الأكثر مشاهدة

22 07:34 2021 جويلية

فيما يلي أبرز أخبار صفاقس ليوم الأربعاء 21 جويلية 2021

على المباشر

Para Sol La Si
الخفة و الشطارة احسن Astuce و ابن دبارة مع نغمة ع الكيف وجو مزيان و خفيف مع شيماء بركوس في Parasolasi
تنشيط شيماء بركوس
عالم

الرئيس الجزائري يقبل استقالة الحكومة ويكلفها بتسيير الأعمال

24 17:34 2021 جوان
عبد المجيد تبون
أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اليوم الخميس، قبول استقالة رئيس الوزراء عبد العزيز جراد، تمهيدا لتشكيل حكومة جديدة عقب إعلان نتائج الانتخابات النيابية

ووفق بيان للرئاسة الجزائرية، قرر تبون قبول استقالة حكومة جراد، وتكليفه بتسيير الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

 

يأتي ذلك غداة إعلان كمال فنيش، رئيس المجلس (المحكمة) الدستوري، النتائج النهائية للانتخابات النيابية المبكرة، التي أجريت في 12 جوان الجاري.

ووفق الدستور الجزائري، يشرع رئيس البلاد بعد قبول استقالة الحكومة، في إجراء مشاورات مع قادة الأحزاب الفائزة في الانتخابات لتسمية رئيس الحكومة الجديد.

ويتوقف تشكيل الحكومة على طبيعة الأغلبية المسيطرة على البرلمان، غير أن نتائج الانتخابات لم تسفر عن حصول أي من الأحزاب على الأغلبية النيابية (50 بالمئة +1).

وتصدر الانتخابات حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم سابقا بـ 98 مقعدا (من أصل 407) تليه كتلة المستقلين بـ 84 مقعدا، ثم حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي في البلاد) 64 مقعدا.

كما حل التجمع الوطني الديمقراطي (محافظ) في المركز الرابع بـ 58 مقعدا، تليه جبهة المستقبل  بـ 48 مقعدا، ثم حركة البناء الوطني (إسلامي) بـ 39 مقعدا.

وبهذه النتائج يتطلب لتشكيل أغلبية داخل البرلمان، تحالف 3 كتل نيابية على الأقل، لبلوغ 204 مقاعد من إجمالي 407.

وباستثناء حركة مجتمع السلم، أعلنت الأحزاب الفائزة وكتل المستقلين دعمها لتشكيل حكومة أغلبية رئاسية، لترجيح خيار تسمية رئيس حكومة موالٍ لسياسات الرئيس الجزائري.

المصدر: الاناضول 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

ذكر بيان حكومي أن الهند سجلت اليوم السبت أكثر من 39 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، و546 وفاة جراء هذا الفيروس خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

منذ دقائق 9

تمكن محمد خليل الجندوبي صباح اليوم السبت من التأهل الى الدور النهائي في مسابقة التايكواندو وزن أقل من 58 كغ عقب فوزه على بطل العالم الكوري الجنوبي جانغ جون بنتيجة 25-18

منذ دقيقة 34

تمكنت وحدات المنطقة البحرية للحرس الوطني بالمنستير، أمس الجمعة، من إحباط 5 محاولات إجتياز للحدود البحرية خلسة من سواحل المنستير فى اتجاه السواحل الإيطالية وفق ما أفاد به كاتب عام نقابة منطقة الحرس البحرى بالمنستير عثمان بسباس لمراسل الديوان اف ام بالجهة.

{}