الأكثر مشاهدة

19 20:27 2024 أكتوبر

دارت مساء اليوم السبت مباريات الجولة السابعة من البطولة الوطنية لكرة اليد

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
متابعة لآخر الاخبار ومواضيع الساعة ، أهم الاحداث والتطورات 🌏، ضيوف وحوارات في هنا تونس 📰 كل نهار من الاثنين للجمعة من نصف النهار حتى للماديساعتين هنا تونس مع ابتسام شويخة ديوان fm صوتكم ❤️
تنشيط
عالم

بمشاركة 40 دولة..انطلاق قمة "بريكس" في قازان الروسية

:تحديث 22 09:32 2024 أكتوبر
بمشاركة 40 دولة..انطلاق قمة "بريكس" في قازان الروسية
انطلقت اليوم الثلاثاء، في قازان الروسية اليوم فعاليات قمة "بريكس" بنسختها الـ16، بمشاركة نحو 40 دولة، وموضوع القمة الرئيسي هو "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين

وتعد هذه القمة الأولى بعد انضمام 5 دولة جديدة لمجموعة "بريكس" في العام 2024، وتستمر قمة المجموعة لمدة 3 أيام لتتواصل الى يوم 24 أكتوبر 2024.

ومن المقرر أن يشارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وتترأس روسيا مجموعة "بريكس" هذا العام وخلال هذه الفترة حددت موسكو 3 أولويات وهي: السياسة والأمن، والتعاون في الاقتصاد والتمويل، والتبادلات الإنسانية والثقافية، كما نظمت أكثر من 200 حدث سياسي واقتصادي واجتماعي، لتعزيز سبل تنفيذ المزيد من التعاون بين دول "بريكس".

وستبحث القمة طرق تعزيز التعددية في العالم، ودمج الأعضاء الجدد، وحل النزاعات الإقليمية ومن أبرز المحاور أيضا التي ستبحثها القمة هو إنشاء منصة مدفوعات رقمية لمجموعة "بريكس" تعرف باسم "بريكس بريدج" لكسر الهيمنة المالية الغربية، بحسب تقرير لمجلة "الإيكونوميست".

ومن المتوقع أن تنظر القمة في مسألة قبول أعضاء جدد للمجموعة، إذ تسعى أكثر من 34 دولة إما للانضمام إلى "بريكس" أو التعاون في بعض الأشكال.

وخلال القمة سيعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماعات ثنائية مع معظم القادة المشاركين، بما في ذلك مع الرئيس الصيني شي جينغ بينغ، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ومع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان حيث من المقرر مناقشة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين موسكو وطهران.

و"بريكس" هي مجموعة دولية تم إنشاؤها في العام 2006، في البداية كانت تضم روسيا والبرازيل والهند والصين، ومن ثم انضمت جنوب إفريقيا إلى المجموعة في العام 2011.

ومع بداية العام 2024، انضمت 5 دول جديدة إلى المجموعة وهي مصر والإمارات والسعودية وإيران وإثيوبيا.

 

المصدر: روسيا اليوم 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 10

اعتقلت الشرطة الأمريكية 11 متظاهرا احتجوا أمام المبنى الإداري لجامعة مينيسوتا ضد الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الفلسطينيين بقطاع غزة منذ أكثر من عام

منذ دقيقة 13

يتواصل نزول الامطار الرعدية بقية هذا اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر بالمناطق الشرقية للبلاد وفق نشرة متابعة للوضع الجوي صادرة عن المعهد الوطني للرصد الجوي

منذ دقيقة 25

أفاد المتحدث باسم الحماية المدنية بان الوحدات نفذت جملة من التدخلات بـ4 ولايات وذلك بسبب التقلبات الجوية الأخيرة من يوم 21 أكتوبر 2024 على الساعة 06:00 إلى غاية 22 أكتوبر 2024على الساعة 06:00.