الأكثر مشاهدة

22 17:37 2021 جوان

ستمنح فرنسا من خلال مبادرة كوفاكس حوالي 325000 جرعة من لقاحات أسترازينيكا إلى تونس ، وفق ما أعلنت عنه السفارة الفرنسية بتونس اليوم الثلاثاء.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
عالم

تفكك جزء كبير من الصاروخ الصيني فوق المحيط الهندي

:تحديث 09 07:53 2021 ماي
الصاروخ الصيني
أعلنت السلطات الصينية فجر اليوم الأحد أنّ جزءا كبيرا من صاروخ فضائي صيني تفكّك فوق المحيط الهندي بعد دخوله الغلاف الجوي للأرض بطريقة عشوائية، ما يضع حدا للتكهّنات حول مكان سقوط هذا الجسم البالغ وزنه 18 طنّاً.

وكان مسؤولون في بكين تحدثوا عن خطر ضئيل من سقوط حر للصاروخ "لونغ مارتش 5بي" الذي نقل أول مكونات محطة الفضاء الصينية الجديدة إلى مدار الأرض في 29 أفريل.

ونقل التلفزيون الرسمي عن "المكتب الصيني للهندسة الفضائية المأهولة" قوله إنّه "بعد المراقبة والتحليل، في الساعة 10:24 (02:24 ت غ) في 9 ماي 2021، عاد حطام المرحلة الأخيرة من مركبة الإطلاق +لونغ مارتش 5 بي ياو-2"+ إلى الغلاف الجوي".

وأضاف أن "منطقة الهبوط تقع عند خط الطول 72.47 درجة شرقًا وخط العرض 2.65 درجة شمالاً"، وهي إحداثيات نقطة تقع في المحيط الهندي.

وأوضح المصدر نفسه أن الجزء الأكبر من الصاروخ تفكك ودمر أثناء العودة.

وأكدت خدمة المراقبة "سبيس تراك" التي تستخدم بيانات عسكرية أميركية دخول الصاروخ الغلاف الجوي. وكتبت على تويتر "يمكن لأي شخص يتابع دخول +لونغ مارتش 5 بي+ الاطمئنان. الصاروخ سقط".

فرانس برس 

وأضافت في تغريدة منفصلة "نعتقد أن الصاروخ سقط في المحيط الهندي لكننا ننتظر البيانات الرسمية" من وحدة تابعة لقوة الفضاء الأميركية.

وكان خبراء توقعوا أن يسقط الحطام في المحيط الهندي لأن المياه تغطي سبعين بالمئة من سطح الأرض لكن العودة غير المضبوطة لجسم كبير من هذا النوع أثارت مخاوف من أضرار وخسائر محتملة، على الرغم من حسابات أشارت إلى أن هذا الاحتمال ضئل.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

تعد طفرة ''دلتا + '' طفرة نادرة جدًا وهو ماجعل كل من الهند والمملكة المتحدة تعيشان في قلق من انتشار العدوى.

منذ ساعات 6

أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإبتدائية سوسة 1 والمساعد الاول لوكيل الجمهورية جابر غنيمي بأن النيابة العمومية قررت الاحتفاظ بصاحب مقطع الفيديو الذي تضمن ادعاءات بخصوص وصول شحنة من القمح الفاسدة عبر الميناء التجاري بسوسة وفق قوله.

منذ ساعات 6

ترشح المنتخب الفلسطيني اليوم الخميس الى نهائيات كأس العرب فيفا 2021 بعد الفوز في التصفيات على جزر القمر بنتيجة 5-1

{}