الأكثر مشاهدة

09 20:21 2021 أفريل

وصف حزب العمال الحكومة 'بالمجرمة'' بكل المقاييس وذلك على اثر اعلانها بعض الاجراءات الجديدة مؤخرا للحد من انتشار كورونا معتبرا أنها تقتل شعبها وتجوّعه وتنكّل به لصالح من اعتبرهم ''السماسرة واللصوص'' وفق بيان صادر عنه.

على المباشر

متفرقات

هل يقضي الصبّار المكسيكي على الكيس البلاستيكي؟

:تحديث 18 16:13 2019 أوت
صبار مكسيكي
تمكنت الباحثة المكسيكية ساندرا باسكوي من تطوير مواد جديدة للتغليف من خلال استخدام نبتة الصبّار الشائك (الشعار الوطني للمكسيك ) لإنتاج مواد بلاستيكية قابلة للتحلل بهدف إيجاد حلول بديلة عن الأكياس الملوثة آملة بأن تقدم حلاً واعداً لواحدة من أكبر المشكلات البيئية في العالم.

و بيّنت الباحثة المكسيكية أنها تستخرج العصير من اللب ثم يقع خلطه مع إضافات غير سامة ليحوّل إلى أوراق تصبغ بألوان مختلفة وتطوى لتشكّل أنواعاً مختلفة من الأغلفة موضحة أنها ستركز على الأكياس أو العبوات ذات الاستخدام الواحد التي لا تصلح لفترة طويلة والتي يستغرق تحللها حوالي 10 أيام اذا تم القاؤها في الماء وشهر واحد في الخارج مما يساهم في الحفاظ على البيئة.
ولا تزال هذه الباحثة بصدد اجراء جملة من الاختبارات، لكنها تأمل في الحصول على براءة اختراع لمنتوجها مع نهاية العام الجاري إلى جانب بحثها عن شركاء في أوائل عام 2020، بهدف تطويره ليشمل منتوجات واستخدامات جديدة.

ويقع جلب الصبّار الذي تستخدمه باسكوي في تجاربها من سان استيبان اين تنمو هذه النبتة بكثرة، وهي بلدة صغيرة على مشارف غوادالاخارا اين سيقع بداية من العام المقبل منع استعمال الاكياس البلاستيكية وغيرها من المواد البلاستيكية المعدة للاستعمال اليومي.
يشار إلى ان التلوّث البلاستيكي قد أصبح مصدر قلق عالمي، خاصة مع الأرقام الصادرة عن الأمم المتحدة، والتي تشير إلى أن أكثر من 8 ملايين طن من البلاستيك تلقى سنويا في البحار والمحيطات .

آخر الأخبار

منذ دقيقة 14

سجلت ولاية صفاقس بتاريخ 10 أفريل الجاري 5 وفيات و 266 اصابة بكورونا و 351 حالة شفاء من الفيروس بعد اجراء 718 تحليلا ، حسب ما أعلنت عنه الادارة الجهوية للصحة اليوم الأحد.

منذ دقيقة 34

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الأحد مقطع فيديو يوثق حالة من الفوضى وتبادلا للعنف بين مسافرين تونسيين على متن طائرة للخطوط الجوية التونسية قادمة من مطار اسطنبول نحو مطار قرطاج.

منذ دقيقة 46

هدد الاعلامي بقناة الزمالك المصري خالد الغندور الترجي الرياضي التونسي و مولودية الجزائر بعدم التتويج بلقب دوري ابطال افريقيا قائلا كما تدين تدان

{}