الأكثر مشاهدة

08 11:32 2021 ماي

اجتاح مرض "كوفيد-19" الناتج عن فيروس كورونا سجون ومؤسسات الاعتقال ومراكز احتجاز المهاجرين في الولايات المتحدة خلال العام الماضي، مما أسفر عن وفاة أكثر من 2700 شخص كانوا مسجونين، وفقا لما أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" امس الجمعة.

على المباشر

الليل زاهي
الليل زاهي
تنشيط بولبابة بن صالح
متفرقات

مليارديرات العرب : ناصف ساويرس يحافظ على صدارة القائمة

:تحديث 09 11:33 2021 أفريل
مليارديرات العرب  : ناصف ساويرس يحافظ على صدارة القائمة
تضمنت قائمة فوربس لأثرياء العالم لسنة 2021 - 22 ملياردير عربي مقارنة مع 21 مليارديرا العام الماضي، كما أنه على الرغم من خروج الكويتي قتيبة الغانم من قائمة العام الحالي، إلا أنها شهدت عودة الملياردير القطري حمد بن جاسم آل ثاني بصافي ثروة بلغت 1.3 مليار دولار، وعثمان بن جلون من المغرب بـ 1.3 مليار دولار.

وزادت ثروات المليارديرات العرب بنحو 6.1 مليار دولار في 2021 لتصل إلى 53.4 مليار دولار مقارنة بـ 47.3 مليار دولار في العام الماضي.

وتصدر ناصف ساويرس الأثرياء العرب، بثروة صافية قدرها 8.3 مليار دولار، بزيادة 3.3 مليار دولار عن العام الماضي. وتعد حصته في شركة أديداس (Adidas) البالغة 6% هي أبرز ممتلكاته، كما يدير ساويرس شركة (OCI)، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم. في ديسمبر /كانون الأول 2020، استحوذ على حصة 5% في شركة (Madison Square Garden Sports ) المدرجة في نيويورك، والتي تملك فريقي (NBA Knicks) و(NHL Rangers).

وجاء في القائمة يسعد ربراب والعائلة، وهو الملياردير الوحيد من الجزائر بصافي ثروة بلغت قيمتها 4.8 مليار دولار. ويقوم ربراب بإدارة Cevital التي أسسها، وتعد أكبر شركة خاصة في الجزائر كما تملك أكبر مصافي السكر في العالم بطاقة بلغت مليوني طن بالعام.

الجدير بالذكر أن الملياردير المصري ناصف ساويرس يتصدّر القائمة العربية بثروة بلغت 3.2 مليار دولار، وكذلك الأخوة محمد ويوسف وياسين منصور حيث بلغت ثرواتهم 2.5 مليار دولار، 1.5 مليار دولار، 1.1 مليار دولار على التوالي.

وشملت القائمة فيصل بن قاسم آل ثاني وهو مالك الفيصل القابضة بـ 1.6 مليار دولار – أقل من العام الماضي بـ 300 مليون دولار. في حين كان سهيل بهوان الملياردير الوحيد من سلطنة عمان بثورة بلغت قيمتها 2.3 مليار دولار في مقابل 2.1 مليار دولار العام الاسبق.

ضمت القائمة من لبنان الشقيقان نجيب وطه ميقاتي بصافي ثروة 2.5 مليار دولار لكل منهما. وما زال اللبناني روبير معوض الملياردير ضمن القائمة لكنّه الوحيد المتواجد في دولة البحرين بصافي ثروة 1.4 مليار دولار. وشملت القائمة أيضاً بهاء وأيمن وفهد الحريري أبناء الراحل رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني وهم يقيمون في أوروبا بصافي ثروة بلغت ملياري دولار، 1.3 مليار دولار و1.5 مليار دولار على التوالي.

يشار الى أن مجلة "فوربس" الأمريكية  نشرت مؤخرا تصنيفها السنوي لأغنى أغنياء العالم.

( المصدر : موقع فوربس الشرق الأوسط)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 45

أعلنت رئاسة الحكومة في بلاغ لها اليوم الاثنين 10 ماي 2021، أنّه بمناسبة عيد الفطر سيتم تمتيع أعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية بـ3 أيام عطلة، وذلك أيام الأربعاء والخميس والجمعة 12 و13 و14 ماي 2021.

منذ دقيقة 57

نفى مصدر من رئاسة الجمهورية للديوان اف ام، الاثنين 10 ماي 2021، ما يتم تداوله بخصوص اخفاق مجلس الأمن في التوصل إلى بيان للجلسة حول فلسطين.

منذ ساعة

أفادت وكالة فرانس براس بأن غارات قوات الاحتلال على غزة، اليوم الاثنين، قتلت القيادي في حركة حماس محمد عبد الله فياض.

{}