الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 20

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
عالم

الخارجية الفرنسية: نريد توطيد العلاقات مع الجزائر على الرغم من استدعاء السفير

09 17:57 2023 فيفري
الخارجية الفرنسية: نريد توطيد العلاقات مع الجزائر على الرغم من استدعاء السفير
قال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الخميس، إن فرنسا ستواصل جهودها لتعزيز العلاقات مع الجزائر، على الرغم من اتهام الجزائر أمس الأربعاء باريس بتدبير هروب ناشطة تريد اعتقالها

واستدعت الجزائر سفيرها في باريس أمس الأربعاء بعد أن ذكرت وسائل إعلام جزائرية وفرنسية أن أميرة بوراوي، وهي ناشطة حقوقية احتجزت خلال الاحتجاجات الحاشدة عام 2019 في الجزائر وأُطلق سراحها في 2020، عبرت الحدود إلى تونس بشكل غير قانوني بعد أن تمكنت من التهرب من المراقبة القضائية الجزائرية.

ورفض فرانسوا ديلما نائب المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، متحدثا أمام الصحفيين، التعليق على تلك المزاعم المحددة ولكنه قال إن بوراوي، التي تحمل الجنسيتين الفرنسية والتونسية، استفادت من الحماية القنصلية مثل جميع المواطنين الفرنسيين.

وربما يتسبب رد فعل الجزائر في أزمة جديدة بين البلدين بعد أشهر من تزايد دفء العلاقات. وزار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجزائر العام الماضي، وعانق الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عناقا حارا في رحلة بدت أنها تطوي صفحة أعوام من العلاقات الصعبة.

وأمضى مؤخرا السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الجزائري ثلاثة أيام في باريس لبحث القضايا العسكرية، ومن بينها منطقة الساحل الأفريقي، واجتمع مع ماكرون. ومن المزمع أن يزور تبون باريس في وقت لاحق هذا العام.

وقال ديلما '' سحب السفير هو قرار جزائري، ولكن بالنسبة لنا، نعتزم مواصلة العمل على توطيد علاقاتنا الثنائية بشراكة متجددة ''.

واعتُقلت بوراوي في تونس هذا الأسبوع ومثلت أمام المحكمة في جلسة استماع لتسليمها إلى الجزائر، ولكن القاضي أمر بإطلاق سراحها وسُمح لها بمغادرة البلاد يوم الاثنين.

وأفادت وسائل الإعلام الفرنسية إن إطلاق سراحها وسفرها جوا إلى فرنسا كانا نتيجة للضغوط الدبلوماسية الفرنسية على تونس.

(وكالات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

أكد المدير الجهوي للتجارة بمدنين حمادي الزغل أن مصالح المراقبة الاقتصادية التابعة للإدارة الجهوية للتجارة بمدنين والحرس البلدي في عملية مشتركة تفطنوا إلى تعمد صاحب محل بيع مواد غذائية بالتفصيل بكوتين من مدنين الشمالية اخفاء كميات كبيرة من المواد المدعمة ببعض المستودعات المتواجدة بالمحل المذكور

منذ دقائق 3

أكد المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية ورئيس اللجنة العلمية للتلقيح دكتور رياض دغفوس عدم وجود أي دراسة إلى غاية اليوم تثبت علاقة الإصابة بالنسيان والإضطراب في الذاكرة بالتلاقيح المضادة لكورونا

منذ دقيقة 20

قال المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية ورئيس اللجنة العلمية للتلقيح دكتور رياض دغفوس في تعليقه حول الجدل القائم بخصوص الآثار الجانبية الخطيرة للقاح أسترزينيكا ،إن هذه الآثار إن لم تظهر بعد إجراء التلقيح بشهرين على أقصى تقدير فإنّها لا يمكن أن تظهر بعد ذلك