الأكثر مشاهدة

19 20:27 2024 أكتوبر

دارت مساء اليوم السبت مباريات الجولة السابعة من البطولة الوطنية لكرة اليد

على المباشر

صباح الخير تونس
برنامج صباح الخير تونس مع ايمان السكوحي من الاثنين للجمعة من6:00 ل 7:00 متاع الصباح على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط إيمان سكوحي
عالم

الأردنيون مصنفون من أكثر المدخنين في العالم

30 10:16 2021 أفريل
الاردن
تسبّب وباء كورونا وما تبعه من حظر تجوّل وإغلاقات في ارتفاع نسبة استهلاك الدخان بين الأردنيين الذين يعتبرون أصلا من أبرز المدخنين في العالم.

ووفقًا لآخر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية العام الماضي وشمل 2400 شخصا، أكد 52٪ ممن تمّ استجوابهم أن حظر التجول ساهم في زيادة نسبة تدخينهم للسجائر والنرجيلة.

ومنذ مارس 2020، فرضت السلطات الأردنية تدابير صارمة جدا لمكافحة تفشي الفيروس، بينها حظر للتجول من أجل الحدّ من تنقلات السكان.

وذكرت منظمة الصحة العالمية في 2015 أن "الأردن هو في المرتبة الثانية على مستوى العالم في عدد المدخنين الذكور (70,2٪) بعد إندونيسيا (76,2٪)".

ووفقًا لدراسة حكومية أجريت في عام 2019 بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، أكثر من ثمانية من كل عشرة رجال أردنيين يدخنون أو يستخدمون منتجات النيكوتين بانتظام بما في ذلك السجائر الإلكترونية.

وأشارت الدراسة الى أن الرجال الأردنيين الذين يدخنون يوميا يستهلكون ما معدله 23 سيجارة في اليوم.

وارتفعت الأعداد أكثر مع بدء انتشار الوباء في المملكة حيث بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا أكثر من 700 ألف، بينها 8800 وفاة. ويبلغ عدد سكان الأردن عشرة ملايين.

وتشير الارقام الى أن نحو 20 في المائة من النساء الأردنيات يدخنن السجائر أو السجائر الإلكترونية، لكن 75,5 في المئة منهن يتعرضن للتدخين غير المباشر بوجود مدخن في المنزل.

فرانس برس 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

أعاد رئيس الجمهورية قيس سعيد أمس الاثنين فتح المسبح البلدي بالبلفدير بعد أن تعهده وأمر بترميمه وإصلاحه إلى جانب إعادة تهيئة ساحة باستور

منذ ساعتين

أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر أمس الاثنين بقصر قرطاج، على اجتماع ضمّ كل أعضاء الحكومة وحثهم على مزيد البذل والعطاء، مؤكدا على ضرورة الإسراع في إعداد تشريعات جديدة مع اختصار الآجال ووضع حدّ للتشريعات التي وُضعت على المقاس، هذا فضلا عن عدم التسامح مع كل من يُخلّ بالواجبات المحمولة عليه

منذ ساعات 7

دعت الجامعة العامة للتعليم الأساسي، اليوم الاثنين، وزارة التربية إلى سحب التسميات المنصوص عليها في عقود الشغل لتشغيل خريجي الإجازة التطبيقية للتربية والتعليم بصفة "مكلف بالتدريس" للسنة الدراسية 2024-2025، وهو ما اعتبرته خرقا واضحا للصيغ القانونية وما دأبت عليه الوزارة بالانتداب المباشر لهذا الاختصاص