الأكثر مشاهدة

25 16:58 2021 سبتمبر

فاجأ أستون فيلا مضيفه مانشستر يونايتد بالتغلب عليه بهدف دون مقابل في المباراة التي جمعتهما اليوم السبت ضمن منافسات الجولة السادسة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
متفرقات

نفق شرم الشيخ في مصر: حقيقة أم خبر زائف

:تحديث 10 12:06 2020 نوفمبر
نفق شرم الشيخ في مصر: حقيقة أم خبر زائف
تداول مستخدمو فايس بوك بتونس خبر افتتاح نفق في مصر يبلغ طوله 342 كلم يختصر الطريق بين القاهرة وشرم الشيخ في 4 ساعات عوضا عن 12 ساعة.

هذا الخبر الذي لقي رواجا كبيرا في الفايس بوك وتمت مقارنة وضعية تونس بمصر وتم الحديث على الإنجازات التي تحققها مصر مقارنة بتونس التي تشهد تراجعا على مستوى إنجاز المشاريع.

وانتشر الخبر خاصة من الذين يتذمرون من الثورة ويقارنون وضعية تونس بوضعية المغرب ومصر.

وسائل الإعلام المصرية: ماذا قالت؟

 بالتحري في هذا الخبر في وسائل الإعلام المصرية وجدنا أن الافتتاح وقع فعلا لكنه في سنة 2019 لطريق سريعة تربط بين القاهرة وشرم الشيخ وتحدثت أغلب الصحف المصرية عن طريق وليس نفقا.

ونشر موقع اليوم السابع أول صور لأنفاق قناة السويس، وذلك بعد أن افتتحها رسميا الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وأنفاق قناة السويس، هي مجموعة من 5 أنفاق تمتد أسفل قناة السويس، وتتضمن 2 نفق في بورسعيد، و2 نفق في الإسماعيلية ، ونفق موازى لنفق الشهيد أحمد حمدي .

وتبين من خلال هذا المقال أن الصورة التي راجت على أساس أنها نفق مصر الجديد هي تعود لسنة 2019 لأنفاق قناة السويس بعد افتتاحها رسميا

وأكدت بعض المصادر المصرية أن النفق طوله بين 3 و 4 كلم يمر تحت قناة السويس ثم تأتي الطريق.

وبخصوص طريق شرم الشيخ الجديد الذي يقطع المسافة من القاهرة لمدينة شرم الشيخ في وقت قصير يصل إلى 4 ساعات من التجمع الخامس حتى شرم الشيخ دون توقف بتكلفة جملية بلغت 5.6 مليار جنيه وتولت الهيئة الهندسية وشركتي المقاولون العرب، وأوراسكوم مراحل التنفيذ حتى الافتتاح.

وكان الهدف من الطريق قطع المسافة من القاهرة لمدينة شرم الشيخ خلال 4 ساعات ومن المدينة لمطار شرم الشيخ الدولي خلال دقائق يبدأ مسار الطريق من نهاية نفق الشهيد أحمد حمدي بالسويس الذي يبلغ طوله 4 كلم حتى مدينة شرم الشيخ.

أطول نفق في العالم كم يبلغ طوله؟

يوجد أكبر نفق في قلب الألب، وهي أعلى سلسلة جبلية أوروبية، فقد تم حفر نفق عملاق يربط مدينتي ميلانو الإيطالية وزيوريخ السويسرية، فكان أن ولد نفق سان غوتار Saint-Gothard، بطول 57 كيلومتراً و100 متر، وتحت جبال يصل ارتفاعها فوق النفق إلى 2500 متر. وهو لا يعتبر فقط أطول نفق في العالم فحسب، إنما الأكثر عمقاً أيضاً.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

وافقت اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا في اجتماعها الدوري اليوم الثلاثاء على الشروع في تطعيم الفئة العمرية 75 سنة فما فوق بالجرعة الثالثة من اللقاحات المضادة لكوفيد 19 وفق ما صرحت به الناطقة الرسمية باسم اللجنة جليلة بن خليل.

منذ دقيقة 13

إختتم آمر القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا ''أفريكوم '' الجنرال "ستيفن جي تاونساند'' زيارة بيومين إلى كل من تونس وليبيا والجزائر.

منذ دقيقة 29

تمكنت لاعبة التنس التونسية أنس جابر اليوم من العبور لثمن نهائي بطولة شيكاغو الأمريكية للتنس

{}