الأكثر مشاهدة

18 19:34 2019 سبتمبر

قررت الغرفة الوطنية لمؤسّسات التّكوين في مجال سياقة العربات والسّلامة المرورية الترفيع في تعريفة مدارس تعليم السّياقة بداية من غرة أكتوبر القادم وفق بلاغ لها اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2019.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
متفرقات

هل يقضي الصبّار المكسيكي على الكيس البلاستيكي؟

:تحديث 18 16:13 2019 أوت
صبار مكسيكي
تمكنت الباحثة المكسيكية ساندرا باسكوي من تطوير مواد جديدة للتغليف من خلال استخدام نبتة الصبّار الشائك (الشعار الوطني للمكسيك ) لإنتاج مواد بلاستيكية قابلة للتحلل بهدف إيجاد حلول بديلة عن الأكياس الملوثة آملة بأن تقدم حلاً واعداً لواحدة من أكبر المشكلات البيئية في العالم.

و بيّنت الباحثة المكسيكية أنها تستخرج العصير من اللب ثم يقع خلطه مع إضافات غير سامة ليحوّل إلى أوراق تصبغ بألوان مختلفة وتطوى لتشكّل أنواعاً مختلفة من الأغلفة موضحة أنها ستركز على الأكياس أو العبوات ذات الاستخدام الواحد التي لا تصلح لفترة طويلة والتي يستغرق تحللها حوالي 10 أيام اذا تم القاؤها في الماء وشهر واحد في الخارج مما يساهم في الحفاظ على البيئة.
ولا تزال هذه الباحثة بصدد اجراء جملة من الاختبارات، لكنها تأمل في الحصول على براءة اختراع لمنتوجها مع نهاية العام الجاري إلى جانب بحثها عن شركاء في أوائل عام 2020، بهدف تطويره ليشمل منتوجات واستخدامات جديدة.

ويقع جلب الصبّار الذي تستخدمه باسكوي في تجاربها من سان استيبان اين تنمو هذه النبتة بكثرة، وهي بلدة صغيرة على مشارف غوادالاخارا اين سيقع بداية من العام المقبل منع استعمال الاكياس البلاستيكية وغيرها من المواد البلاستيكية المعدة للاستعمال اليومي.
يشار إلى ان التلوّث البلاستيكي قد أصبح مصدر قلق عالمي، خاصة مع الأرقام الصادرة عن الأمم المتحدة، والتي تشير إلى أن أكثر من 8 ملايين طن من البلاستيك تلقى سنويا في البحار والمحيطات .

آخر الأخبار

منذ 47 ثانية

دارت اليوم السبت مباريات الجولة 3 من بطولة القسم الوطني أ لكرة اليد.

منذ 17 دقيقة

انتفع اليوم أكثر من 3 آلاف مواطن بدار الشباب بساقية سيدي يوسف بخدمات قافلة صحية تونسية جزائرية مشتركة تضم حوالي 30 طبيبا عسكريا تونسيا وجزائريا في اختصاصات طبية متنوعة من بينها طب العيون وطب النساء والتوليد وطب الأطفال وطب الأنف والحنجرة وطب الأمراض الصدرية .

منذ 57 دقيقة

نشرت وكالة فرانس براس، فيديو من جنازة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي الذي ووري الثرى، اليوم السبت، في مقبرة "بقيع الغرقد" بالمدينة المنورة.

{}