الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 21

أوضح الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني العميد حسام الدين الجبابلي اليوم الاثنين تفاصيل حادث المرور الذي جد بالطريق الرابط بين باجة ووادي الزرقاء و خلف قتيلين و6 جرحى بعد اصطدام شاحنة ب 9 سيارات.

على المباشر

FIHA GOL
FIHA GOL
تنشيط عادل بوهلال
عالم

اليوم: زعماء افريقيا يجتمعون في أديس ابابا

:تحديث 10 09:48 2019 فيفري
قمة افريقية
انطلقت اليوم الأحد

انطلقت اليوم الأحد اجتماعات قمة الاتحاد الإفريقي في دورتها الـ32 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لتتواصل غدا الاثنين تحت شعار "نحو حلول دائمة للتهجير القسري في أفريقيا".

ويشارك في هذه القمة عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية و الشخصيات الأممية و القارية وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية، على غرار أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، و أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ومدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهنوم...

وكما جرت العادة، فان اليوم الأول من القمة يشهد انتقال الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي لعام 2019، من الرئيس الرواندي بول كاغامي إلى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

وتناقش القمة التي تستمر يومين تحت شعار: "اللاجئون والعائدون والمشردون داخليا: نحو حلول دائمة للتشرد القسري في افريقيا"، قضايا الهجرة واللجوء والنزاعات والإرهاب، جواز السفر الافريقي الموحد، الاندماج الاقتصادي وعملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد وتمويله.

ومن المتوقع أن تنطلق الجلسة الافتتاحية عقب الجلسة المغلقة، وإثر تدشين نصب تذكاري للإمبراطور الإثيوبي، هيلي سلاسي (1932-1974)، في مقر الاتحاد، بحضور القادة الأفارقة، يتقدمهم رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد.

يذكر ان رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي كان قد غادر أمس السبت تونس في إتجاه أديس أبابا، ومن المبرمج أن يجري بهذه المناسبة سلسلة من اللقاءات والمقابلات مع عدد من رؤساء الدول وكبار المسؤولين المشاركين في أعمال هذه الدورة.

وكالات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 8

تم اليوم الثلاثاء سحب قرعة الدور ثمن النهائي لكأس تونس لكرة اليد لموسم 2022-2023

منذ دقائق 9

ارجع رئيس المكتب السياسي لحراك 25 جويلية عبد الرزاق الخلولي العزوف وضعف الاقبال على الانتخابات التشريعية في دوريها الأول و الثاني الى ما اعتبرها ازمة تمر بها البلاد، مضيفا "لا توجد انتخابات زمن الحروب و الازمات"، وفق قوله في برنامج" هنا تونس" على ديوان اف ام

منذ دقيقة 19

شهدت صادرات قطاع النسيج والملابس نموا ملحوظا خلال سنة 2022 بنسبة 20.07%، حيث بلغت 9156.1 مليون دينار وبحساب الأورو بـ21.28% مقارنة بسنة 2021، فقد بلغت 2806.0 مليون أورو بنسبة تغطية تقدر بـ119%، وفق بلاغ لوزارة الصناعة والطاقة والمناجم