الأكثر مشاهدة

08 11:32 2021 ماي

اجتاح مرض "كوفيد-19" الناتج عن فيروس كورونا سجون ومؤسسات الاعتقال ومراكز احتجاز المهاجرين في الولايات المتحدة خلال العام الماضي، مما أسفر عن وفاة أكثر من 2700 شخص كانوا مسجونين، وفقا لما أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" امس الجمعة.

على المباشر

الليل زاهي
الليل زاهي
تنشيط بولبابة بن صالح
عالم

الهند: سلالة جديدة من فيروس كوفيد-19 لا تكشف بتحليل ال PCR

17 00:15 2021 أفريل
الهند: سلالة جديدة من فيروس كوفيد-19 لا تكشف بتحليل ال PCR
تفوقت الهند مرة أخرى هذا الأسبوع على البرازيل كثاني أكثر دول العالم تضررًا بالوباء ،حيث استمرت الوفيات في الارتفاع حتى تجاوزت 171000 حالة وفاة.

و ما زاد الطين بلة هو ظهور السلالة الجديدة "الكورونا المزدوجة" أو ما تسمى بالمتغير B.1.617 حسب معهد بيون لعلم الفيروسات, و هي إعادة تكوين طفرتين E484Q و L452R.

و قد أثارت هذه السلالة قلق الباحثين لأنه لا يمكن كشفها بتحليل ال PCR بل بالماسح الضوئي (السكانار) كما أنهم لا يعرفون بعد إذا كانت أكثر خطورة أم أكثر قابلية للإنتقال.

و تمثل نسبة المصابين بالطفرة الجديدة في الهند بين 15% و 20% من الحالات تحديدا في العاصمة بومباي.

يذكر أن حملة التلاقيح كانت قد بدأت في منتصف شهر جانفي, حيث بلغ عددها 114 مليون جرعة فقط في حين أن الحكومة تهدف إلى 300 مليون ملقح موفى شهر جويلية. و لمجابهة الوباء استعانت الحكومة الهندية  بالقاح الروسي  Spoutnik V رغم أنها أحد أكبر المصنعين لتلاقيح فيروس كوفيد 19 و هي لقاحي  Covishield النسخة المحلية من لقاح AstraZeneca المثير للجدل و ال Covaxin, و بعد نفاذ التلاقيح الموجودة تم إغلاق ثلثي مراكز التلقيح في بومباي و البالغ عددها 120 مركز الأسبوع الماضي.

كما تقوم بعض الولايات في الاتحاد الهندي بتكثيف القيود. بفرض حظر تجول في نيودلهي بينما يجب أن تحترم الأماكن الثقافية الآن مقياسًا و تم فرض إغلاق لمدة أسبوعين في بومباي.

يمكن إعتبار أن السلطات و السكان هم السبب الرئيسي في التدهور المفاجئ للوضع الصحي, حيث أن تراجع الوباء في فصل الشتاء أدى إلى رفع جميع القيود تقريبا و عودة الحياة إلى طبيعتها خاصة التجمعات السياسية و الدينية, ففي هاريدوار شمال البلاد لا يزال الحج الهندوسي و الذي يعتبر أكبر حج في العالم على قدم وساق على قدم وساق حيث نجد أكثر من 3 ملايين حاج يجتمعون كل يوم للإحتفال.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 34

أعلنت رئاسة الحكومة في بلاغ لها اليوم الاثنين 10 ماي 2021، أنّه بمناسبة عيد الفطر سيتم تمتيع أعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية بـ3 أيام عطلة، وذلك أيام الأربعاء والخميس والجمعة 12 و13 و14 ماي 2021.

منذ دقيقة 46

نفى مصدر من رئاسة الجمهورية للديوان اف ام، الاثنين 10 ماي 2021، ما يتم تداوله بخصوص اخفاق مجلس الأمن في التوصل إلى بيان للجلسة حول فلسطين.

منذ ساعة

أفادت وكالة فرانس براس بأن غارات قوات الاحتلال على غزة، اليوم الاثنين، قتلت القيادي في حركة حماس محمد عبد الله فياض.

{}