الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 22

ستمنح فرنسا من خلال مبادرة كوفاكس حوالي 325000 جرعة من لقاحات أسترازينيكا إلى تونس ، وفق ما أعلنت عنه السفارة الفرنسية بتونس اليوم الثلاثاء.

على المباشر

منك نسمع
يهتم البرنامج بمشاكل المواطنين مع البلدية والمواضيع الاجتماعية المسكوت عنها
تنشيط هدى ورغمي
متفرقات

هل يطيل النوم عمر الإنسان؟

:تحديث 18 20:19 2019 فيفري
نوم
تمكن علماء كلية الطب بجامعة هارفارد من حل آلية تأثير النوم الصحي في تخفيض خطر الموت المبكر

تمكن علماء كلية الطب بجامعة هارفارد من حل آلية تأثير النوم الصحي في تخفيض خطر الموت المبكر، واتضح أن هذا يحصل بفضل إنتاج جزيئات مضادة للالتهابات، ينخفض عددها بسبب قلة النوم.

ويفيد موقع "EurekAlert" بأن العلماء استخدموا خلال دراستهم فئرانا معدلة وراثيا، تميل إلى الإصابة بتصلب الشرايين.

وسمح الباحثون لنصف هذه الفئران بالنوم الطبيعي، في حين منعوا النصف الثاني من النوم. ومع مرور الوقت، أصيبت فئران المجموعة الثانية بتلف تصاعدي في الشرايين، وظهرت لديها لويحات في الأوعية الدموية أكثر منها لدى النصف الأول بمقدار الثلث.

كما اتضح أن أجسام الفئران التي عانت من حرمان النوم، تحوي خلايا تشارك في عملية الالتهابات، تعادل ضعف الكمية الموجودة في أجسام الفئران التي كانت تنام طبيعيا.

وأفرزت أجسام فئران المجموعة الثانية كمية أقل من هرمون أوريكسين "Orexin" الذي يلعب دورا مهما في تنظيم النوم والاستيقاظ. وأدى حقن الفئران بكمية إضافية من هذا الهرمون إلى انخفاض الأضرار التي لحقت بالأوعية الدموية.

المصدر:وكالات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 27

أكّد رياض الشعيبي المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة، لدى حضوره في برنامج "هنا تونس"، الأربعاء 23 جوان، أن رئيس الجمهورية وجّه دعوة للقاء رئيس البرلمان راشد الغنوشي، مبيّنا أنه لم يتم تحديد موعد لهذا اللقاء.

منذ دقائق 8

قال رياض الشعيبي المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة، لدى حضوره في برنامج "هنا تونس"، الأربعاء 23 جوان، إن رئيس الجمهورية قيس سعيد، يتحمّل المسؤولية الكاملة على الأداء الحكومي وتردّي الوضع الاقتصادي، معتبرا أنه تحوّل إلى قوّة تعطيل للعمل الحكومي وقوة إعاقة لها.

منذ ساعة

كشفت الادارة الجهوية للصحة بمدنين عن اصابة تلميذة مترشحة لامتحان البكالوريا بجرجيس وهي ثاني اصابة في صفوف تلاميذ الباكالوريا بولاية مدنين.

{}