الأكثر مشاهدة

06 19:04 2020 أوت

أصدرت إدارة الترجي الرياضي التونسي بيانا، اليوم الخميس، أبدت من خلاله، استغرابها الشديد من قرار التلفزة الوطنية التونسية، بعدم بثّ مباراة الفريق أمام اتحاد بن قردان، السبت المقبل، في إطار الجولة الخامسة من الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
متفرقات

هل يطيل النوم عمر الإنسان؟

:تحديث 18 20:19 2019 فيفري
نوم
تمكن علماء كلية الطب بجامعة هارفارد من حل آلية تأثير النوم الصحي في تخفيض خطر الموت المبكر

تمكن علماء كلية الطب بجامعة هارفارد من حل آلية تأثير النوم الصحي في تخفيض خطر الموت المبكر، واتضح أن هذا يحصل بفضل إنتاج جزيئات مضادة للالتهابات، ينخفض عددها بسبب قلة النوم.

ويفيد موقع "EurekAlert" بأن العلماء استخدموا خلال دراستهم فئرانا معدلة وراثيا، تميل إلى الإصابة بتصلب الشرايين.

وسمح الباحثون لنصف هذه الفئران بالنوم الطبيعي، في حين منعوا النصف الثاني من النوم. ومع مرور الوقت، أصيبت فئران المجموعة الثانية بتلف تصاعدي في الشرايين، وظهرت لديها لويحات في الأوعية الدموية أكثر منها لدى النصف الأول بمقدار الثلث.

كما اتضح أن أجسام الفئران التي عانت من حرمان النوم، تحوي خلايا تشارك في عملية الالتهابات، تعادل ضعف الكمية الموجودة في أجسام الفئران التي كانت تنام طبيعيا.

وأفرزت أجسام فئران المجموعة الثانية كمية أقل من هرمون أوريكسين "Orexin" الذي يلعب دورا مهما في تنظيم النوم والاستيقاظ. وأدى حقن الفئران بكمية إضافية من هذا الهرمون إلى انخفاض الأضرار التي لحقت بالأوعية الدموية.

المصدر:وكالات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 20 دقيقة

قررت إدارة جوفنتس الإيطالي اعفاء المدرب 'ماوريسيو ساري' من مهامه عقب الخروج أمس الجمعة من الدور 16 لدوري ابطال أوروبا أمام ليون الفرنسي، على الرغم من فوزه على ضيفه ليون الفرنسي 2-1 في الإياب، وذلك لخسارته ذهاباً 0-1.

منذ 26 دقيقة

دعت وزارة الداخلية الى الإبلاغ السريع والأكيد عن العنصر الإرهابي "وليد بن الحسين بن عبد الملك مسعودي" وهو أصيل القصرين ومن مواليد 20 سبتمبر 1987.

منذ 42 دقيقة

أكدت إدارة مصنع الأمونيتر بقابس أنها اتخذت أقصى إجراءات السلامة في مكان العمل ومحيطه بالتنسيق الكامل مع السلط الأمنية لطمأنة الاهالي مع العلم أن خط الإنتاج متوقف منذ بداية شهر أفريل بسبب نفاذ مادة ضد التحجر وسيحتاج إلى مدة طويلة قبل العودة إلى العمل كما أن مادة الأمونيتر النفيذ قد نفذت من مخازن المعمل منذ شهر فيفري الماضي ولا توجد في المخازن إلا كمية صغيرة من الأمونيتر الزراعي.

{}