراعة خلايا جذعية في 2007 وانطوت تلك العملية على هدم جهاز المناعة لديه وزراعة خلايا جذعية بتحوير جين يطلق عليه اسم (سي.سي.آر 5) مقاوم لفيروس إتش.آي.في.

ويستخدم فيروس الإيدز الجين (سي.سي.آر 5) للنفاذ إلى الخلايا إلا أنه لا يستطيع إصابتها إذا كان الجين محورا.

وشبه ستيفن ديكس خبير فيروس إتش.آي.في بجامعة كاليفورنيا أثر هذا التحوير بمعركة ضارية بين جهازين مناعيين. فخلايا المناعة المزروعة من المتبرع في الجسم تبحث عن كل خلايا المناعة في جسد المريض وتدمرها بما فيها الخلايا التي يمكن لفيروس إتش.آي.في الاختباء فيها.

(المصدر: رويترز)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 3 دقائق

أوصى وزير التربية محمد الحامدي تلاميذ الباكالوريا بوجوب الحضور قبل ساعة ونصف على الأقل من توقيت انطلاق الاختبار مع وجوب ارتداء الكمامات الواقية وفق قوله خلال ندوة صحفية عقدت في الغرض

منذ 24 دقيقة

قالت رئيسة كتلة الدستوري الحر عبير موسي خلال ندوة صحفية عقدتها اليوم الثلاثاء بمقر البرلمان، إن تكوين حزب حركة النهضة تم على خلاف الصيغ القانونية، مشيرة الى أن الاجراءات التي تم اتباعها لتكوين الحزب تشوبها العديد من الخروقات.

منذ 52 دقيقة

كشفت بيانات المعهد الوطني للإحصاء، تراجع الانتاج الصناعي لتونس، خلال الاشهر الاربعة الاولى من سنة 2020، بشكل ملحوظ ليبلغ 8،5 بالمائة وسط تحسن ملحوظ لقطاع الطاقة بفضل استعادة الشركة التونسية لصناعات التكرير "ستير"، لنشاطها الطبيعي

{}