الأكثر مشاهدة

26 19:54 2024 أفريل

أعلن الحكم السينغالي عيسى سي عن ايقاف مباراة الترجي الرياضي و صن داونز في بريتوريا في الدقيقة 20 من المباراة لحساب اياب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم بسبب و جود عاصفة رعدية و أمطار غزيرة في جنوب افريقيا.

على المباشر

عالم

الهند: سلالة جديدة من فيروس كوفيد-19 لا تكشف بتحليل ال PCR

16 23:15 2021 أفريل
الهند: سلالة جديدة من فيروس كوفيد-19 لا تكشف بتحليل ال PCR
تفوقت الهند مرة أخرى هذا الأسبوع على البرازيل كثاني أكثر دول العالم تضررًا بالوباء ،حيث استمرت الوفيات في الارتفاع حتى تجاوزت 171000 حالة وفاة.

و ما زاد الطين بلة هو ظهور السلالة الجديدة "الكورونا المزدوجة" أو ما تسمى بالمتغير B.1.617 حسب معهد بيون لعلم الفيروسات, و هي إعادة تكوين طفرتين E484Q و L452R.

و قد أثارت هذه السلالة قلق الباحثين لأنه لا يمكن كشفها بتحليل ال PCR بل بالماسح الضوئي (السكانار) كما أنهم لا يعرفون بعد إذا كانت أكثر خطورة أم أكثر قابلية للإنتقال.

و تمثل نسبة المصابين بالطفرة الجديدة في الهند بين 15% و 20% من الحالات تحديدا في العاصمة بومباي.

يذكر أن حملة التلاقيح كانت قد بدأت في منتصف شهر جانفي, حيث بلغ عددها 114 مليون جرعة فقط في حين أن الحكومة تهدف إلى 300 مليون ملقح موفى شهر جويلية. و لمجابهة الوباء استعانت الحكومة الهندية  بالقاح الروسي  Spoutnik V رغم أنها أحد أكبر المصنعين لتلاقيح فيروس كوفيد 19 و هي لقاحي  Covishield النسخة المحلية من لقاح AstraZeneca المثير للجدل و ال Covaxin, و بعد نفاذ التلاقيح الموجودة تم إغلاق ثلثي مراكز التلقيح في بومباي و البالغ عددها 120 مركز الأسبوع الماضي.

كما تقوم بعض الولايات في الاتحاد الهندي بتكثيف القيود. بفرض حظر تجول في نيودلهي بينما يجب أن تحترم الأماكن الثقافية الآن مقياسًا و تم فرض إغلاق لمدة أسبوعين في بومباي.

يمكن إعتبار أن السلطات و السكان هم السبب الرئيسي في التدهور المفاجئ للوضع الصحي, حيث أن تراجع الوباء في فصل الشتاء أدى إلى رفع جميع القيود تقريبا و عودة الحياة إلى طبيعتها خاصة التجمعات السياسية و الدينية, ففي هاريدوار شمال البلاد لا يزال الحج الهندوسي و الذي يعتبر أكبر حج في العالم على قدم وساق على قدم وساق حيث نجد أكثر من 3 ملايين حاج يجتمعون كل يوم للإحتفال.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

دعا الإتحاد العام لطلبة تونس إلى تنظيم تظاهرات طلابية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومساندةً للحراك الطلابي في الجامعات الأمريكية والأوروبية احتجاجا ورفضا للتمويل الأمريكي لحرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان المحتل في حق الشعب الفلسطيني ورفضا لتحكم لوبي الاحتلال في القرار الأمريكي

منذ ساعات 5

فجع المدرب واللاعب الدولي السابق والمحلل الفني بديوان أف أم خالد المولهي اليوم السبت بفقدان والده عبد الرحمان المولهي

منذ ساعات 6

ضرب زلزال بقوة 6,5 درجات على سلم ريشتر قبالة سواحل جزيرة جاوا الإندونيسية، السبت، وفق ما أفادت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء