الأكثر مشاهدة

26 13:53 2024 فيفري

نشر النجم الساحلي بلاغا اليوم الاثنين 26 فيفري 2024 يدعو فيه الاتحاد الافريقي لكرة القدم لتطبيق الفصل 132 وذلك بعد رفع فئة من جماهير الترجي الرياضي التونسي للافتة وصفتها بلافتة العار والسقوط الأخلاقي

على المباشر

عالم

إدارة بايدن: نهدف إلى إغلاق معتقل غوانتانامو

03 05:51 2021 ماي
معتقل غوانتنامو
أفاد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن إدارة الرئيس، جو بايدن، تهدف إلى إغلاق المعتقل المعروف بانتهاكات حقوق الإنسان داخل قاعدة غوانتانامو.

وقال بلينكن، خلال مقابلة مع قناة "CBS" نشرت أمس الأحد: "نعتقد أنه يجب أن يكون مغلقا. وهذا بلا شك يمثل هدفا لنا سنركز عليه خلال أشهر قريبة".

يذكر أن الولايات المتحدة فتحت المعتقل في قاعدتها المستأجرة منذ العام 1903 بمضيق غوانتانامو في أراضي كوبا شهر جانفي 2002 خلال فترة رئاسة الرئيس الأسبق، الجمهوري جورج بوش الابن، وكانت الدفعة الأولى من المعقلين في هذه المنشأة تضم 20 شخصا تم احتجازهم في أفغانستان إثر اتهامهم بالمشاركة في العمليات القتالية في صفوف حركة "طالبان".

ومنذ ذلك الحين احتجزت السلطات الأمريكية مئات الأشخاص في هذا المعتقل جميعهم تقريبا من الدول الإسلامية، خاصة السعودية وأفغانستان واليمن، دون أن يتم توجيه أي اتهامات رسمية إليهم.

وفي 21 جانفي 2009 وقع الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، أمرا بإغلاق المعتقل، على خلفية فضائح متعددة كشفت عن ممارسة الولايات المتحدة عمليات التعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان بحق المعتقلين بشكل واسع النطاق، إلا أن الكونغرس عارض هذا الإجراء لتبقى هذه المنشأة عاملة حتى اليوم.

وسبق أن أكد البيت الأبيض أن إدارة بايدن بدأت مراجعة السياسة فيما يخص متعقل غوانتانامو وتهدف إلى إغلاقه.

 

 "CBS" + وكالات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

قررت لجنة الانضباط والأخلاق فى الاتحاد السعودي لكرة القدم إيقاف النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم فريق النصر، مباراة واحدة، بالإضافة إلى غرامة قدرها 10 آلاف دولار، بسبب ما قام به خلال مواجهة الشباب، فى الجولة 21 من دوري روشن السعودي

منذ ساعات 3

قال الأمين العام للاتحاد التونسي للتاكسي الفردي فوزي الخبوشي لدى تدخله الأربعاء ببرنامج في 60 دقيقة ان تعريفة العداد المعمول بها حاليا أصبحت غير كافية و لا تفي بالغرض لتسديد النفقات و الأداءات في ظل ارتفاع أثمان السيارات و غلاء أسعار المحروقات.

منذ ساعات 3

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر هذا اليوم الأربعاء 28 فيفري 2024 بقصر قرطاج، ليلى جفّال، وزيرة العدل، التي أطلعت رئيس الدولة على الصيغة النهائية لمشروع تنقيح الفصل 411 من المجلة التجارية.