الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

عالم

بعد استقالة حكومة الوفاق الفلسطينية...عباس يكلف القيادي الفتحاوي بتشكيل الحكومة

:تحديث 10 13:57 2019 مارس
عباس و اشتية
كلف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ظهر اليوم الأحد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

كلف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ظهر اليوم الأحد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية بتشكيل الحكومة المقبلة، خلافا لحكومة الحمد الله التي أعلنت استقالتها.

ونقل التلفزيون الرسمي للسلطة أن " أن عباس ابلغ اشتية بقراره ظهر اليوم خلال لقاء بينهما في مقر المقاطعة برام الله".

ونقلت وسائل إعلام إن اجتماعاً عقد مساء أمس، ضم نائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ورئيس مخابرات السلطة العامة ماجد فرج، للبت في ملفات تكليف رئيس للحكومة، وإعلان صرف رواتب شهر فبراير/ شباط الماضي، بعد ازدياد السخط والتذمر في الشارع لعدم وجود أي معلومات حول هذه الملفات.

وقبِل عباس استقالة حكومة رامي الحمد الله، في 29 يناير/ كانون الثاني الماضي، وشرعت "فتح" منذ ذلك الحين في مشاورات مع الفصائل، بهدف تأليف حكومة تجمع بين الفصائل والمستقلين.

غير أنّ هذه المشاورات لم تكن يسيرة، في ظل رفض الجبهتين "الشعبية" و"الديمقراطية" المشاركة في الحكومة، وفشل إصدار بيان مشترك للفصائل ، خلال الاجتماع الذي عُقد في العاصمة الروسية موسكو، في منتصف فبراير/ شباط الماضي.

وفي حال قام عباس بتكليف شخصية لتأليف الحكومة، فسيتم بحسب القانون، إمهال الشخص المكلّف ثلاثة أسابيع لتأليف الحكومة، وفي حال تعثّر ذلك يُمنح أسبوعين إضافيين لإنهاء تأليف الحكومة بالتشاور مع الفصائل والقوى الوطنية.

وكالات

كاتب المقال سامي فتيني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعات 5

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعات 5

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .