الأكثر مشاهدة

26 19:54 2024 أفريل

أعلن الحكم السينغالي عيسى سي عن ايقاف مباراة الترجي الرياضي و صن داونز في بريتوريا في الدقيقة 20 من المباراة لحساب اياب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم بسبب و جود عاصفة رعدية و أمطار غزيرة في جنوب افريقيا.

على المباشر

عالم

بسبب قانون انتخاب مجلس الشورى : الداخلية القطرية تحذر من التجمعات وإثارة النعرات القبلية

13 15:29 2021 أوت
بسبب قانون انتخاب مجلس الشورى : الداخلية القطرية تحذر من التجمعات وإثارة النعرات القبلية
حذرت وزارة الداخلية القطرية من أي تجمعات تخالف القوانين والإجراءات المتبعة في الدولة، مشددة على عدم جواز إثارة النعرات العنصرية والقبلية

ويأتي تحذير الوزارة في وقت يسود فيه التوتر بسبب قانون نظام انتخاب مجلس الشورى الذي أصدره أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في 29 جويلية 2021 والذي أثار موجة من الجدل حول حقوق التصويت والترشح.
وذكرت الوزارة في بيانها مساء الخميس أن أجهزتها المختصة قد اتخذت الإجراءات اللازمة لضبط من يخرق القانون والإجراءات الاحترازية المتبعة.
وأحالت الوزارة يوم الاثنين الماضي، 7 أشخاص إلى النيابة العامة بتهمة "استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في نشر أخبار غير صحيحة وإثارة النعرات العنصرية والقبلية"، بعدما وجه أعضاء بقبيلة "آل مرة"، التي تنتشر في عدد من دول الخليج بينها قطر والسعودية، انتقادات لقانون الانتخابات، واعتبروا أنه يحرمهم من حقوقهم.
وينص قانون نظام انتخاب مجلس الشورى على أنه "يتمتع بحق انتخاب أعضاء مجلس الشورى كل من كانت جنسيته الأصلية قطرية، وأتم 18 سنة ميلادية، ويستثني من شرط الجنسية الأصلية كل من اكتسب الجنسية القطرية وبشرط أن يكون جده قطريًا ومن مواليد دولة قطر".
أما المرشحون فيشترط أن يكون كل واحد منهم "جنسيته الأصلية قطرية ولا يقل عمره عند قفل باب الترشح عن 30 سنة ميلادية". ومن المقرر أن يتكون مجلس الشورى المقبل من 30 عضوا منتخبا و15 عضوا يعينهم أمير قطر.

(عربية CNN)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 10

أكد وزير التشغيل والتكوين المهني لطفي ذياب بأنه تم الانطلاق في تكوين لجان جهوية تتولى متابعة تنفيذ برنامج الشركات الأهلية تحت إشراف المديرين الجهويين للتشغيل والتكوين المهني وذلك خلال إشرافه أمس السبت بولاية نابل على اختتام أشغال ورشة عمل لمراجعة إجراءات وتحيين إجراءات التصرف في البرامج النشيطة للتشغيل وفق بلاغ للوزارة

منذ دقيقة 28

أفادت مصادر عبرية بأن تل أبيب تتوقع استلام رد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة يحيى السنوار على مقترحات صفقة التبادل خلال الساعات الـ 48 المقبلة.

منذ دقيقة 50

دعا عميد المحامين حاتم المزيو اليوم الاحد وزارة العدل، الى الالتزام بتعهداتها وتفعيل إجراءات التقاضي الالكتروني وتعميمه ورقمنة القطاع وتوفير ضمانات النفاذ الى العدالة باعتبارها مقوما أساسيا من مقومات التنمية