الأكثر مشاهدة

23 12:34 2024 أفريل

يدخل النادي الإفريقي مواجهة كلاسيكو يوم الاحد امام النجم الساحلي بعدة غيابات لأسباب مختلفة 

على المباشر

Extra time
الماتش مايوفاش في الدقيقة 90 ديما فما ال Extra Time تعليقات و تحليل مابعد المباريات ... كل مايخص الSport و المتابعات.. مع حاتم.. فوزي وطارق في Extra Time كل اثنين من 15 لل17 على Diwanfm
تنشيط حاتم قزبار
عالم

استفتاء في سويسرا حول حظر النقاب

07 08:53 2021 مارس
استفتاء في سويسرا حول حظر النقاب
يصوت السويسريون اليوم الأحد في استفتاء لحظر "إخفاء" الوجه في الأماكن العامة، وهو مشروع يسانده بقوة اليمين الشعبوي، غير أن هناك توقعات بأن التصويت لن يكون لصالحه.

وفي أرجاء عدة مدن سويسرية، انتشرت ملصقات  تقول "اوقفوا الاسلام الراديكالي" و"أوقفوا التطرف"، يرافقها صورة لامرأة ترتدي نقابا أسود في المقابل، تقول لافتات لحملة مضادة "لا لقانون سخيف وعديم الفائدة ومعادي للإسلام ضد البرقع".

ويقترح المشروع حظر تغطية كامل الوجه في العلن، سواء في المحال أو في الأماكن المفتوحة الأخرى. ويستثنى من ذلك أماكن العبادة أو لدى توفر أسباب تتعلق بالصحة أو السلامة أو لأسباب مناخية أو تقاليد محلية.

وقال المتحدث باسم حملة  منع النقاب في حزب الشعب السويسري اليميني الشعبوي جين-لوك أدور، لوكالة فرانس برس "إنها مسألة تحضر. الرجال والنساء الأحرار يقدمون أنفسهم بوجوه غير مغطاه". وأضاف "هذا شكل متطرف من الإسلام".

وأقر ادور بأنه "لحسن الحظ ليس هناك الكثير" ممن يضعن البرقع في سويسرا، لكنّه أشار "حين يكون هناك مشكلة نتعاطى معها قبل أن تخرج عن السيطرة".

وكانت فرنسا أول بلد أوروبي يمنع النقاب في الأماكن العامة مع إصدار قانون العام 2010 "الذي يحظر إخفاء الوجه في الأماكن العامة، كما تمنع فرنسا على التلميذات في المدارس العامة وضع أي دلالات أو ارتداء أي ملابس تظهر "الانتماء الديني ظاهريا" بموجب قانون العام 2004، بما فيها الحجاب، لكن هذا الحظر لا ينطبق على الجامعات، كما تلزم الموظفات بالحياد التام في اللباس.

( أ.ف.ب)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

أزاح الترجي الرياضي التونسي منافسه الأهلي المصري اليوم الخميس 25 أفريل 2024 من نصف نهائي البطولة الإفريقية للأندية الحائزة على الكؤوس لكرة اليد المقامة بالجزائر

منذ دقائق 5

دعا فريق من الدفاع المدني الفلسطيني اليوم الخميس الأمم المتحدة إلى التحقيق بشأن ما قال إنها جرائم حرب في مستشفى بغزة أين جرى انتشال نحو 400 جثة من مقابر جماعية بعد انسحاب قوات الاحتلال من الموقع

منذ دقيقة 46

أشرف وزير الداخلية كمال الفقي يوم الأربعاء 24 أفريل 2024 على إعطاء شارة انطلاق استغلال المقر الجديد للأرشيف الخاص بوزارة الداخلية، والذي تم تهيئته بتجهيزات متطورة وتكنولوجيات حديثة قصد مزيد إحكام التصرف في الوثائق تماشيا مع رقمنة الإدارة