الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
عالم

تقرير سري: تخصيب اليورانيوم في إيران تضاعف أكثر من 23 مرة

31 18:37 2023 ماي
.
كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء، أن مخزون إيران المقدّر من اليورانيوم المخصب تجاوز بأكثر من 23 مرة الحد المسموح به، بموجب اتفاق 2015 بين طهران والدول الكبرى.

وبحسب تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اطلعت عليه وكالة فرانس برس، فقد بلغ إجمالي مخزون إيران من اليورانيوم المخصب ما يقدر بـ4744,5 كيلوغرام في 13 ماي. والحد المسموح به في الاتفاق يبلغ 202,8 كيلوغرام.

ويفيد ذلك أيضا بزيادة مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بمقدار 983.7 كيلوغرام منذ التقرير الفصلي الأخير.

وقال تقرير وكالة الطاقة الذرية الفصلي الحديث إن "إيران تواصل انتهاك القيود المفروضة على أنشطتها النووية بموجب اتفاق 2015".

من جهة أخرى، كشف التقرير أن إيران أجابت على استفسارين معلقين للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال إن المفتشين لم يعد لديهم أسئلة بشأن جزيئات اليورانيوم التي تم تخصيبها بنسبة 83.7٪ في منشأة فوردو تحت الأرض.

وأوضح أن المحققين أغلقوا تحقيقاتهم في آثار يورانيوم من صنع الإنسان عثر عليها في ماريفان، بالقرب من مدينة أبادي، على بعد حوالي 525 كيلومترا جنوب شرق طهران. وربط المحللون مرارا بين ماريفان والبرنامج النووي العسكري السري لإيران واتهموا إيران بإجراء تجارب شديدة الانفجار هناك في أوائل العقد الأول من القرن الحالي.

وقالت إيران امس الثلاثاء إن المفتشين الدوليين أغلقوا خطي التحقيق بشأن برنامجها النووي.

ويأتي التقرير في الوقت الذي تصاعدت فيه التوترات بين إيران والغرب بسبب برنامجها النووي. وفي الآونة الأخيرة، واجهت طهران أيضا غضبا من الغرب بسبب تسليحها لروسيا بطائرات عسكرية مسيرة تستهدف أوكرانيا الآن.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

طقس اليوم الاثنين يكون قليل السحب بأغلب الجهات ثم مغيما جزئيا بعد الظهر

منذ دقيقة 11

قالت السلطات المحلية في البرازيل إن عدد قتلى الأمطار الغزيرة التي تسببت في حدوث فيضانات بولاية ريو جراندي دو سول في جنوب البلاد قفز إلى 78 شخصا على الأقل، مع نزوح عشرات الآلاف

منذ دقيقة 16

إنقاد البارحة الإتحاد المنستيري ممثل كرة السلة التونسية في مسابقة كأس الرابطة الإفريقية للهزيمة الثانية في دور المجموعات امام نادي الديوانة السنغالي بنتيجة 76 مقابل 59