الأكثر مشاهدة

11 21:23 2021 جوان

أفاد المكتب التنفيذي لنقابة أعوان وإطارات إقليم الأمن الوطني بتونس في بلاغ له مساء اليوم الجمعة أنه سخر 25 محامي على رأسهم الأستاذ "بلال التازني" وذلك للدفاع عن الإطارات الأمنية التابعة لمنطقة الأمن الوطني بسيدي حسين على إثر وفاة المرحوم "أحمد " الذي توفي منذ أيام بجهة الجيارة.

على المباشر

متفرقات

هل يقضي الصبّار المكسيكي على الكيس البلاستيكي؟

:تحديث 18 16:13 2019 أوت
صبار مكسيكي
تمكنت الباحثة المكسيكية ساندرا باسكوي من تطوير مواد جديدة للتغليف من خلال استخدام نبتة الصبّار الشائك (الشعار الوطني للمكسيك ) لإنتاج مواد بلاستيكية قابلة للتحلل بهدف إيجاد حلول بديلة عن الأكياس الملوثة آملة بأن تقدم حلاً واعداً لواحدة من أكبر المشكلات البيئية في العالم.

و بيّنت الباحثة المكسيكية أنها تستخرج العصير من اللب ثم يقع خلطه مع إضافات غير سامة ليحوّل إلى أوراق تصبغ بألوان مختلفة وتطوى لتشكّل أنواعاً مختلفة من الأغلفة موضحة أنها ستركز على الأكياس أو العبوات ذات الاستخدام الواحد التي لا تصلح لفترة طويلة والتي يستغرق تحللها حوالي 10 أيام اذا تم القاؤها في الماء وشهر واحد في الخارج مما يساهم في الحفاظ على البيئة.
ولا تزال هذه الباحثة بصدد اجراء جملة من الاختبارات، لكنها تأمل في الحصول على براءة اختراع لمنتوجها مع نهاية العام الجاري إلى جانب بحثها عن شركاء في أوائل عام 2020، بهدف تطويره ليشمل منتوجات واستخدامات جديدة.

ويقع جلب الصبّار الذي تستخدمه باسكوي في تجاربها من سان استيبان اين تنمو هذه النبتة بكثرة، وهي بلدة صغيرة على مشارف غوادالاخارا اين سيقع بداية من العام المقبل منع استعمال الاكياس البلاستيكية وغيرها من المواد البلاستيكية المعدة للاستعمال اليومي.
يشار إلى ان التلوّث البلاستيكي قد أصبح مصدر قلق عالمي، خاصة مع الأرقام الصادرة عن الأمم المتحدة، والتي تشير إلى أن أكثر من 8 ملايين طن من البلاستيك تلقى سنويا في البحار والمحيطات .

آخر الأخبار

منذ دقائق 9

تم، اليوم الأحد، انتخاب بشير بلحاج حسين عن حزب نداء تونس رئيسا جديدا للمجلس البلدي لبلدية الميدة من ولاية نابل وذلك بعد وفاة الرئيسة السابقة شفيقة بن حمودة على إثر حادث مرور.

منذ دقيقة 40

أعلن مكتب منظمة الاغاثة الاسلامية بتونس عن تقديم مساعدات طبية لمستشفيات تونس تشمل 13 سرير انعاش.

منذ دقيقة 45

أثارت نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان جدلا بين متابعيها بعد أن كست سيارتها اللامبورغيني، التي يبلغ سعرها 200 ألف دولار، بقماش من نوع skims.

{}