الأكثر مشاهدة

13 07:50 2026 أوت

تتواصل اليوم الخميس الأجواء مغيمة جزئيا، مع ظهور سحب عابرة بأغلب المناطق، وتكوّن خلايا رعدية محلية مصحوبة بأمطار بعد الظهر بالمرتفعات الغربية للشمال والوسط، قبل أن تشمل محليا الجهات الشرقية، بما في ذلك جهة صفاقس

على المباشر

Weekend عالكيف
Weekend عالكيف
تنشيط
متفرقات

من بينها الشوكولاطة: 5 أطعمة تؤدّي للوفاة المبكّرة

23 11:21 2021 أفريل
شوكولاطة
توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن تناول الكثير من الشوكولاطة والمشروبات السكرية يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووفقا لموقع "ستادي فيندس" العلمي، فإن باحثين من جامعة أكسفورد البريطانية، اكتشفوا بعد أبحاث طويلة أن الخبز الأبيض والزبدة والمربى وعصير الفاكهة والشوكولاتة يسببون الوفاة المبكرة.

وأكد الباحثون أن هذه الأطعمة مليئة بالسعرات الحرارية والدهون والسكر وقليلة الألياف، وقد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

وقالت اخصائية التغذية الدكتورة كارمن بيرناس: "أمراض القلب والأوعية الدموية هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في المملكة المتحدة، والنظام الغذائي السيئ هو المساهم الرئيسي في ذلك".

وقام الباحثون خلال الدراسة بتحليل بيانات نحو 117 ألف شخص بالغ في إنقلترا واسكتلندا وويلز تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 عاما أثناء الدراسة وقام الفريق بتتبع كل مريض لمدة تصل إلى 15 عاما.

واكتشف التحليل نظامين غذائيين محددين لهما صلة بالوفاة المبكرة لدى البالغين في منتصف العمر.

الأول يشمل كميات كبيرة من الشوكولاطة والحلويات والزبدة والخبز الأبيض، مع القليل من الفاكهة والخضروات الطازجة والثاني يحتوي على نسبة عالية من المشروبات السكرية وعصير الفاكهة والشوكولاطة والحلويات وسكر المائدة والمعلبات.

وخلال هذه الفترة، أصيب نحو 4245 بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وربط الباحثون الأطعمة الدهنية والسكرية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة، ووفقا للدراسة، فإن الأشخاص الذين كانت وجباتهم الغذائية أكثر ارتباطا بأحد هذه الأطعمة، كانوا أكثر عرضة للخطر بنسبة تصل إلى 40%.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 19

ضرب زلزال بلغت قوته خمس درجات مدينة غرناطة في جنوب إسبانيا في ‌الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، وذكرت حكومة المنطقة أن أضرارا لحقت بمنازل وسيارات لكن دون تسجيل إصابات

منذ دقيقة 44

اعترف رئيس البرلمان الإيراني كبير المفاوضين محمد باقر قاليباف، باستمرار التواصل المباشر مع عناصر حزب الله على الخطوط الأمامية في لبنان، مشيرا إلى انخراطه في الشأن اللبناني منذ عام 1985

منذ دقيقة 59

أعلن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي عن التعاقد مع الدولي الاسباني فيران توريس قادما من برشلونة الى غاية سنة 2031 مقابل 50 مليون يورو (57 مليون دولار)