الأكثر مشاهدة

23 21:30 2020 سبتمبر

أكد مساعد مدرب النادي الرياضي الصفاقسي أنيس بوجلبان أنه أكمل اليوم تجربته مع الفريق الذي أكمل بدوره موسمه الرياضي 2019/2020

على المباشر

تلمت لحباب
منوعة تتوجه إلى العائلة بكل شرائحها وتطرح جملة من المواضيع الاجتماعية وتسلط الضوء على السلوكيات التي تقوّض بنيان الأسرة كما تسترجع ذكريات الماضي الجميل وتحاول إعادة زرعها بين الأفراد
تنشيط هدى ورغمي
متفرقات

وجهة نظر!

:تحديث 07 10:30 2020 أوت
هشام اللومي
مبدئيا، ننتقي الكلمات من بين المفردات والمصطلحات والجمل والفقرات والنصوص والكتب والمراجع والموسوعات، لنقدم أفكارا بناءة، ولنبعث برسائل وجيهة، ولنصور عالما أفضل، ولنهدي أنفسنا فضاء شاسعا للتعبير والتبليغ والتواصل مع الآخرين في كنف الأدب والاحترام

هكذا نفعل كذلك عند انتقاء الحركات الجسدية والتقاسيم المرسومة على وجوهنا وكل التعابير الظاهرة في أدق التمارين والاختبارات البشرية الرسمية، أو المؤسساتية، أو النظامية.

إن سمو الأخلاق ورقيها سلوك محمود بين الأفراد، ولا نستثني في هذا الصدد مجال الفن ولا ميدان السياسة ولا قطاع الإعلام، كلنا نتواصل فيما بيننا لنتبادل الأفكار الولادة، ولنوجه الرسائل الخالدة، ولنصقل المواهب الخلاقة، ولنرتقي بالكائن الإنساني إلى أبعد الحدود وإلى أعلى المراتب وليتبوأ أحسن الصفوف.

إن الفاعل "الألمعي"، السياسي والثقافي والرياضي والإعلامي والأكاديمي والأدبي والعلمي والاجتماعي والمجتمعي،... والمعروف بكفاءة عالية، والمشهور بخصلة محددة أو خصال معينة، والمشهود بميزة مخصوصة أو ميزات استثنائية، يتحمل مسؤولية خالصة في تأمين صورة لبقة وجميلة سواء في شكلها أو في مضمونها !... إذن، تكمن الحرية، الملتصقة حتما بعبء المسؤولية، في قدرة هذا الفاعل "الألمعي" على مد قنوات الاتصال مع المتلقي - مهما كان - دون أن يزعجه هكذا إزعاج، سلبي وعقيم، ودون أن يقحم عليه نشازا في "صيرورة الفعل"، بل في فضاء الخلق والإبداع... فالتفاعل الإنساني لا يحتمل تأجيل استيعاب "العقد المجتمعي والثقافي"، المتفق عليه ضمنيا عبر السنون، إلى "موعد زئبقي" لا حدود له.

حرية التعبير هي بالأساس مسؤولية، وهذه الأخيرة هي أخت الفضيلة، أو بالأحرى هي في تناغم تام مع الأداء الإيجابي والفعل المعقول والمنطق الجامع والمبادئ المشتركة.

الفن والسياسة والإعلام يحملون بالأساس رسائل بليغة ووجيهة ويمثلون محملا عطرا للإنسانية في أبهى صورها.

هشام اللومي - 6 أوت 2020

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 18 دقيقة

غادر اليوم الجمعة وكيل الحرس رامي الامام المصاب في العملية الارهابية باكودة قسم الجراحة العامة بالمستشفى الجامعي سهلول نحو منزله.

منذ 41 دقيقة

قررت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة في سيدي بوزيد، اتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية وذلك في إطار مجابهة انتشار فيروس كورونا بالولاية.

منذ 33 دقيقة

يحتضن ملعب مصطفى بن جنات بعد غد الأحد نهائي كأس الحبيب بورقيبة لكرة القدم لمومسم الرياضي 2019/2020 إنطلاقاً من الساعة 18:00

{}