الأكثر مشاهدة

04 10:41 2021 ديسمبر

أكد رئيس جمعية صفاقس المزيانة محمد الرقيق أن مشروع زينة البلاد في إطار الحملة الوطنية للتشجير سينطلق غدا الأحد بصفاقس وذلك بالشراكة مع إدارة الغابات بالجهة وبدعم من بعض المؤسسات الشريكة للجمعية بهدف تشجيع المواطنين على غراسة الأشجار كحلّ من الحلول المتاحة للحد من التغيرات المناخية والاحتباس الحراري إلى جانب المساهمة في التقليل من النفايات المنزلية باتباع طرق بسيطة وناجعة

على المباشر

فاميليا
حكايات العايلة ...النصائح والدبارات.. Les astuces وكيفاش ندللو الصغيرات لمتنا سبيسيال كل صباح في 2ème ماتينال مع لمة الفاميليا
تنشيط إيمان سكوحي
متفرقات

هل يطيل النوم عمر الإنسان؟

:تحديث 18 20:19 2019 فيفري
نوم
تمكن علماء كلية الطب بجامعة هارفارد من حل آلية تأثير النوم الصحي في تخفيض خطر الموت المبكر

تمكن علماء كلية الطب بجامعة هارفارد من حل آلية تأثير النوم الصحي في تخفيض خطر الموت المبكر، واتضح أن هذا يحصل بفضل إنتاج جزيئات مضادة للالتهابات، ينخفض عددها بسبب قلة النوم.

ويفيد موقع "EurekAlert" بأن العلماء استخدموا خلال دراستهم فئرانا معدلة وراثيا، تميل إلى الإصابة بتصلب الشرايين.

وسمح الباحثون لنصف هذه الفئران بالنوم الطبيعي، في حين منعوا النصف الثاني من النوم. ومع مرور الوقت، أصيبت فئران المجموعة الثانية بتلف تصاعدي في الشرايين، وظهرت لديها لويحات في الأوعية الدموية أكثر منها لدى النصف الأول بمقدار الثلث.

كما اتضح أن أجسام الفئران التي عانت من حرمان النوم، تحوي خلايا تشارك في عملية الالتهابات، تعادل ضعف الكمية الموجودة في أجسام الفئران التي كانت تنام طبيعيا.

وأفرزت أجسام فئران المجموعة الثانية كمية أقل من هرمون أوريكسين "Orexin" الذي يلعب دورا مهما في تنظيم النوم والاستيقاظ. وأدى حقن الفئران بكمية إضافية من هذا الهرمون إلى انخفاض الأضرار التي لحقت بالأوعية الدموية.

المصدر:وكالات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 15

ارتفعت حصيلة ثوران بركان سيميرو المدمّر في إندونيسيا من 22 إلى 34 قتيلًا، وفق ما أعلن المتحدث باسم وكالة إدارة الكوارث عبد المهاري الثلاثاء

منذ دقيقة 22

تدور اليوم الثلاثاء مواجهات الدفعة الأولى من الجولة السادسة من مرحلة المجموعات لدوري ابطال أوروبا

منذ دقيقة 37

عبر عدد من المواطنين ومستعملي قوارير الغاز المنزلي عن تخوفهم وذلك على اثر تسجيل نقص في توزيع هذه المادة في الآونة الأخيرة بصفاقس وعدد من المناطق الداخلية التونسية.

{}