الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

عالم

بدء وقف إطلاق النار في أوكرانيا و كييف تصفه بـ"الحيلة الروسية"

06 12:12 2023 جانفي
بدء وقف إطلاق النار في أوكرانيا و كييف تصفه بـ"الحيلة الروسية"
مع دخول هدنة عيد الميلاد التي أمر فيها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حيز التنفيذ، لمدة 36 ساعة، الجمعة، ترتفع نسب المخاوف من تطبيقها بشكل فعلي، لاسيما مع إعلان كييف رفضها للهدنة، واصفة إياها بـ"الحيلة الروسية"

وقال التلفزيون الرسمي الروسي إن وقفا لإطلاق النار أعلنته روسيا من جانب واحد بأوامر من الرئيس فلاديمير بوتين دخل حيز التنفيذ على طول الجبهة.

وأضافت القناة الأولى الروسية: "اعتبارا من ظهر اليوم، دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ على طول خط التماس، سيستمر حتى نهاية 7 جانفي".

ومن غير المعروف حتى الآن إن كانت كييف ستحذو حذو موسكو في التنفيذ، كما لم تقل موسكو ما إذا كانت سترد إذا استمرت أوكرانيا في القتال.

وأمر بوتين، بوقف القتال على طول خط المواجهة البالغ طوله 1100 كيلومتر أو في أي مكان آخر غير متوقع، بعد أن اقترح رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، البطريرك كيريل، وقف إطلاق النار في عطلة عيد الميلاد الأرثوذكسية نهاية الأسبوع.

لكن المسؤولين الأوكرانيين والغربيين شككوا في وجود دافع خفي لبادرة حسن النية الواضحة لبوتين.

وشكك الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في نوايا الكرملين، واتهم الكرملين بالتخطيط "لمواصلة الحرب بقوة متجددة"، لكنه لم يذكر صراحة أن كييف ستتجاهل طلب بوتين.

(وكالات)
 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 7

أصدرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مساء يوم السبت بيانا بشأن الأحداث التي شهدتها مدينة الزاوية غرب العاصمة الليبية طرابلس

منذ ساعات 8

اقتحم متظاهرون مؤيدون لفلسطين مبنى معهد السياسة في جامعة شيكاغو الأمريكية احتجاجا على "علاقات الجامعة بالاحتلال، وسط تواجد أمني كثيف

منذ ساعات 8

تعادل الترجي الرياضي مع ضيفه الأهلي المصري سلبا في ذهاب نهائي دوري أبطال افريقيا لكرة القدم