الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

عالم

جدل عالمي وتونسي حول فعالية دواء كوليشيسن لمعالجة الكورونا

:تحديث 24 17:03 2021 جانفي
جدل عالمي وتونسي حول فعالية دواء  كوليشيسن لمعالجة الكورونا
في حين تؤكد بعض الدراسات أن دواء كوليشيسن يمثل أملا جديدا لمعالجة مرضى الكوفيد يرى بعض المختصين ومنهم طبيب تونسي أنه لا بد من الإنتباه إلى مخاطره الجانبية

أحدث دواء  كوليشيسن -والذي أظهرت دراسة  كويبيك السريرية COLCORONA أجراها معهد مونتريال للقلب  بأنه دواء  يعد  علاجا مبكرا فعالا لمرضى كوفيد-19-  جدلا كبيرا هناك من  يعتبره اكتشاف علمي يقلل من مخاطر فيروس كورونا وهناك من  يعتقد أنه لا بد من أخذ الاحتياطات حول مضاعفاته الخطيرة مثلما حدث سابقا مع دواء الكلوروكين حيث اشتد الجدل حول مدى نجاعته  لعلاج فيروس "كوفيد 19"... وانقسمت المواقف بين مساندين لهذا الدواء وبين من يرى أن فعاليته الطبية لم تثبت لغاية الآن رغم الاختبارات التي قام بها الدكتور ديدييه راوول بمعهد المستشفى - الجامعي للأمراض المعدية بمرسيليا.

أكد الباحثون المشرفون على الدارسة وأجريت الدراسة التي أجريت في كندا والولايات المتحدة وأوروبا وأميركا الجنوبية على 4.488 مريضا أن هذا الاكتشاف العلمي الكبير يجعل الكولشيسين أول دواء يؤخذ عن طريق الفم ويمكن أن يعالج المرضى في مرحلة ما قبل المستشفى" مشيرين إلى أن هذا الدواء يكلف حوالي 5 يورو.

كما أظهرت الدراسة   نتائج مشجعة حيث ساهم استعمال دواء الكولشيسين في التقليل من دخول المستشفى بنسبة 25٪ ، والحاجة إلى التنفس الاصطناعي بنسبة 50٪ و انخفاض عدد الوفيات بنسبة 44٪.

من جانبه أكد  مدير مركز الأبحاث في معهد مونتريال والباحث الرئيسي في هذه الدراسة جان كلود تارديف إن الكولشيسين فعال في منع متلازمات التهابية خطرة تسمى "عواصف السيتوكين" إضافة إلى تقليل المضاعفات المرتبطة بكوفيد-19.

وأضاف أن استخدام الدواء "قد يكون له تأثير كبير على الصحة العامة واحتمال منع مضاعفات كوفيد-19 لدى ملايين المرضى".

باحث

في حين قال عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا الدكتور أنيس قلوز في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية الفايسبوك إنه يجب أن يلفت إعلان النتائج الإيجابية للدراسة الكندية لفعالية الكولشيسين ضد Covid-19 (والذي لم يتم تأكيده في منشور علمي في مجلة متخصصة) الانتباه إلى مخاطر التفاعلات الدوائية المتكررة خصوصا :

- المضادات الحيوية من فئة الماكروليد: تيليثروميسين ، أزيثروميسين ، كلاريثروميسين ، إريثروميسين ، جوساميسين ، ميديكاميسين ، روكسيثرومايسين وسبيرامايسين. - بريستيناميسين.

تعمل هذه المضادات الحيوية ، عن طريق تقليل استقلاب الكولشيسين ، على زيادة تركيزه في البلازما مما يؤدي إلى جرعة زائدة ، مع تأثيرات سامة قد تؤدي إلى الوفاة

بالإضافة إلى ذلك ، لا يُنصح باستخدام تركيبات أخرى (سيكلوسبورين ، فيراباميل ، مثبطات الأنزيم البروتيني) أو تتطلب احتياطات للاستخدام (مثبطات اختزال AVK ، HMG-CoA.)

 وشدد الدكتور أنيس قلوز على ضرورة  الالتزام الصارم بموانع الاستعمال وتعديل الجرعة عند كبار السن أو القصور الكلوي أو الكبدي.

تدوينة

2

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أدانت الرئاسة الفلسطينية استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لمنع حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

منذ ساعتين

استخدمت الولايات المتحدة اليوم الخميس حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة

منذ ساعات 3

دارت اليوم الخميس مباريات إياب ربع نهائي دوري المؤتمر الأوروبي