الأكثر مشاهدة

27 14:41 2023 نوفمبر

نشر موقع senenews السنغالي تقريرا بتاريخ 24 نوفمبر الماضي كشف فيه عن رواتب مدربي منتخبات كأس أمم أفريقيا كان الكوت ديفوار 2023

على المباشر

عالم

اليونيسكو: مقتل 86 صحفيا في جميع أنحاء العالم سنة 2022

:تحديث 16 15:46 2023 جانفي
اليونيسكو: ارتفاع جرائم قتل الصحافيين في العالم بنسبة 50 بالمائة في 2022
ارتفعت جرائم قتل الصحافيين والعاملين في مجال الإعلام بنسبة 50 بالمائة في العام 2022، لتصل إلى 86 في جميع أنحاء العالم، حيث قُتل شخص كلّ أربعة أيام، حسبما أفادت اليوم منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)

واستنكرت الوكالة الأممية التي تتخذ من باريس مقرّاً "تحوّلاً في الاتجاه الإيجابي" في السنوات الأخيرة، عندما انخفضت هذه الجرائم إلى 58 في المتوسط بين عامي 2019 و2021، مقابل 99 في العام 2018.

وقالت المديرة العامة لمنظمة "يونسكو" أودري أزولاي إنّ "الارتفاع الكبير في عدد الصحافيين القتلى في العام 2022 مقلقة، ويجب على السلطات مضاعفة جهودها لوضع حدّ لهذه الجرائم وضمان إدانة مرتكبيها".

ومن الصحافيين الـ86 الذين قُتلوا العام الماضي - مقابل 55 صحافياً في العام 2021 - قُتل 19 في المكسيك، عشرة في أوكرانيا وتسعة في هايتي، وهي الدول الثلاث التي تسجل أكبر عدد من القتلى في إطار هذه المهنة، وفقاً لـ"يونسكو".

وأضافت المنظمة بأنّه بالإضافة إلى القتل، يمكن أن يواجه الصحافيون "أشكالاً متعدّدة من العنف"، بما في ذلك "الاختفاء القسري والاختطاف والاحتجاز التعسّفي والمضايقات القانونية والعنف الرقمي، خصوصاً ضدّ النساء".

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

تواجه المؤسسات و الشركات التونسية المصدرة الى أوروبا تحديا يتمثل في تخفيض انبعاثات الكربون أو دفع أداء إضافي و ذلك بمقتضى قانون وضعه الاتحاد الأوربي سيدخل حيز التطبيق في غضون سنة 2026 ، وفق ما أفادت به رئيسة فرع ' كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية كوناكت بصفاقس نجلاء الرقيق لدى تدخلها الأربعاء ببرنامج في 60 دقيقة .

منذ ساعات 5

دارت اليوم الأربعاء الدفعة 2 من مباريات الجولة الخامسة لحساب دوري أبطال أوروبا وفي ما يلي النتائج

منذ ساعات 4

أوضح رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بتونس مصطفى العروسي لدى تدخله الأربعاء ببرنامج في 60 دقيقة أن ادراج مصالح اليقظة الدوائية في فرنسا لقائمة من أدوية الأنفلونزا على لائحة العقاقير الدوائية غير المنصوح بها أمر عادي وذلك باعتبار أن الأدوية تبقى تحت المراقبة بعد حصولها على رخص الترويج و يتم دائما تحيين المعطيات الخاصة بها بناء على الآثار الجانبية .