الأكثر مشاهدة

15 14:02 2021 سبتمبر

سجلت ولاية صفاقس، بتاريخ أمس 14 سبتمبر 2021، 245 حالة شفاء من فيروس كورونا ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 53.011 حالة، وفق بلاغ صادر عن الإدارة الجهوية للصحة

على المباشر

متفرقات

هل يطيل النوم عمر الإنسان؟

:تحديث 18 20:19 2019 فيفري
نوم
تمكن علماء كلية الطب بجامعة هارفارد من حل آلية تأثير النوم الصحي في تخفيض خطر الموت المبكر

تمكن علماء كلية الطب بجامعة هارفارد من حل آلية تأثير النوم الصحي في تخفيض خطر الموت المبكر، واتضح أن هذا يحصل بفضل إنتاج جزيئات مضادة للالتهابات، ينخفض عددها بسبب قلة النوم.

ويفيد موقع "EurekAlert" بأن العلماء استخدموا خلال دراستهم فئرانا معدلة وراثيا، تميل إلى الإصابة بتصلب الشرايين.

وسمح الباحثون لنصف هذه الفئران بالنوم الطبيعي، في حين منعوا النصف الثاني من النوم. ومع مرور الوقت، أصيبت فئران المجموعة الثانية بتلف تصاعدي في الشرايين، وظهرت لديها لويحات في الأوعية الدموية أكثر منها لدى النصف الأول بمقدار الثلث.

كما اتضح أن أجسام الفئران التي عانت من حرمان النوم، تحوي خلايا تشارك في عملية الالتهابات، تعادل ضعف الكمية الموجودة في أجسام الفئران التي كانت تنام طبيعيا.

وأفرزت أجسام فئران المجموعة الثانية كمية أقل من هرمون أوريكسين "Orexin" الذي يلعب دورا مهما في تنظيم النوم والاستيقاظ. وأدى حقن الفئران بكمية إضافية من هذا الهرمون إلى انخفاض الأضرار التي لحقت بالأوعية الدموية.

المصدر:وكالات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

قامت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي اليوم الخميس، بتسليم أول مركز تلقيح متنقل بالدائرة البلدية النصر بمدينة القيروان مجهزة بالكامل وفق بلاغ لسفارة المانيا بتونس

منذ دقيقة 13

اعتبرت الجمعيّة التونسيّة للدّفاع عن الحريّات الفرديّة، في بيانها بمناسبة صدور التقرير الأول حول "الحقوق المدنيّة والسّياسية زمن الحالة الاستثنائية"، اليوم الخميس، أنّ الوضعية الرّاهنة "خطيرة جدّا، ليس فقط على صعيد الحقوق والحريات، ولكن أيضا على سير دواليب الدولة ولو في الحالة الاستثنائية"، مشيرة إلى أنه "كلما طال التمديد في الحالة الاستثنائية، صارت مقوّمات الدولة وكيان الوطن مهدّدة".

منذ دقيقة 30

رصد الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي مساعدات بعنوان العودة المدرسية بقيمة 20 مليون دينار لفائدة أبناء العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل، وفق ما أفاد وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي

{}