الأكثر مشاهدة

11 14:27 2024 ماي

قال عضو الجامعة التونسية لكرة القدم حسين جنيح أن المكتب الجامعي الحالي كان في مفاوضات مع كل من هوغو بروس المدرب الحالي لمنتخب البافانا بافانا وكذلك الفرنسي سيباستيان ديسابر مدرب منتخب كونغو الديمقراطية

على المباشر

عالم

الجزائر تدين مشروع مغربي لمصادرة مقرات سفارتها بالمملكة

:تحديث 18 07:42 2024 مارس
الجزائر تدين مشروع مغربي لمصادرة مقرات سفارتها بالمملكة
أدانت الجزائر، في بيان رسمي لوزارة الخارجية، الأحد، 17 مارس 2024 "مشروع للسلطات المغربية يهدف إلى مصادرة مقرات" سفارتها في المملكة، معتبرة ذلك "انتهاكاً صارخاً لحرمة وواجب حماية الممثليات الدبلوماسية"

وقالت الخارجية الجزائرية، في بيانها إن المملكة المغربية "شرعت في مرحلة تصعيدية جديدة تجاه الجزائر، على شاكلة ما تم تسجيله مؤخراً من مشروع يهدف إلى مصادرة مقرات سفارة الدولة الجزائرية في المغرب".

واعتبرت أن المشروع يمثل "انتهاكاً صارخاً لحرمة وواجب حماية الممثليات الدبلوماسية، وهي الالتزامات التي يكرسها القانون والعرف الدوليان".

وتابعت أن المشروع "يتعدى بشكل جسيم على الالتزامات المنبثقة عن اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، والتي تفرض على المغرب احترام وحماية السفارات المتواجدة على أراضيه في كل الأوقات وتحت جميع الظروف".

وقالت الخارجية إن الجزائر تدين هذا المشروع بـ"أشد العبارات"، وستلجأ إلى كافة السبل والطرق القانونية المتاحة، لا سيما في إطار الأمم المتحدة، لضمان احترام مصالحها، وفق المرسوم حسب مانقلته وسائل اعلام جزائرية.

وبحسب مشروع مرسوم لرئيس الحكومة المغربية، صادر بالجريدة الرسمية في 13 مارس الجاري، فإنه تقرر توسعة مبانٍ إدارية لصالح وزارة الخارجية المغربية في العاصمة الرباط.

ومن بين هذه المباني، ثلاثة عقارات تابعة للجزائر، وهي عقار المسمى "كباليا" (619 متراً مربعاً)، والعقار المسمى "زانزي" (630 متراً مربعاً)، والعقار المسمى "فيلا دي سولاس لوفون" (491 متراً مربعاً).

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 25

أحالت رئاسة الجمهورية إلى مجلس نواب الشعب مشروع قانون يتعلق بالمصادقة في جلسة عامة على اتفاق قرض بقيمة 300 مليون دولار لتمويل "مشروع دعم التدخل العاجل من أجل الأمن الغذائي بتونس"، الذي سيتولى انجازه ديوان الحبوب.

منذ دقيقة 35

خطف الترجي الرياضي التونسي فوزاً دراميتيكيا على على ضيفه النجم الساحلي بنتيجة 3 ـ 2 في مواجهة كلاسيكو البطولة لحساب الجولة الثانية إياب لبطولة الرابطة المحترفة الاولى 

منذ دقيقة 42

اعتبر الخبير في مجال المياه عبد الله الرابحي الوضعية الحالية للموارد المائية في تونس صعبة، ولكنها ليست كارثية،مشيرا إلى أن تواصل إرتفاع درجات الحرارة في تونس تسبب في تبخر قرابة المليون متر مكعب من المياه في يوم واحد خلال سنة 2023.