الأكثر مشاهدة

31 08:26 2021 جويلية

توجّهت عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر، في فيدو على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، برسالة إلى راشد الغنوشي رئيس مجلس النواب ورئيس حركة النهضة، قائلة "نحن لم نعترف بك من قبل ولن نعترف بك الآن" وذلك على خلفية البيان الصادر عن البرلمان مساء أمس والذي دعا فيه إلى عقد جلسة طارئة.

على المباشر

منك نسمع
يهتم البرنامج بمشاكل المواطنين مع البلدية والمواضيع الاجتماعية المسكوت عنها
تنشيط هدى ورغمي
عالم

الجزائر: صدور نسخة أمازيغية للدستور

19 17:43 2021 أفريل
الجزائر
أعلنت هيئة "المحافظة السامية للأمازيغية" في الجزائر، اليوم الإثنين، صدور النسخة الأمازيغية من دستور البلاد، لأول مرة، إلى جانب اللغة العربية.

وقالت الهيئة (تابعة للرئاسة) في بيان، إن "النسخة الأمازيغية من الدستور مكتوبة بحروف التيفيناغ والحروف اللاتينية، إلى جانب النص الأصلي بالعربية".

وأضافت أن ترجمة النص العربي إلى الأمازيغية تمت بفضل خلية الترجمة التابعة، وهي تتضمن حاصلين على شهادات عليا في اللغة والثقافة الأمازيغية.

وأوضحت أن "النسخة الأمازيغية للدستور أُنجزت في ورشة بمحافظة البويرة (شرق العاصمة) أطرها مترجمون وجامعيون وكتاب".

وأفادت بأن هذه النسخة "تتميز بالاستخدام الصحيح للمصطلحات الأمازيغية وخصوصيات اللغة العامية المستخدمة وطنيا".

يشار الى الأمازيغية أضحت  لغة ثانية في الجزائر إلى جانب العربية، بموجب تعديل دستوري أجري مطلع 2016، خلال حكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة (1999 - 2019).

وتعتبر الأمازيغية اللغة الرئيسية في التعاملات اليومية لسكان منطقة القبائل الكبرى في الجزائر، التي تضم محافظات عدة شرق العاصمة.

الاناضول 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 6

أحبطت فرق الحرس الديواني، بكل من القصرين وجندوبة وصفاقس، امس الاثنين، محالاوت تهريب لكميات من البضائع الاستهلاكية ومبالغ من العملة التونسية قدرت قيمتها الجملية 260 الف دينار.

منذ دقيقة 18

أفاد نائب رئيس جمعية "قرقني" ناجح نافع الحليوي، في تصريح للديوان اف ام، الثلاثاء 3 أوت 2021، أن الجمعية تنظم يوما مفتوحا للتسجيل في منظومة "ايفاكس" من أجل التلقيح ضد فيروس كورونا.

منذ ساعة

تمكّنت فرقتي الشرطة العدليّة وشرطة النجدة بمنطقة الأمن الوطني بالقيروان الجنوبيّة، يوم أمس 02 أوت 2021، من إلقاء القبض على شاب عمره 28 سنة قاطن بجهة بوحجلة، وهو محلّ 9 مناشير تفتيش لفائدة وحدات أمنيّة وهياكل قضائيّة مختلفة من أجل تورّطه في قضايا عدليّة موضوعها "السّرقة وتكوين عصابة مُخرّبين" وصادر في شأنه حكم يقضي بسجنه لمدّة 10 سنوات.

{}