الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

عالم

تجارب سريرية تُثبت أمان لقاح صيني مستنشق مضاد لكورونا

30 11:34 2021 جويلية
تجارب سريرية تُثبت أمان لقاح صيني مستنشق مضاد لكورونا
ثبتَ أمان لقاح مستنشق صيني الصنع مضاد لفيروس كورونا، من لقاحات نواقل الفيروس الغدي، طورته أكاديمية العلوم الطبية العسكرية ومستشفى تشونغنان بجامعة ووهان ومؤسسات صينية أخرى، خلال المرحلة الأولى من التجارب السريرية.

وقد أظهر العمل السابق الذي تم على نماذج من الحيوانات، أن جرعة واحدة من هذا اللقاح (ايه دي5-إن كوف) تحمي من تكاثر فيروس (سارس-كوف-2) في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي.

ووفقا لورقة بحثية نشرتها دورية "لانسيت للأمراض المعدية" على الإنترنت في سبتمبر الفارط، ضمت تجارب على اللقاح 130 متطوعا، تم تقسيمهم بشكل عشوائي إلى خمس مجموعات ليتم تطعيمهم عن طريق الحقن العضلي أو الاستنشاق، أو كليهما. وحصل المشاركون في المجموعتين اللتين تقرر تلقيهما اللقاح المستنشق، على جرعة أولية عالية أو منخفضة من لقاح (ايه دي5-ان كوف)، تبعتها جرعة معززة في اليوم الـ28.

وبحسب الدراسة، فإنه لا توجد موانع طبية لاستخدام اللقاح المستنشق، مضيفة أن جرعة واحدة من اللقاح، وهي تساوي خُمس الجرعة التي تؤخذ عن طريق الحقن العضلي، قد حفزت استجابة مناعية قوية وفق مانقلته وكالة الانباء الصينية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

استقبل رئيس الجمهورية، مساء اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، أحمد الحشاني، رئيس الحكومة

منذ ساعة

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، إبراهيم بودربالة، رئيس مجلس نواب الشعب، وعماد الدربالي، رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم

منذ ساعة

جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد لدى استقباله، عصر اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، ليلى جفّال، وزيرة العدل، على الدور التاريخي الموكول للقضاء لتطهير البلاد، مذكّرا بأن الإجراءات وُضعت لضمان المحاكمة العادلة لا للإفلات من المحاسبة والجزاء