المغرب يلغي "الساعة الإضافية" نهائيا ويعود إلى توقيت غرينيتش
وقال رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، إن القرار جاء إثر مشاورات واجتماعات حكومية، مؤكدا أن الهدف منه هو مواءمة التوقيت الرسمي مع احتياجات المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية.
وكان المغرب يعتمد نظام الساعة الإضافية على مدار السنة، مع استثناء شهر رمضان، حيث يتم الرجوع مؤقتا إلى توقيت غرينيتش لتيسير مواعيد الصيام والعبادات.
ويضع هذا القرار حدا لسنوات من الجدل حول اعتماد التوقيت الصيفي، بعدما اعتبرت منظمات مجتمع مدني وشرائح واسعة من المواطنين أنه يؤثر سلبا في الصحة والنوم والإيقاع اليومي، خاصة بالنسبة إلى التلاميذ الذين كانوا يتوجهون إلى المؤسسات التعليمية قبل شروق الشمس خلال فصل الشتاء.
كما جاءت الخطوة بعد مطالبات متكررة بإلغاء الساعة الإضافية، من بينها عريضة إلكترونية أطلقتها منظمات مدنية في مارس الماضي، دعت إلى العودة النهائية إلى التوقيت القانوني للمملكة.
ومن المنتظر أن تعلن السلطات المغربية خلال الأسابيع المقبلة عن الجدول الزمني والإجراءات التنظيمية الخاصة بتطبيق القرار والانتقال الدائم إلى توقيت غرينيتش.
(الجزيرة)
