الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

عالم

باتّفاق 'غير مقنع '... قادة مجموعة الـ 20 يتوجّهون الى مؤتمر المناخ بغلاسكو

:تحديث 31 23:42 2021 أكتوبر
باتّفاق 'غير مقنع '... قادة مجموعة الـ 20 يتوجّهون الى مؤتمر المناخ بغلاسكو
وافق زعماء دول مجموعة العشرين في ختام قمّتهم التي احتضنتها العاصمة الايطالية روما - اليوم الأحد - على بيان ينص على اتخاذ اجراءات 'هادفة و فعّالة ' لحصر الاحترار المناخي عند 1,5 درجة مائوية، مع الالتزام بالتوقف عن دعم محطات الطاقة التي تعمل بالفحم في الخارج.

 و لم يوضع تاريخ واضح للتخلص التدريجي الكامل من الفحم أو الوقود الأحفوري، ولا لتحقيق الحياد الكربوني .

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش  إن النتائج التي تمخضت عنها قمة مجموعة العشرين جعلته يشعر بخيبة أمل لكنها لم تبدد آماله.

وكتب على تويتر قائلا "أغادر روما دون تحقيق ما كنت أصبو إليه من آمال وإن كانت لم تتبدد بعد".

من جهته ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن اللوم  على الصين وروسيا في إصابة الكثير من الناشطين في مجال المناخ بخيبة أمل، جراء نتائج قمة مجموعة العشرين.

و بعد قمتهم في روما، يتجه قادة مجموعة العشرين مباشرة إلى غلاسكو حيث افتتح مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ الأحد، وهو اجتماع يستمر أسبوعين ويعتبر مهما لمستقبل البشرية.

يشار الى أن مجموعة العشرين، التي تضم البرازيل والصين والهند وألمانيا والولايات المتحدة، تساهم بما يقدر بنحو 80 في المئة من انبعاثات الكربون التي يقول العلماء إنه يجب تخفيضها بشدة لتفادي حدوث كارثة مناخية.

( دويتشه فيله - وكالات)

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

أرسلت تركيا طائرة دون طيار مجهزة بمعدات الرؤية الليلية، في مهمة دعم وإسناد لعمليات البحث عن حطام طائرة الرئيس الإيراني التي تعرضت لحادث شمال غربي إيران وفق ما نقلته وسائل اعلام تركية

منذ ساعات 3

تنطلق عملية تحيين السجل الانتخابي بالنسبة للتونسيين المقيمين بالخارج بداية من يوم غد الإثنين 20 ماي الجاري، وفق بلاغ أصدرته مساء اليوم الأحد الهيئة العليا المستقلة للانتخابات

منذ ساعات 4

في ظل البحث المتواصل عن مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أفادت وكالة أنباء فارس الأحد بأن قائد الحرس الثوري حسين سلامي وعددا من كبار ضباط الحرس توجهوا إلى موقع حادث طائرة الرئيس إبراهيم رئيسي