الأكثر مشاهدة

06 09:52 2024 ماي

علمت ديوان اف ام ان الهيئة المديرة للنادي الرياضي الصفاقسي قررت تقديم إثارة ضد الترجي بسبب عدد اللاعبين الاجانب فوق الميدان

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
عالم

اليوم.. انطلاق قمة "بريكس" وتوقعات بتوسيع المجموعة

22 08:36 2023 أوت
64e4658edb81764e4658edb818.jpg
تنطلق قمة مجموعة بريكس الـ 15، اليوم الثلاثاء 22 أوت 2023، بمدينة جوهانسبرغ في جنوب إفريقيا، وسط توقعات بتوسيعها بقبول أعضاء جدد، ووضع خريطة طريق اقتصادية وتجارية ومالية للتكتل

ويسعى أعضاء "بريكس" المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، إلى تقوية التكتل، ضمن جهود تأسيس نظام اقتصادي عالمي جديد، وزيادة الخطر على مجموعة السبع.

حيث يجتمع، اليوم، أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة من دول الجنوب العالمي، الذين أدان العديد منهم منذ سنوات النظام الدولي بقيادة الغرب لتهميشهم.

وقالت جنوب إفريقيا رئيسة قمة هذا العام، إن 20 دولة تقدمت بطلبات للانضمام إلى المجموعة، كالجزائر والسعودية وغيرها من الدول الصاعدة، إذ يتوقع أن ينظر الأعضاء المؤسسون في عضوية تلك الدول.

ووصل، أمس، الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى جوهانسبرج في زيارة دولة إلى جنوب إفريقيا، ولحضور قمة "بريكس" التي تعقد بين 22 و24 أوت الجاري.

وأعرب شي، في بيان، عن ثقته بأن القمة المرتقبة ستصبح معلما مهما في تطوير آلية "بريكس"، وستساعد في دفع وحدة وتعاون الدول النامية إلى مستوى أعلى.

و"بريكس"، تكتل خرج إلى العلن عام 2006، وعقد أول اجتماعاته في 2009 ويضم دول الصين، والبرازيل، وروسيا، والهند، وجنوب إفريقيا.

وتعتبر "بريكس" نفسها بديلا عن الهيمنة الاقتصادية الغربية.

وكالات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أمنت المنظمة الدولية للهجرة بتونس، اليوم الخميس، العودة الطوعية لـ161 مهاجرا من تونس إلى غامبيا ضمن برنامج العودة الطوعية وإعادة الإدماج.

منذ ساعة

افادت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية في بلاغ أنه على إثر توقيع خطاب نوايا بينها و بين شركة

منذ ساعة

افادت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن في بلاغ أنه ''على إثر إشعارها يوم أمس الأربعاء بالجريمة التي أقدمت عليها مواطنة (26 سنة) بإحدى ولايات الجمهورية عمدت بالاعتداء بالعنف الشديد على طفليها البالغين من العمر 3 و5 سنوات ممّا تسبب لهما في أضرار جسديّة جسيمة فإنّ المندوب الجهوي لحماية الطفولة المختص ترابيا باشر بشكل فوريّ التنسيق مع الجهات القضائية والأمنيّة المختصة بخصوص هذه الواقعة''