الأكثر مشاهدة

18 16:54 2019 نوفمبر

قررت الهيئة المديرة للنادي الصفاقسي معاقبة اللاعب علاء الدين المرزوقي وذلك باكتفائه بالمشاركة في تدريبات الفريق دون سواها.

على المباشر

اليوم خير
برنامج ترفيهي منوع يشمل استضافات فنية، سكاتشات هزلية، موسيقى، مسابقات وألعاب مراسلات خارجية
تنشيط إيمان سكوحي
متفرقات

هل يقضي الصبّار المكسيكي على الكيس البلاستيكي؟

:تحديث 18 16:13 2019 أوت
صبار مكسيكي
تمكنت الباحثة المكسيكية ساندرا باسكوي من تطوير مواد جديدة للتغليف من خلال استخدام نبتة الصبّار الشائك (الشعار الوطني للمكسيك ) لإنتاج مواد بلاستيكية قابلة للتحلل بهدف إيجاد حلول بديلة عن الأكياس الملوثة آملة بأن تقدم حلاً واعداً لواحدة من أكبر المشكلات البيئية في العالم.

و بيّنت الباحثة المكسيكية أنها تستخرج العصير من اللب ثم يقع خلطه مع إضافات غير سامة ليحوّل إلى أوراق تصبغ بألوان مختلفة وتطوى لتشكّل أنواعاً مختلفة من الأغلفة موضحة أنها ستركز على الأكياس أو العبوات ذات الاستخدام الواحد التي لا تصلح لفترة طويلة والتي يستغرق تحللها حوالي 10 أيام اذا تم القاؤها في الماء وشهر واحد في الخارج مما يساهم في الحفاظ على البيئة.
ولا تزال هذه الباحثة بصدد اجراء جملة من الاختبارات، لكنها تأمل في الحصول على براءة اختراع لمنتوجها مع نهاية العام الجاري إلى جانب بحثها عن شركاء في أوائل عام 2020، بهدف تطويره ليشمل منتوجات واستخدامات جديدة.

ويقع جلب الصبّار الذي تستخدمه باسكوي في تجاربها من سان استيبان اين تنمو هذه النبتة بكثرة، وهي بلدة صغيرة على مشارف غوادالاخارا اين سيقع بداية من العام المقبل منع استعمال الاكياس البلاستيكية وغيرها من المواد البلاستيكية المعدة للاستعمال اليومي.
يشار إلى ان التلوّث البلاستيكي قد أصبح مصدر قلق عالمي، خاصة مع الأرقام الصادرة عن الأمم المتحدة، والتي تشير إلى أن أكثر من 8 ملايين طن من البلاستيك تلقى سنويا في البحار والمحيطات .

آخر الأخبار

منذ 34 دقيقة

تحول رئيس الجمهورية قيس سعيد مساء أمس الثلاثاء، إلى مستشفى الحروق البليغة ببن عروس للإطمئنان على صحة أعوان الحماية المدنية المصابين في انفجار خزان وقود بسيارة ,رفقة وزير الداخلية هشام الفراتي والمدير العام للحماية المدنية و أعضاء النقابة الوطنية للحماية المدنية

منذ ساعة

كشف رئيس حكومة تصريف الاعمال، يوسف الشّاهد، أمس الثلاثاء، انه لن يكون ضمن الفريق الحكومي الجديد مصرّحا “لا تنتظروا” ان اكون في الفريق الحكومي، الذي انطلقت أمس بدار الضيافة بقرطاج المشاورات الرسمية من اجل تشكيله

منذ ساعة

قال الإعلام الرسمي السوري إن الغارات الصهيونية على ضواحي دمشق، الليلة الماضية، أدت إلى خسائر بشرية ومادية، جراء سقوط شظايا الصواريخ عقب تصدي الدفاعات السورية لها وإسقاط بعضها

{}