الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 20

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
عودة على آخر المستجدات 📰 ومواكبة لأهم الأخبار 🗞️ وأبرز القضايا والملفات 🔍 مع صناع القرار 🎙️.نحكيو سياسي✍️ ..اجتماعي📽️ ..اقتصادي💹 هنا تلقا كل هذا واكثر في #هنا_تونس مع معز بن غربية من الإثنين للجمعة من 12:00 ل 14:00 .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023
تنشيط
عالم

الدنمارك تقر مشروع قانون لمنع حرق نسخ من القرآن

07 17:54 2023 ديسمبر
الدنمارك تقر مشروع قانون لمنع حرق نسخ من القرآن
أقر البرلمان الدنماركي اليوم الخميس مشروع قانون يجرم حرق نسخ من القرآن في الأماكن العامة سعيا لتهدئة التوتر مع الدول الإسلامية بعد سلسلة من الاحتجاجات في الدنمارك شهدت حرق نسخ من المصحف مما أثار غضبا عارما

وشهدت الدنمارك والسويد سلسلة من الاحتجاجات العامة هذا العام قام خلالها مناهضون للإسلام بإحراق نسخ من المصحف أو تمزيقها، مما أثار توترات مع المسلمين وكان دافعا وراء مطالبات بأن تحظر حكومتا الدولتين الاسكندنافيتين هذه التصرفات.

وقال بيتر هوملجارد وزير العدل الدنماركي إنه تم تسجيل أكثر من 500 مظاهرة شهدت حرق نسخ من المصحف أو أعلام منذ جويلية.

وأضاف هوملجارد "مثل هذه المظاهرات قد تضر بعلاقات الدنمرك مع الدول الأخرى وبمصالحنا وفي نهاية المطاف أمننا".

وسعت الدنمارك إلى تحقيق توازن بين حرية التعبير التي يكفلها الدستور بما في ذلك الحق في انتقاد الدين والأمن القومي وسط مخاوف من أن يؤدي حرق نسخ من المصحف إلى التعرض لهجمات من إسلاميين متشددين.

ويقول منتقدون داخل السويد والدنمرك إن أي قيود على انتقاد الدين بما فيها حرق نسخ من المصحف من شأنها أن تقوض الحريات الليبرالية التي حصلوا عليها بشق الأنفس في المنطقة.

وقالت إنا ستويبير زعيمة حزب الديمقراطيين الدنماركي المناهض للهجرة الذي عارض هذا التجريم "سيحكم علينا التاريخ بقسوة لهذا السبب وهو سبب وجيه.. هل يتعلق الأمر برمته بأننا نحن من يحدد القيود المفروضة على حرية التعبير أو أنها أمليت علينا من الخارج".

وقالت الحكومة الائتلافية المنتمية إلى تيار الوسط في الدنمارك إن الإجراءات الجديدة لن يكون لها سوى تأثير محدود على حرية التعبير، وإن انتقاد الدين بطرق أخرى يظل قانونيا.

وجاء التصويت بعد مناقشات استمرت خمس ساعات في البرلمان وصوت 94 عضوا لصالحه مقابل 77 ضده.

وأضافت الحكومة أن مخالفة القانون الجديد سيُعاقب عليها بالغرامة أو السجن لمدة تصل إلى عامين.

وتدرس السويد أيضا طرقا قانونية للحد من التطاول على نسخ من المصحف، لكنها تتبنى نهجا مختلفا عن الدنمارك حيث تدرس ما إذا كان ينبغي للشرطة أن تأخذ في الاعتبار الأمن القومي عند اتخاذ قرار بشأن طلبات الاحتجاجات العامة بدلا من حظرها.

(رويترز)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 17

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

منذ دقيقة 24

قال رئيس الجامعة التونسية لكرة اليد كريم الهلالي خلال الندوة الصحفية الخاصة بتقديم الناخب الوطني الجديد أن مشكلة أصيل النملي أصبحت جزءا من الماضي

منذ دقيقة 33

أكد ممثل منظمة مراسلون بلا حدود في شمال أفريقيا خالد الدرارني ان تونس تقدمت بـ 3 مراتب في حرية الصحافة مقارنة بالسنة الفارطة حيث احتلت هذه السنة المرتبة 118 عالميا لحرية الصحافة في حين احتلت المرتبة 121 في سنة 2023.