الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

عالم

السودان: عشرات الآلاف من المتظاهرين يطالبون الجيش بتسليم السلطة

:تحديث 30 16:18 2019 جوان
السودان: عشرات الآلاف من المتظاهرين يطالبون الجيش بتسليم السلطة
تظاهر عشرات الآلاف في شوارع العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الأحد لمطالبة المجلس العسكري الحاكم بتسليم السلطة للمدنيين

وذلك في أكبر احتجاجات منذ مداهمة قوات الأمن لمخيم اعتصام سلمي قبل ثلاثة أسابيع.

واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيّل للدموع في منطقة بحري في شمال الخرطوم وفي منطقتي معمورة واركويت في شرق العاصمة ضد المتظاهرين الذين كانوا يهتفون "حكم مدنيّ حكم مدني". كما أطلقت القوات الغاز المسيّل للدموع على المتظاهرين في مدينة القضارف في شرق البلاد، حسب ما أفاد شهود عيان لوكالة فرانس برس.

وتأتي المظاهرات في وقت تُجري إثيوبيا والاتحاد الإفريقي وساطة بين المحتجين والقادة العسكريين. وحذّر نائب رئيس المجلس العسكري الفريق محمد حمدان دقلو أمس السبت من أنه لن يتسامح مع محاولات "التخريب" التي قد تتخلل الاحتجاجات.

ودعا الاتحاد الاوروبي وعدة دول غربية ومنظمات حقوقية قادة الجيش لتفادي العنف. ومن جانبه أكد مدني عباس مدني، القيادي بـ"قوى إعلان الحرية والتغيير" السودانية المعارضة، أن القوى لن تتنازل عن مطالبها بغض النظر عن نتائج "المسيرة المليونية"، التي دعت لتنظيمها اليوم الأحد. وقال مدني، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "أيا كانت نتائج مسيرة اليوم فهي لا تعني نهاية الثورة الكامنة في نفوس الشعب".

يذكر أن الجيش السوداني أطاح بالرئيس عمر البشير في 11 أفريل الفارط بعد احتجاجات على حكمه استمرت أشهرا.

*صورة أرشيفية

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

ألحق الملعب التونسي  الهزيمة الأولى هذا الموسم بجاره الترجي الرياضي التونسي في لقاء ديربي العاصمة بعدما تغلب عليه بهدفين مقابل صفر

منذ دقائق 7

أكد الوفد التونسي المشارك في مؤتمر القمة الخامسة عشرة لمنظمة التعاون الاسلامي بالعاصمة الغامبية بانجول برئاسة وزير الشؤون الخارجية نبيل عمار ، موقفه الثابت والواضح من القضية الفلسطينية ودعمه لكل ما جاء في وثائق المؤتمر بخصوص القضية الفلسطينية العادلة.

منذ دقيقة 29

تدور عشية اليوم المواجهة الاخيرة لحساب الجولة الاولى إياب من بلاي اوف الرابطة الاولى بين النادي الإفريقي والنادي الصفاقسي