الأكثر مشاهدة

05 16:16 2020 أوت

تدور نهاية الاسبوع الحالي مباريات الجولة 5 اياب من بطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم .

على المباشر

El Croisiere
على موجتنا تبدا سفرتنا نحوسوا بيكم بين الحكايات الي تزهيكم والاخبار لي تحكي عليكم نعيشوكم ال ambiance الصيافي و تعملوا معانا Programme هبال هكا يقولوكم شلة شباب on air الي تلقاوهم كل عشية جمعة سبت واحد من 17 لل20 في الCroisiere
تنشيط Shabab on Air
عالم

الأمم المتحدة تحذر من تحول النزاع في ليبيا إلى حرب إقليمية

01 11:50 2020 أوت
الأمم المتحدة تحذر من تحول النزاع في ليبيا إلى حرب إقليمية
حذرت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة، ستيفاني ويليامز، من خطر تحول النزاع في هذه البلاد إلى حرب إقليمية، مؤكدة أن الشعب الليبي يزداد خوفا من وقوع مصيره في أيدي لاعبين خارجيين

ونقلت صحيفة "غارديان" البريطانية عن ويليامز تصريحها خلال زيارتها إلى لندن اليوم السبت: "الليبيون على حد سواء يشعرون بالإنهاك والخوف، وهم متعبون من الحرب ويتطلعون إلى السلام، لكنهم يخشون من أن تقرير ذلك لم يبق في أيديهم".
وشددت الدبلوماسية الأمريكية على أن الشعب الليبي يسعى إلى وقف القتال وإطلاق تسوية سياسية شاملة، محذرة من أن البديل الوحيد عن ذلك هو تدمير البلاد.
وتابعت: "مع وجود عدد كبير من اللاعبين الخارجيين الذين لديهم أجنداتهم الخاصة، يعد خطر سوء التقدير واندلاع نزاع إقليمي مرتفعا.. ما يجري الآن يمثل معركة بين خصوم خارجيين بقدر ما هو حرب أهلية يفقد فيها الليبيون سيادتهم".
وشددت المبعوثة على أنه من الصعب للغاية إنهاء الحرب الأهلية في ليبيا طالما تتواصل في البلاد "حرب بالوكالة" بين قوى خارجية، مشيرة إلى عدم بذل الجهود الكافية لمنع تهريب الأسلحة والمرتزقة إلى ليبيا، بما يشمل على وجه الخصوص طائرات حربية ومسيرة.
وأكدت ويليامز أنها تعمل بدأب على تأمين هدنة جديدة وإنشاء منطقة منزوعة السلاح وسط البلاد، مع الفصل بين قوات حكومة الوفاق و"الجيش الوطني الليبي" بقيادة خليفة حفتر في محيط مدينة سرت، بالإضافة إلى إخراج جميع المقاتلين الأجانب بموجب جدول زمني متفق عليه قبل مغادرتها منصبها في أكتوبر.
ولا يزال منصب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا شاغرا منذ استقالة غسان سلامة منه في مارس الماضي.

(غارديان)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 10 دقائق

سجلت ولاية قابس حالة إصابة جديدة محلية بفيروس كورونا تعود لشابة تبلغ من العمر 31 سنة أصيلة معتمدية الحامة ، وفق ما أفاد به المدير الجهوي للصحة بالنيابة بقابس يحي حمدي اليوم الجمعة لمراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ 17 دقيقة

خصص لقاء جمع ظهر اليوم الجمعة رئيس الجمهورية قيس سعيد بمحافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي لبحث أهم مميزات الظرف الاقتصادي الحالي والتوازنات المالية الداخلية والخارجية والسياسات النقدية ، وفق ما أعلنت عنه رئاسة الجمهورية التونسية .

منذ 51 دقيقة

قرّر مجلس الهيئة الوطنية للمحامين بتونس مقاطعة الحضور أمام باحث البداية لمدة 15 يوما بداية من يوم 8 أوت الجاري و تنفيذ وقفة احتجاجية أمام وزارة الداخلية سيحدد موعدها لاحقا والقيام بوقفات احتجاجية بكافة المحاكم الابتدائية يوم الثلاثاء 11 أوت 2020 ، وذلك احتجاجا على ' الاعتداء بالعنف على محامية من قبل رئيس مركز الأمن بالمروج الخامس و أحد أعوانه ' ، وفق ما ورد في لائحة اصدرها الفرع اليوم الجمعة .

{}